• عام جديد
    عام جديد


    يرحل عام ويأتي عام يرحل عام وراء عام ويمر العمر بنا و يطوي أوراقاً من حياتنا يرحل عام تاركاً لنا ذكريات و ألبوماً لصور إلتقطت لإيقاف لحظات من الزمن تظل معنا بقية الحياة يمر شتاء وربيع وصيف وخريف بسرورهم وآلامهم وأحلامهم ليأتي آخرين يحملون إلينا الكثير ..

    أقرأ المزيد
  • هذه البذور
    هذه البذور


    سامي سراج الدين كملايين المصريين كنت في لحظة ليست بعيدة ألوح بعلم بلادي في الهواء، وكنت أحتفل في الشارع كما لم أحتفل في حياتي من قبل. كنت في الغربة في هذه الأيام، وكانت الجالية المصرية كلها تملأ شوارع العاصمة هتافا وغناءا، تحيطها أعدادا هائلة من الجاليات ..

    أقرأ المزيد
  • وفاء شهاب ما زلت أستخدم القلم الرصاص في الكتابة
    وفاء شهاب ما زلت أستخدم القلم الرصاص في الكتابة


    لا أندهش حين يهاجمني الرجالأمل زيادة وفاء شهاب الدين روائية مصرية تنتمي لمحافظة ريفية نبتت من قلب الريف المصري وتفرعت أعمالها لتثري غصون الأدب العربي بتسعة كتب تتنوع ما بين الرواية والمجموعة القصصية ..بدأت انتاجها الأدبي برواية "سيدة القمر" ثم تلتها ب"مهرة ..

    أقرأ المزيد
  • اقتصاد المعرفة وبلوغ المرام للمجتمعات العربية والإسلامية
    اقتصاد المعرفة وبلوغ المرام للمجتمعات العربية والإسلامية


    حياة جميلة تشكل التحديات الحضارية باستمرار محطات لتقدم الشعوب وتطورها ومساهمتها في الركب الحضاري، وتعتبر المعرفة الصفة الاساسية للمجتمع الانساني الراهن، ومن خلالها تحققت معظم التحولات العميقة والمهمة في كل مجالات الحياة لما لها من علاقة عضوية ..

    أقرأ المزيد
  • شوك في القلب
    شوك في القلب


    رشا سالمألم يحدث لك يوماً أن تقدم يد العون والحب والمساعدة لشخص ما ولكنه بعد ذلك لا يصون الجميل؟؟ألم يحدث لك يوماً أن تقف بجانب أحدهم وتسانده وتشجعه في الحياة وتقدم له الكثير ولا تنتظر منه مقابل وتفاجأ أنه بعد الوصول لما يريد ينكر ما فعلت من أجله وربما ينسب كل شيء ..

    أقرأ المزيد
  • كوني كالزهرة
    كوني كالزهرة


    رشا سالم أمي... أختي... إبنتي...صديقتي إذا شعرتِ يوماً أن العمر مر بكِ وإنشغلتي عن أحلامك وطموحاتك وهواياتك، إذا أحسستِ أنه لم يعد هناك وقت لتحققي ما كنت تحلمين به، فهناك ثمة كلمات أسطرها لك وأنسجها وأعطرها لكي برائحة الزهور.. فكوني كالزهرة تنثر ..

    أقرأ المزيد
  • عصافير تتمرد
    عصافير تتمرد


    قصة: محمد عارف مشّه قلّب أوراق الجريدة بغير اهتمام، فهو يكره أخبار الحروب والسياسة، فبعد أن يتأكد من عدم موته بعد سماع نشرة أخبار الوفيات من مذياعه الصغير، يسرع للتأكد بأنه مازال حيا من جريدة الوفيات، ليبحث عن أحد قد ورد اسمه في القائمة فيذهب لتعزية ذوي ..

    أقرأ المزيد
  • جامعاتنا العربية وضرورة بناء مجتمع المعرفة
    جامعاتنا العربية وضرورة بناء مجتمع المعرفة


    إعداد/فــادي محمد الدحدوحتواجه الجامعات العربية بوصفها مؤسسات للتعليم العالي العديد من التحديات بعضها خارجي يفرضها الواقع الدولي والتحولات العالمية الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والعلمية، والتي منها استحداث نظم تعليمية حديثة مثل التعليم عن ..

    أقرأ المزيد
  • تطبيق المعرفة كأداة للتعلم التنظيمي في المنظمات العربية
    تطبيق المعرفة كأداة للتعلم التنظيمي في المنظمات العربية


    إعداد/فــادي محمد الدحدوحباحث دكتوراه وخبير متخصص في مجال البحث العلمي والدراسات العليامع بداية القرن الحادي والعشرين أصبحت إدارة المعرفة ضرورة لا غنى عنها في بيئة الأعمال الحالية وخاصة بعد أن اقترنت مع الإنترنت النافذة الأكبر والأوسع والأسرع من حيث ..

    أقرأ المزيد
  • إدارة التميز في منظماتنا العربية
    إدارة التميز في منظماتنا العربية


    إعداد/ فــادي محمد الدحدوح تمر الكثير من المؤسسات بمشكلات ومعيقات تؤثر في قدرتها على المنافسة والارتقاء بالأداء للوصول إلى المستوى الذي يحقق بدوره غاياتها وأهدافها، ويعد مفهوم"إدارة التميز" من المفاهيم التي وجدت للتعبير عن الحاجة إلى مدخل شامل يجمع كل ..

    أقرأ المزيد
  • من منا لا يحلم؟!
    من منا لا يحلم؟!


    رشا سالممن منا لا يعيش حلم ويتمنى تحقيقه في المستقبل؟من منا لا يريد مطاردة حلمه حتى يتحقق؟فالحلم في حد ذاته حياة وروح تحيي الإنسان.فتارة يتحقق الحلم ونكون سعداء بأنه تحقق بعد تعب وجهد ودعاء الى الله. وتارة اخري لا يتحقق وهنا تختلف ردود فعل الأشخاص.. فمنهم من ..

    أقرأ المزيد
  • هل جميع الشباب مطالبون أن يكونوا قادة في ظل الأزمات الراهنة؟..
    هل جميع الشباب مطالبون أن يكونوا قادة في ظل الأزمات الراهنة؟..


    إعداد /فــادي محمد الدحدوح تُعد مرحلة الشباب من أهم وأخطر المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته، إذ يتم فيها تزايد نموه بشكل سريع لينتقل بعدها لمرحلة الرجولة، حيث متغيرات الحياة التي يعيشونها والظروف الثقافية والسياسية والاقتصادية التي تساهم في ..

    أقرأ المزيد
  • خطاب الكرامة والعزة والشموخ وايمان سموه بشعب ووطن مرتفع الراس
    خطاب الكرامة والعزة والشموخ وايمان سموه بشعب ووطن مرتفع الراس


    الدكتورة هلا السعيدخطاب الكرامة والعزة والشموخ وايمان سموه بشعب ووطن مرتفع الراس.. ما شاء الله لقد أثلج صدورنا كلمات تكتب بماء الذهب.. ثبات على المبدأ وتضحية في سبيل إعلاء كلمة الحق..كفو اميرنا كفيت ووفيت رفعت راس شعبك عاليا بقوة كلماتك وشخصيتك القوية ..

    أقرأ المزيد
  • ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻜﺄﺴﻠﻭﺏ ﻟﺼﻨﻊ ﺍﻟﻘﺭﺍﺭ في مؤسساتنا العربية
    ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻜﺄﺴﻠﻭﺏ ﻟﺼﻨﻊ ﺍﻟﻘﺭﺍﺭ في مؤسساتنا العربية


    فادي محمد الدحدوح، باحث دكتوراه وخبير في البحث العلمي ومتخصص في الدراسات العليا المشكلة ليست في النظام التعليمي وحده بل في المنظومة الإدارية بشكل عام في الدول النامية، حيث تسود فيها المركزية، والسلبية، والمحسوبيات، وغيرها من الأمراض التي تعقد طريق ..

    أقرأ المزيد
  • مجتمع المعرفة وشبابنا العربي  في ظل الأزمات الراهنة
    مجتمع المعرفة وشبابنا العربي في ظل الأزمات الراهنة


    إعداد/ فــادي محمد الدحدوح ماجستير القيادة ومتخصص في البحث العلمي والدراسات العليا لعل من أهم سمات العصر الراهن، التغير المتسارع في كل مجالات الحياة. إلا أن التسارع الذي طال مجال إنتاج المعرفة الإنسانية والتطبيقات التكنولوجية المترتبة عنها، لم يعد ..

    أقرأ المزيد