• بالله نثق
    بالله نثق


    وداد الكواري     هناك فوق مأثور قديم لم أفهمه تماما الا الآن:"قرع الخوف الباب ,فأجاب الحب ليس هناك أحد" عندما نكون في حالة خوف فلا مكان للحب,وعندما نكون في حالة حب ,لا مكان للخوف,ونحن الان نعيش حالة من الحب أزالت كل انواع المخاوف ..

    أقرأ المزيد
  • "عودة" عفاف أبو زايدة


    فرَّ الزمانُ بهيبتي ومكاني وفقدتُ في وادي الصبا عنواني صمتٌ أقالَ القلبَ من نبضاته حتى تبدَّتْ عنوةً ألحاني يا شعرُ يا جرح الهوى وطبيبه قل كيف عندك يُجمعٌ الضِّدانِ؟ ارفقْ بقلبٍ يشتكي في سربه من جذوةِ الأشواقِ والاحزانِ متمردِ الخفقاتِ لكن ..

    أقرأ المزيد
  • عتبات الأمل- الأعمال التّلفزيونيّة في رمضان مرّة أخرى                                   أمل المشايخ
    عتبات الأمل- الأعمال التّلفزيونيّة في رمضان مرّة أخرى أمل المشايخ


    في مقال سابقٍ تعليقًا على ما يجري في دراما رمضان التّلفزيونيّة قلت: سياسةٌ + نساءٌ + دمٌ = ؟! مقدِّماتُ الأمورِ تفضي إلى خواتيمِها، والنّتائجُ ما نرى وما نسمعُ. باب الحارة الذي بلغ جزءه التّاسع هذا العام، وليس ثمّة ما يشير إلى أنّه الأخير ما زال يوالي ..

    أقرأ المزيد
  • عتبات الأمل- عن المعلم مرّة أخرى                                   أمل المشايخ
    عتبات الأمل- عن المعلم مرّة أخرى أمل المشايخ


    لا تقفوا للمعلِّم، بل قفوا للوطن حين تنصرون المعلّم في قضيّته العادلة، ضاع الجيل وضاعت الأوطان حين تراجعت العمليّة التّربويّة، وحين فقد المعلّم هيبته وتراجع دوره؛ فالعلماء ورثة الأنبياء... أنقذوا الوطن وأنقذوا أبناءكم، بنصرة مربي الأجيال...." هكذا علق ..

    أقرأ المزيد
  • في فقه الصيام
    في فقه الصيام


    سميرة عدنان عوض هو شهر الهداية للناس، وهنا الواجب الديني، أما الصوم بمعناه الإنساني، فهو الصوم عن لغو الكلام، وعن الكسل، في البيت والعمل.. وهو أن يتسع قلبك للآخر، تماما كما تتسع مساجد الله لكل خلق الله.. وهذا صوم يتواصل طوال أيام العام.. طيلة العمر.. ..

    أقرأ المزيد
  • مؤسساتنا العربية والحاجة لإدارة أفضل
    مؤسساتنا العربية والحاجة لإدارة أفضل


    إعداد/فــادي محمد الدحدوح  الذي يحمل ماجستير في  القيادة      تعيش المنظمات بشكل عام في بيئة متغيرة، تتسم بدرجة عالية من التعقيد، وتؤدي خدماتها في بيئة سياسية واجتماعية واقتصادية وتكنولوجية وثقافية تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم، وتتغير ..

    أقرأ المزيد
  • عتبات الأمل- في ذكرى نكباتنا المتوالية                                   أمل المشايخ
    عتبات الأمل- في ذكرى نكباتنا المتوالية أمل المشايخ


    كلّما مرّت ذكرى النَّكبةِ لا أكفُّ عن التَّرديد: "ولدتُ وفي يدي بطاقةٌ للتَّموين، وعلى دفتري شعارُ الأممِ المتَّحدةِ، وفي درجِ النّمليَّةِ العتيقةِ في بيتِ المخيَّمِ ما زالَ مفتاحُ بيتنا القديم، نمنّي النَّفسَ بآمالِ العودةِ.. ماتَ أبي وماتتْ أمّي، ورثَ ..

    أقرأ المزيد
  • القوة والجمال..
    القوة والجمال..


    د.سمر الشامسي عندما تجتمع القوة والجمال والسحر الخلاب في مخلوق واحد فلابد أن يخطر ببالنا الخيل وما يحتويه هذا المخلوق من مواصفات لا يستطيع العقل البشري استيعابها، نجد في الصورة المرفقة تنوع ما بين صنوف الخيول الموجودة بكادرها، سواء اختلاف الألوان أو ..

    أقرأ المزيد
  • تيدي ستودارد (حينَ تكونُ المعلّماتُ أمّهاتٍ) عتبات الأمل- أمل المشايخ
    تيدي ستودارد (حينَ تكونُ المعلّماتُ أمّهاتٍ) عتبات الأمل- أمل المشايخ


    تناقلَ عددٌ من المواقعِ الإلكترونيَّةِ قصَّةَ الطِّفلِ (تيدي ستودارد/Teddy Stoddard) ومعلِّمتِه السَّيدةِ (تومبسون)، سأعيدُ روايتَها هنا لمنْ لمْ يطَّلعْ عليها: السَّيدةُ (تمبسون) معلّمةُ الصَّفِّ الخامسِ كانت تزدري الطِّفلَ (تيدي) بسببِ ..

    أقرأ المزيد
  • عن الطّفولةِ الضّائعة
    عن الطّفولةِ الضّائعة


    عتبات الأمل- أمل المشايخ لنْ أنتظرَ ال 20 من نوفمبر لأكتبَ عن الطفولةِ الضّائعةِ، اليوم الذي أُعلنَ حسبَ توصيةِ الأممِ المتَّحدةِ يومًا عالميًّا للطِّفلِ؛ إذْ أوصت الجمعيَّةُ العامَّةُ في العام 1954 م بأنْ تقيمَ جميعُ البلدانِ يومًا عالميًّا ..

    أقرأ المزيد
  • قمر يوحدنا إذا ابتدأ الرحيل
    قمر يوحدنا إذا ابتدأ الرحيل


    عفاف أبو زايدة عينانِ... غنوةُ عاشقٍ .. وجديلةٌ رقصتْ على كتف النهارْ وأنا المسافرُ فوقَ جنحِ الريحِ أتلو غنوتي وأصبُّ في شفتيَّ نارْ ها أنتَ وحدكَ والحدودُ خناجرٌ ها أنت وحدك لا يحُدّك َعن مآقي الغيم إلا الاحتضار تذوي خيولُكَ وسْطَ هذا ..

    أقرأ المزيد
  • طقوس الأعراس عند بدو الجزيرة
    طقوس الأعراس عند بدو الجزيرة


    الدوحة- حياة جميلة يستضيف نادي الجسرة الثقافي اليوم السبت الدكتور علي عفيفي علي غازي مدير تحرير مجلة رواق التاريخ والتراث في ندوة يتحدث فيها عن طقوس وعادات الأعراس عند بدو الجزيرة العربية في ضوء كتابات الرحالة الأجانب، وتديرها الشاعرة حنان بديع منسقة ..

    أقرأ المزيد
  • بين القريةِ والمدينةِ
    بين القريةِ والمدينةِ


    عتبات الأمل- أمل المشايخ حينَ قالَ خليل السَّكاكيني: " احملْ محراثك واتبعتي" كان يدعو إلى حياةِ القريةِ بطيبتِها وبساطتِها، وحميميّةِ العلاقاتِ التي تربطُ أبناءها، لكنّ القريةَ - اليومَ - لمْ تعدْ قريةً ولا المحراثُ محراثًا؛ حينَ حلّت الآلةُ مكانَ ..

    أقرأ المزيد
  • ماذا نقدم لعروس مارس؟!
    ماذا نقدم لعروس مارس؟!


    الرياض- أسماء الفاضل* "أسبوع تاريخ المرأة " هكذا يسمى هذا الأسبوع لدى الكونغرس الأمريكي الذي تتوج فيه المرأة في الثامن من مارس، ثم الواحد وعشرين من مارس في يوم الأم. المرأة في شهر مارس مختلفة تماما عن بقية شهور السنة حيث يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي ..

    أقرأ المزيد
  • إلى الأمّهاتِ في عيدِهن
    إلى الأمّهاتِ في عيدِهن


    عتبات الأمل- أمل المشايخ     عنوانُ الجمالِ هو آذارُ إذْ تجتمع له كلُّ أسبابِ الخِصْبِ: يومُ الأمِّ ومقدمُ الرَّبيعِ؛ فيغدو أنشودةَ حبٍّ لا تنتهي.  في يومِ الأمِّ قلتُ لصديقاتي اللائي فاجأنني بهذه المناسبةِ: "كثيرٌ من الحياةِ حزنٌ، وأنتنَّ كلُّ ..

    أقرأ المزيد