• الغزو الفكري اسلوب قديم جديد للـتأثير  على الآخر
    الغزو الفكري اسلوب قديم جديد للـتأثير على الآخر


    د هلا السعيدالغزو الاجنبي علي افكارنا وعاداتنا وديننا الحنيف التنمر سلوك يهدد نفسيه اطفالنا بالمدارس ظاهرة " التنمر " في المدارس ... خطورتها وضرورة محاربتها ظاهرة بات العالم كله يشتكي منها ويعاني من ويلاتها , ويبحث المهتمون فيه بالعملية التربوية وبنشأة ..

    أقرأ المزيد
  • قـهوة الـنجـــــــــاح
    قـهوة الـنجـــــــــاح


    هل أنت من الذين رسبوا في الثانوية العامة أو التوجيهي؟؟هل أنت من الذين لم يحالفهم الحظ في الكلية أو الجامعة؟؟هل فقدتم الأمل، في النجاح بعد إعادة عام أو فصل دراسي كامل وهل تغلغل شعور اليأس أو الإحباط فيكم؟هل لديك هدف؟؟ هل لديك حلم؟؟ هل هناك من ينتظر نجاحك وقد خيبت ..

    أقرأ المزيد
  • فتح باب الترشيح لجائزة الشيخ حمد للترجمة في دورتها الرابعة
    فتح باب الترشيح لجائزة الشيخ حمد للترجمة في دورتها الرابعة


    حياة جميلة- سميرة عوض أعلنت جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، عن تدشين الدورة الرابعة للجائزة، وفتح باب الترشيح لفئات الجائزة من 20 مارس الجاري حتى 31 أغسطس المقبل. وقالت الدكتورة حنان فياض المستشارة الإعلامية للجائزة، خلال مؤتمر صحافي عقد ..

    أقرأ المزيد
  • كتارا تصدر مفكرة الضاد للعام الثاني على التوالي
    كتارا تصدر مفكرة الضاد للعام الثاني على التوالي


    الدوحة- حياة جميلة ضمن مساعيها الدائمة لتعزيز الاهتمام باللغة العربية، أصدرت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مفكرة الضاد للعام الثاني على التوالي وذلك بمناسبة حلول العام 2018. و تعمل كتارا على توزيعها بصفة مجانية بما يساهم في دعم اللغة العربية كلغة ..

    أقرأ المزيد
  • قيادة مجتمعات التعلم في الدول العربية والإسلامية.
    قيادة مجتمعات التعلم في الدول العربية والإسلامية.


    إعداد/فــادي محمد الدحدوحباحث دكتوراه وخبير متخصص في مجال البحث العلمي والدراسات العلياإذا كانت التربية في مفهومها المعاصر عملية للتغيير والتطوير ولها من الآثار والنتائج الإيجابية ما يجعلها تحتل المكان الأول بين وسائط الإصلاح والتقدم في أي دولة من ..

    أقرأ المزيد
  • أعلمُ جيدا كم تُحبها
    أعلمُ جيدا كم تُحبها


    د.سمير محمد ايوب من أجمل ما قرأت (النص بتصرف) بعد أكثر من عشرين عاما من زواجي، وجدتُ بريقاً جديداً من الحب. فقبلَ فترةٍ بدأتُ الخروجَ مع امرأة غير زوجتي. كانت فكرة هذا الخروج من بنات أفكار زوجتي. فاجأتني ذات ليلٍ بالقول: أعلمُ جيدا أنك تُحبها. وأعلم كم ..

    أقرأ المزيد
  • الإعلان عن الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية 12 أكتوبر الجاري
    الإعلان عن الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية 12 أكتوبر الجاري


    الدوحة /قنا/ حددت المؤسسة العامة للحي الثقافي / كتارا / يوم الثاني عشر من أكتوبر الجاري موعدًا للإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة "كتارا للرواية العربية" في فئة الروايات المنشورة، وفئة الروايات غير المنشورة، وفئة الدراسات النقدية غير ..

    أقرأ المزيد
  • عن الشّتاء والحنين مرة أخرى
    عن الشّتاء والحنين مرة أخرى


    اختياراتك من المفردات وحدها تبني صرحا من الأبيات، ومن عصارة حبر القلم فقط تخط مفردات تحمل توقيع الدكتورة خلود جرادة، التي نهلت من منابع اللغة العربية وتشرّبت من آدابها في الجامعة الأردنية، وحصلت منها على شهادة البكالوريوس سنة 1985، وشهادة الماجستير عام ..

    أقرأ المزيد
  • عن الشُّعراء والفضاءِ الأزرق
    عن الشُّعراء والفضاءِ الأزرق


    د.خلود جرادة 1.زمان، كانَ الشُّعراءُ قلَّةً والدَّواوينُ المنشورةُ كذلك.. كنّا ننظرُ إلى الدّيوانِ الذي يُنشرُ حديثًا وكأنّه كنزٌ لنا، ونغبطُ ذلك الشّاعرَ الذي تمَّ الاعترافُ به شاعرًا حينَ تمَّت الموافقةُ على طباعةِ ديوانِه، وينطبقُ هذا على كلِّ ..

    أقرأ المزيد
  • يومُ الجمعة
    يومُ الجمعة


    د. خلود جرادة يومُ الجمعةِ هو أجملُ أيامِ الأسبوعِ، أنتظرُه بشوقٍ، هو يومُ العائلةِ بامتيازٍ؛ إذْ لا أحدَ يخرجُ إلى مدرستِه وعملِه، هو لي منذُ صلاةِ الفجرِ وحتّى يحينُ وقتِ النّومِ، كلُّ أفرادِ العائلةِ لي في هذا اليومِ، بكلِّ لحظاتِ فرحِهم وغضبِهم ..

    أقرأ المزيد
  • شقيقتي الضّائعةُ
    شقيقتي الضّائعةُ


    د.خلود جرادة أخيرًا، وبعدَ صبرِ تسعِ سنواتٍ وثلاثةِ ذكورٍ أنجبتْهم بعدي، أنجبتْ أمّي بنتًا جميلةً بيضاءَ شقراءَ، وكانتْ أمّي تتمنّى بنتًا؛ ليكونَ لي أختٌ، والسّببُ الأهمُّ هو لتتداركَ الخطأَ الذي ارتكبتْه في تربيتي عندما تركتْني أمارسُ حريّتي في ..

    أقرأ المزيد
  • عن العائلة والذّكريات
    عن العائلة والذّكريات


    د. خلود جرادة العائلة تملي عليّ حكاياتي التي أقصّها على أولادي دون ملل أو كلل، يعيشون معي بشغف في عوالم التّذكّر والأصوات والألوان والرّوائح، وأغزل معهم وبهم عالمًا من التّذكّر يعيشون فيه عندما يكبرون، ونصعد معًا تلك التّلال في دواخلهم، ونؤثّث لعالم ..

    أقرأ المزيد
  • وهلْ يخفى القمرُ؟!
    وهلْ يخفى القمرُ؟!


    د. خلود جرادة "وهلْ يخفى القمرُ"؟! تلكَ الجملةُ التي كانَ يردُّ بها عليَّ جدّي كلّما سألتُه على الهاتفِ مداعبةً: هلْ تعرفُ منْ أنا؟ كنتُ أضحكُ كطفلةٍ طارتْ تركضُ وراءَ جدائلِها التي استعارَها منها الهواءُ على حينِ غفلةٍ منها، أضحكُ فرحًا بغزلِه الهادئِ ..

    أقرأ المزيد
  • عن الشَّبابيك والسَّتائر
    عن الشَّبابيك والسَّتائر


    د. خلود جرادة الشَّبابيكُ والسَّتائرُ تبعثُ فيَّ دائمًا إحساسًا غامضًا بحنينٍ غامضٍ إلى أشياءَ كثيرةٍ كثيرةٍ، ربَّما هي أغنياتٌ كامنةٌ في زمنٍ منسيٍّ، ربَّما هي أشواقٌ لأشياءَ لا أفهمُها وأتمنّى لوْ أفهمُها، وكلَّما رأيتُ شُبّاكًا خشبيًّا قديمًا، ..

    أقرأ المزيد
  • أمٌّ تقليديَّة
    أمٌّ تقليديَّة


    د.خلود جرادة أعرفُ أنَّني أمٌّ تقليديَّةٌ، وأنَّني أعيشُ في زمنٍ لا يمتُّ بصلةٍ إلى هذا الزَّمنِ الجديدِ، هكذا يراني أبنائي وهم يشيرون إليَّ بملاحظاتِهم ضاحكين ومعترضين، لا تواكبين تطوُّرَ العصرِ، ولا تتغيَّرين، لماذا؟ لأنَّني لا أؤمنُ بالبرغرِ ..

    أقرأ المزيد