• من منا لا يحلم؟!
    من منا لا يحلم؟!


    رشا سالممن منا لا يعيش حلم ويتمنى تحقيقه في المستقبل؟من منا لا يريد مطاردة حلمه حتى يتحقق؟فالحلم في حد ذاته حياة وروح تحيي الإنسان.فتارة يتحقق الحلم ونكون سعداء بأنه تحقق بعد تعب وجهد ودعاء الى الله. وتارة اخري لا يتحقق وهنا تختلف ردود فعل الأشخاص.. فمنهم من ..

    أقرأ المزيد
  • هل جميع الشباب مطالبون أن يكونوا قادة في ظل الأزمات الراهنة؟..
    هل جميع الشباب مطالبون أن يكونوا قادة في ظل الأزمات الراهنة؟..


    إعداد /فــادي محمد الدحدوح تُعد مرحلة الشباب من أهم وأخطر المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته، إذ يتم فيها تزايد نموه بشكل سريع لينتقل بعدها لمرحلة الرجولة، حيث متغيرات الحياة التي يعيشونها والظروف الثقافية والسياسية والاقتصادية التي تساهم في ..

    أقرأ المزيد
  • خطاب الكرامة والعزة والشموخ وايمان سموه بشعب ووطن مرتفع الراس
    خطاب الكرامة والعزة والشموخ وايمان سموه بشعب ووطن مرتفع الراس


    الدكتورة هلا السعيدخطاب الكرامة والعزة والشموخ وايمان سموه بشعب ووطن مرتفع الراس.. ما شاء الله لقد أثلج صدورنا كلمات تكتب بماء الذهب.. ثبات على المبدأ وتضحية في سبيل إعلاء كلمة الحق..كفو اميرنا كفيت ووفيت رفعت راس شعبك عاليا بقوة كلماتك وشخصيتك القوية ..

    أقرأ المزيد
  • ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻜﺄﺴﻠﻭﺏ ﻟﺼﻨﻊ ﺍﻟﻘﺭﺍﺭ في مؤسساتنا العربية
    ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻜﺄﺴﻠﻭﺏ ﻟﺼﻨﻊ ﺍﻟﻘﺭﺍﺭ في مؤسساتنا العربية


    فادي محمد الدحدوح، باحث دكتوراه وخبير في البحث العلمي ومتخصص في الدراسات العليا المشكلة ليست في النظام التعليمي وحده بل في المنظومة الإدارية بشكل عام في الدول النامية، حيث تسود فيها المركزية، والسلبية، والمحسوبيات، وغيرها من الأمراض التي تعقد طريق ..

    أقرأ المزيد
  • مجتمع المعرفة وشبابنا العربي  في ظل الأزمات الراهنة
    مجتمع المعرفة وشبابنا العربي في ظل الأزمات الراهنة


    إعداد/ فــادي محمد الدحدوح ماجستير القيادة ومتخصص في البحث العلمي والدراسات العليا لعل من أهم سمات العصر الراهن، التغير المتسارع في كل مجالات الحياة. إلا أن التسارع الذي طال مجال إنتاج المعرفة الإنسانية والتطبيقات التكنولوجية المترتبة عنها، لم يعد ..

    أقرأ المزيد
  • أسامة العمري : شبكات التواصل كسرت نظرية حارس البوابة
    أسامة العمري : شبكات التواصل كسرت نظرية حارس البوابة


    الكتابة موطن السكن ومهبط الوحي وفاء شهاب الدين تصبغ الكتابة أصحابها بطابع من التأمل والتخيل والأناه ، كما يصبغ عالم الإدارة اصحابه بالجدية والتركيز والدقة ، فكيف إن اجتمع الاثنين في كاتب يمارس الإدارة و متخصص في التسويق والتطوير يغازل الكتابة ، فتأسره ..

    أقرأ المزيد
  • بالله نثق
    بالله نثق


    وداد الكواري     هناك فوق مأثور قديم لم أفهمه تماما الا الآن:"قرع الخوف الباب ,فأجاب الحب ليس هناك أحد" عندما نكون في حالة خوف فلا مكان للحب,وعندما نكون في حالة حب ,لا مكان للخوف,ونحن الان نعيش حالة من الحب أزالت كل انواع المخاوف ..

    أقرأ المزيد
  • "عودة" عفاف أبو زايدة


    فرَّ الزمانُ بهيبتي ومكاني وفقدتُ في وادي الصبا عنواني صمتٌ أقالَ القلبَ من نبضاته حتى تبدَّتْ عنوةً ألحاني يا شعرُ يا جرح الهوى وطبيبه قل كيف عندك يُجمعٌ الضِّدانِ؟ ارفقْ بقلبٍ يشتكي في سربه من جذوةِ الأشواقِ والاحزانِ متمردِ الخفقاتِ لكن ..

    أقرأ المزيد
  • عتبات الأمل- الأعمال التّلفزيونيّة في رمضان مرّة أخرى                                   أمل المشايخ
    عتبات الأمل- الأعمال التّلفزيونيّة في رمضان مرّة أخرى أمل المشايخ


    في مقال سابقٍ تعليقًا على ما يجري في دراما رمضان التّلفزيونيّة قلت: سياسةٌ + نساءٌ + دمٌ = ؟! مقدِّماتُ الأمورِ تفضي إلى خواتيمِها، والنّتائجُ ما نرى وما نسمعُ. باب الحارة الذي بلغ جزءه التّاسع هذا العام، وليس ثمّة ما يشير إلى أنّه الأخير ما زال يوالي ..

    أقرأ المزيد
  • عتبات الأمل- عن المعلم مرّة أخرى                                   أمل المشايخ
    عتبات الأمل- عن المعلم مرّة أخرى أمل المشايخ


    لا تقفوا للمعلِّم، بل قفوا للوطن حين تنصرون المعلّم في قضيّته العادلة، ضاع الجيل وضاعت الأوطان حين تراجعت العمليّة التّربويّة، وحين فقد المعلّم هيبته وتراجع دوره؛ فالعلماء ورثة الأنبياء... أنقذوا الوطن وأنقذوا أبناءكم، بنصرة مربي الأجيال...." هكذا علق ..

    أقرأ المزيد
  • في فقه الصيام
    في فقه الصيام


    سميرة عدنان عوض هو شهر الهداية للناس، وهنا الواجب الديني، أما الصوم بمعناه الإنساني، فهو الصوم عن لغو الكلام، وعن الكسل، في البيت والعمل.. وهو أن يتسع قلبك للآخر، تماما كما تتسع مساجد الله لكل خلق الله.. وهذا صوم يتواصل طوال أيام العام.. طيلة العمر.. ..

    أقرأ المزيد
  • مؤسساتنا العربية والحاجة لإدارة أفضل
    مؤسساتنا العربية والحاجة لإدارة أفضل


    إعداد/فــادي محمد الدحدوح  الذي يحمل ماجستير في  القيادة      تعيش المنظمات بشكل عام في بيئة متغيرة، تتسم بدرجة عالية من التعقيد، وتؤدي خدماتها في بيئة سياسية واجتماعية واقتصادية وتكنولوجية وثقافية تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم، وتتغير ..

    أقرأ المزيد
  • عتبات الأمل- في ذكرى نكباتنا المتوالية                                   أمل المشايخ
    عتبات الأمل- في ذكرى نكباتنا المتوالية أمل المشايخ


    كلّما مرّت ذكرى النَّكبةِ لا أكفُّ عن التَّرديد: "ولدتُ وفي يدي بطاقةٌ للتَّموين، وعلى دفتري شعارُ الأممِ المتَّحدةِ، وفي درجِ النّمليَّةِ العتيقةِ في بيتِ المخيَّمِ ما زالَ مفتاحُ بيتنا القديم، نمنّي النَّفسَ بآمالِ العودةِ.. ماتَ أبي وماتتْ أمّي، ورثَ ..

    أقرأ المزيد
  • القوة والجمال..
    القوة والجمال..


    د.سمر الشامسي عندما تجتمع القوة والجمال والسحر الخلاب في مخلوق واحد فلابد أن يخطر ببالنا الخيل وما يحتويه هذا المخلوق من مواصفات لا يستطيع العقل البشري استيعابها، نجد في الصورة المرفقة تنوع ما بين صنوف الخيول الموجودة بكادرها، سواء اختلاف الألوان أو ..

    أقرأ المزيد
  • تيدي ستودارد (حينَ تكونُ المعلّماتُ أمّهاتٍ) عتبات الأمل- أمل المشايخ
    تيدي ستودارد (حينَ تكونُ المعلّماتُ أمّهاتٍ) عتبات الأمل- أمل المشايخ


    تناقلَ عددٌ من المواقعِ الإلكترونيَّةِ قصَّةَ الطِّفلِ (تيدي ستودارد/Teddy Stoddard) ومعلِّمتِه السَّيدةِ (تومبسون)، سأعيدُ روايتَها هنا لمنْ لمْ يطَّلعْ عليها: السَّيدةُ (تمبسون) معلّمةُ الصَّفِّ الخامسِ كانت تزدري الطِّفلَ (تيدي) بسببِ ..

    أقرأ المزيد