• حالي كحالك يا بلد
    حالي كحالك يا بلد


    حالي كحالك يا بلد ما زلت أبحث عن سندما زال لي أصداء فكرٍ كلما التمّ شرَدْوالناس أفدي طبعهم لهمو فضائل لا تُعديتحالفون على الضعيفِ ويعشقون المستبدفإذا طلبت جوارهم فزعوا فلا تلقى أحدعفاف

    أقرأ المزيد
  • رعشة الماء  الشاعر عبد العزيز أبوشيار
    رعشة الماء الشاعر عبد العزيز أبوشيار


    كأميرةٍ لبست جواهرها الثمينةْ بسطت شراعا للسفينةْ وتسلَّلت من ثغر أنفاس الربى لا ترتدي غير الحديقة والأغاني والأماني وأكاليل الزهور هي الخصوبة في مزاهرها بما جادت به هذي المغاني كأميرةٍ نظرت إلى مرآتها واسترسلتْ في الكحل عيناها حملتْ ..

    أقرأ المزيد
  • مهارات القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بإدارة الأزمات في منظماتنا العربية
    مهارات القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بإدارة الأزمات في منظماتنا العربية


    د.فـادي محمد الدحدوح إن ما يميز عصرنا اليوم هو التغير السريع والمتلاحق والمعقد في مختلف مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، وفي ظل هذه البيئة الديناميكية فإن المخاطر والأزمات المتوقعة تزداد وتتنامي مع ازدياد وتطور نشاط ..

    أقرأ المزيد
  • أهمية تطوير استخدام التقنيات الحديثة في منظومة التعليم في جامعاتنا العربية
    أهمية تطوير استخدام التقنيات الحديثة في منظومة التعليم في جامعاتنا العربية


    حياة جميلة يواجه العالم بشكل عام والمجتمع العربي بشكل خاص تحديات متزايدة ومتصارعة، نتيجة التطورات السريعة في شتى الميادين، وعلى وجه الخصوص الميدان العلمي والتكنولوجي التي شهدها العالم في الربع الأخير من القرن الماضي، والتي يتوقع استمرارها بتسارع ..

    أقرأ المزيد
  • "تذكار" قصة وفاء شهاب الدين... كاتبة مصرية


    حياة جميلة سلمت وليدي اليوم إليه..ليمزق أوصاله الصغيرة بعد أن منحني الحب ــ طوال تلك الشهورــ هدفاً أحيا من أجل تلمسه.. بعد شهرين تحسسته.. مازال صغيراً لم تأتلف أجزائه ولم تتشكل أعضائه..لكن تحصنه بأحشائي يطمئنني، يبدو ضعيفاً فأستمد منه قوتي ورغبتي في ..

    أقرأ المزيد
  • يوم السعادة العالمي بزواية مختلفة
    يوم السعادة العالمي بزواية مختلفة


    بقلم الدكتورة هلا السعيد السعادة يطلق مصطلح السعادة أو كما يسمي بالإنجليزية Happiness، على أحدِ اهم أنواع المشاعر التي تدل على البهجة والفرح والسرور، والرغبة في الحياة والإقبال عليها بشغف، علماً ان السعادة تعد من اهم الغايات التي يسعى البشر لتحقيقها ..

    أقرأ المزيد
  • وجه القمر .. بين الانغماس في المجتمع و التشظي مع قضاياه
    وجه القمر .. بين الانغماس في المجتمع و التشظي مع قضاياه


    القاهرة - شريف نادي إيمان إمبابي انتهت الحياة مت أنا كما يروني مجرد جسد خاو من الحياة أمامهم لكني هنا أراهم أسمعهم أنا هنا في مكان ما .. وهكذا حلق بنا الكاتب في أجواء ميتافيزيقية .. في قصة ( البرزخ )كاسرا حواجز النفس البشرية ..لتتسق في منهجية ..

    أقرأ المزيد
  • '' حيرة الشتاء ''
    '' حيرة الشتاء ''


    رشا سالمها هو الشتاء يحل علينا من جديد يحمل معه حيرة ما بين الشجن والسرور. يحل بغيومه فتهمس لقلبي بالغيوم الحزين والشجن الغامض فيشرد ذهني إلى حنين الماضي والذكريات. يحل الشتاء بأمطاره التي تدق طبولها على أرصفة الطرق وكأنها تعزف سيمفونية '' بتهوفن في المطر '‘، ..

    أقرأ المزيد
  • عام جديد
    عام جديد


    يرحل عام ويأتي عام يرحل عام وراء عام ويمر العمر بنا و يطوي أوراقاً من حياتنا يرحل عام تاركاً لنا ذكريات و ألبوماً لصور إلتقطت لإيقاف لحظات من الزمن تظل معنا بقية الحياة يمر شتاء وربيع وصيف وخريف بسرورهم وآلامهم وأحلامهم ليأتي آخرين يحملون إلينا الكثير ..

    أقرأ المزيد
  • هذه البذور
    هذه البذور


    سامي سراج الدين كملايين المصريين كنت في لحظة ليست بعيدة ألوح بعلم بلادي في الهواء، وكنت أحتفل في الشارع كما لم أحتفل في حياتي من قبل. كنت في الغربة في هذه الأيام، وكانت الجالية المصرية كلها تملأ شوارع العاصمة هتافا وغناءا، تحيطها أعدادا هائلة من الجاليات ..

    أقرأ المزيد
  • وفاء شهاب ما زلت أستخدم القلم الرصاص في الكتابة
    وفاء شهاب ما زلت أستخدم القلم الرصاص في الكتابة


    لا أندهش حين يهاجمني الرجالأمل زيادة وفاء شهاب الدين روائية مصرية تنتمي لمحافظة ريفية نبتت من قلب الريف المصري وتفرعت أعمالها لتثري غصون الأدب العربي بتسعة كتب تتنوع ما بين الرواية والمجموعة القصصية ..بدأت انتاجها الأدبي برواية "سيدة القمر" ثم تلتها ب"مهرة ..

    أقرأ المزيد
  • اقتصاد المعرفة وبلوغ المرام للمجتمعات العربية والإسلامية
    اقتصاد المعرفة وبلوغ المرام للمجتمعات العربية والإسلامية


    حياة جميلة تشكل التحديات الحضارية باستمرار محطات لتقدم الشعوب وتطورها ومساهمتها في الركب الحضاري، وتعتبر المعرفة الصفة الاساسية للمجتمع الانساني الراهن، ومن خلالها تحققت معظم التحولات العميقة والمهمة في كل مجالات الحياة لما لها من علاقة عضوية ..

    أقرأ المزيد
  • شوك في القلب
    شوك في القلب


    رشا سالمألم يحدث لك يوماً أن تقدم يد العون والحب والمساعدة لشخص ما ولكنه بعد ذلك لا يصون الجميل؟؟ألم يحدث لك يوماً أن تقف بجانب أحدهم وتسانده وتشجعه في الحياة وتقدم له الكثير ولا تنتظر منه مقابل وتفاجأ أنه بعد الوصول لما يريد ينكر ما فعلت من أجله وربما ينسب كل شيء ..

    أقرأ المزيد
  • كوني كالزهرة
    كوني كالزهرة


    رشا سالم أمي... أختي... إبنتي...صديقتي إذا شعرتِ يوماً أن العمر مر بكِ وإنشغلتي عن أحلامك وطموحاتك وهواياتك، إذا أحسستِ أنه لم يعد هناك وقت لتحققي ما كنت تحلمين به، فهناك ثمة كلمات أسطرها لك وأنسجها وأعطرها لكي برائحة الزهور.. فكوني كالزهرة تنثر ..

    أقرأ المزيد
  • عصافير تتمرد
    عصافير تتمرد


    قصة: محمد عارف مشّه قلّب أوراق الجريدة بغير اهتمام، فهو يكره أخبار الحروب والسياسة، فبعد أن يتأكد من عدم موته بعد سماع نشرة أخبار الوفيات من مذياعه الصغير، يسرع للتأكد بأنه مازال حيا من جريدة الوفيات، ليبحث عن أحد قد ورد اسمه في القائمة فيذهب لتعزية ذوي ..

    أقرأ المزيد