• الإعلان عن الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية 12 أكتوبر الجاري
    الإعلان عن الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية 12 أكتوبر الجاري


    الدوحة /قنا/ حددت المؤسسة العامة للحي الثقافي / كتارا / يوم الثاني عشر من أكتوبر الجاري موعدًا للإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة "كتارا للرواية العربية" في فئة الروايات المنشورة، وفئة الروايات غير المنشورة، وفئة الدراسات النقدية غير ..

    أقرأ المزيد
  • عن الشّتاء والحنين مرة أخرى
    عن الشّتاء والحنين مرة أخرى


    اختياراتك من المفردات وحدها تبني صرحا من الأبيات، ومن عصارة حبر القلم فقط تخط مفردات تحمل توقيع الدكتورة خلود جرادة، التي نهلت من منابع اللغة العربية وتشرّبت من آدابها في الجامعة الأردنية، وحصلت منها على شهادة البكالوريوس سنة 1985، وشهادة الماجستير عام ..

    أقرأ المزيد
  • عن الشُّعراء والفضاءِ الأزرق
    عن الشُّعراء والفضاءِ الأزرق


    د.خلود جرادة 1.زمان، كانَ الشُّعراءُ قلَّةً والدَّواوينُ المنشورةُ كذلك.. كنّا ننظرُ إلى الدّيوانِ الذي يُنشرُ حديثًا وكأنّه كنزٌ لنا، ونغبطُ ذلك الشّاعرَ الذي تمَّ الاعترافُ به شاعرًا حينَ تمَّت الموافقةُ على طباعةِ ديوانِه، وينطبقُ هذا على كلِّ ..

    أقرأ المزيد
  • يومُ الجمعة
    يومُ الجمعة


    د. خلود جرادة يومُ الجمعةِ هو أجملُ أيامِ الأسبوعِ، أنتظرُه بشوقٍ، هو يومُ العائلةِ بامتيازٍ؛ إذْ لا أحدَ يخرجُ إلى مدرستِه وعملِه، هو لي منذُ صلاةِ الفجرِ وحتّى يحينُ وقتِ النّومِ، كلُّ أفرادِ العائلةِ لي في هذا اليومِ، بكلِّ لحظاتِ فرحِهم وغضبِهم ..

    أقرأ المزيد
  • شقيقتي الضّائعةُ
    شقيقتي الضّائعةُ


    د.خلود جرادة أخيرًا، وبعدَ صبرِ تسعِ سنواتٍ وثلاثةِ ذكورٍ أنجبتْهم بعدي، أنجبتْ أمّي بنتًا جميلةً بيضاءَ شقراءَ، وكانتْ أمّي تتمنّى بنتًا؛ ليكونَ لي أختٌ، والسّببُ الأهمُّ هو لتتداركَ الخطأَ الذي ارتكبتْه في تربيتي عندما تركتْني أمارسُ حريّتي في ..

    أقرأ المزيد
  • عن العائلة والذّكريات
    عن العائلة والذّكريات


    د. خلود جرادة العائلة تملي عليّ حكاياتي التي أقصّها على أولادي دون ملل أو كلل، يعيشون معي بشغف في عوالم التّذكّر والأصوات والألوان والرّوائح، وأغزل معهم وبهم عالمًا من التّذكّر يعيشون فيه عندما يكبرون، ونصعد معًا تلك التّلال في دواخلهم، ونؤثّث لعالم ..

    أقرأ المزيد
  • وهلْ يخفى القمرُ؟!
    وهلْ يخفى القمرُ؟!


    د. خلود جرادة "وهلْ يخفى القمرُ"؟! تلكَ الجملةُ التي كانَ يردُّ بها عليَّ جدّي كلّما سألتُه على الهاتفِ مداعبةً: هلْ تعرفُ منْ أنا؟ كنتُ أضحكُ كطفلةٍ طارتْ تركضُ وراءَ جدائلِها التي استعارَها منها الهواءُ على حينِ غفلةٍ منها، أضحكُ فرحًا بغزلِه الهادئِ ..

    أقرأ المزيد
  • عن الشَّبابيك والسَّتائر
    عن الشَّبابيك والسَّتائر


    د. خلود جرادة الشَّبابيكُ والسَّتائرُ تبعثُ فيَّ دائمًا إحساسًا غامضًا بحنينٍ غامضٍ إلى أشياءَ كثيرةٍ كثيرةٍ، ربَّما هي أغنياتٌ كامنةٌ في زمنٍ منسيٍّ، ربَّما هي أشواقٌ لأشياءَ لا أفهمُها وأتمنّى لوْ أفهمُها، وكلَّما رأيتُ شُبّاكًا خشبيًّا قديمًا، ..

    أقرأ المزيد
  • أمٌّ تقليديَّة
    أمٌّ تقليديَّة


    د.خلود جرادة أعرفُ أنَّني أمٌّ تقليديَّةٌ، وأنَّني أعيشُ في زمنٍ لا يمتُّ بصلةٍ إلى هذا الزَّمنِ الجديدِ، هكذا يراني أبنائي وهم يشيرون إليَّ بملاحظاتِهم ضاحكين ومعترضين، لا تواكبين تطوُّرَ العصرِ، ولا تتغيَّرين، لماذا؟ لأنَّني لا أؤمنُ بالبرغرِ ..

    أقرأ المزيد
  • مكتبة قطر الوطنية تطلق مجموعة من الفعاليات الثقافية
    مكتبة قطر الوطنية تطلق مجموعة من الفعاليات الثقافية


    الدوحة – حياة جميلة بهدف تطوير مهارات الأكاديميين والباحثين وتعزيز الإبداع في المجتمع القطري، تقدم مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الفعاليات الثقافية والورش التعليمية والفعاليات المجتمعية خلال شهر نوفمبر الجاري. وتستهل المكتبة برامجها الشهرية ..

    أقرأ المزيد
  • صباحٌ استثنائيٌّ
    صباحٌ استثنائيٌّ


    د. خلود جرادة هذا الصَّباحُ كانَ استثنائيًّا على غيرِ العادةِ، ثمَّةَ فرحٌ يطلُّ برأسِهِ من بينِ الضُّلوعِ، ويعيدُ الاختباءَ منْ جديدٍ، مناورةٌ جميلةٌ، أحسسْتُ معها بأنَّ ثمَّةَ رائحة من الحنينِ الخفيِّ تفوحُ في كلِّ مكانٍ، وأراها معلَّقةً على رؤوسِ ..

    أقرأ المزيد
  • أغنيتان لأبي
    أغنيتان لأبي


    د.خلود جرادة 1. بعد كلِّ خيبةٍ لي وانكسار كانَ أبي يهديني ساعةً جديدةً كنتُ أوقفُ عقاربَ السّاعةِ القديمةِ وأضعُ في معصمي الزَّمنَ الجديدَ الذي أهدانيه. ساعاتٌ كثيرةٌ أوقفْتُ عقاربَها وساعاتٌ بعددِ خيباتي وضعتُها في معصمي سئمتُ من ..

    أقرأ المزيد
  • على شرفةِ الدَّهشة ترعى عشبِ الغيمِ*1
    على شرفةِ الدَّهشة ترعى عشبِ الغيمِ*1


    د.خلود جرادة*2 1. ثمّةَ امرأةٌ جميلةٌ تجلسُ كلَّ يومٍ على التلَّةِ الخضراءِ تغزلُ الصّوفَ على مشارفِ الشِّتاءِ وتغربلُ القمحَ على شُرفةِ الصَّيفِ وثمَّةَ أنا كلَّما رأيتُها تصعدُ التَّلَّةَ أركضُ بقلبي إليها وخلفَه تجري قدماي أحتمي ..

    أقرأ المزيد
  • برنامج (صحتك) على قناة الريان
    برنامج (صحتك) على قناة الريان


    برنامج طبي يهدف الى تقديم التوعية والارشادات للمشاهد بشأن عدد من المسائل التي تعنى بصحته، من أجل تعزيز ثقافة الصحة الوقائية. نتطرق في كل حلقة الى موضوع طبي معين وننطلق للبحث والتحقيق، كما نستشير اطباء مختصين ومن ثم ننطلق لإيجاد الحلول عن كيفية الوقاية من ..

    أقرأ المزيد
  • ظاهرة رائعة في القطب الجنوبي إلا أنها مقلقة!
    ظاهرة رائعة في القطب الجنوبي إلا أنها مقلقة!


    أبدى العلماء قلقهم تجاه تشكل الآلاف من البحيرات الزرقاء الجميلة على طبقات الجليد شرقي القارة القطبية الجنوبية. وتوجد مثل هذه البحيرات والظواهر ذات المناظر الخلابة في منطقة غرينلاند، وقد أثارت سابقا قلق العلماء نتيجة ذوبان الجليد بسرعة فائقة في المنطقة، ..

    أقرأ المزيد