• القطري علي سعيد المري يفوز بلقب
    القطري علي سعيد المري يفوز بلقب "نهام الخليج"


    الدوحة – حياة جميلة في حفل ختامي بهيج، توجت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) النهامين الفائزين بجائزة فن النهمة (نهام الخليج) في نسختها الأولى لدول مجلس التعاون الخليجي. وقد تحصل على لقب نهام الخليج وفاز بالمركز الأول المتسابق القطري علي سعيد ..

    أقرأ المزيد
  • ربيع الشعوب
    ربيع الشعوب


    عفاف أبو زايدة تهفو الطيوب إلى الطيوبِ والشمسُ تؤْذن بالمغيبِ والليل يغزل شالَه غزْلَ الكهولة للمشيبِ كم سافر الوجع المقيم من الشمال إلى الجنوبِ فتورّدت أيدي المسافةِ بالدماءِ وبالنّدوبِ وبما حوتْهُ من التفرّقِ والتّناحرِ والذّنوبِ وطني ..

    أقرأ المزيد
  • "صوّر وعرفنا بمهنتك" معرض يفتتحه مركز بداية


    مسابقة التصوير الضوئي وتصوير الفيديو الدوحة – حياة جميلة افتتح مركز بداية لريادة الأعمال والتطوير المهني (المبادرة المشتركة بين بنك قطر للتنمية ومؤسسة "صلتك") معرض مسابقة "صور وعرفنا بمهنتك" النسخة الثانية بعد ان اطلق مركز بداية المسابقة في ..

    أقرأ المزيد
  • أنشودة خرساء للصعاليك القدامى
    أنشودة خرساء للصعاليك القدامى


    عفاف أبو زايدة أجرد اﻷشواق من بريقها كي ابدأ الولوج في عوالم اﻷحياء منسوجة بالقيظ أغنياتي ففي الربوع دم وفي المدى مخطط لطعنة حمقاء **** الفقر ظلل الطريق فوق قريتي وجوقة المساء تهذي في غنى سخيف فموطني يحارب الجنون والشقاء كي يضحك اﻷطفال ..

    أقرأ المزيد
  • شهد العسيري: وجدت نفسي في التصوير
    شهد العسيري: وجدت نفسي في التصوير


    أمل كمال شهد العسيري لم يتعدّ عمر موهبتها الثلاث سنوات، ولكنها بالنسبة لها كانت فترة كافية لتتفوق على نفسها، شجعها المحيطون بها.. فعزمت على تطوير ذاتها، أثنوا على صورها.. فزادت ثقتها بنفسها، حبها للتصوير منذ الصغر زاد تميزها وإتقانها له في الكبر، ترى أن ..

    أقرأ المزيد
  • لماذا نكتب؟
    لماذا نكتب؟


    ماريا أحمد عبيدات خلال تصفحي لحسابي على تويتر كالعادة، استُوقِفْت بكلمتين أُرْفقن بعلامةِ استفهامٍ واحدةٍ يتيمةٍ مستفزة،" لماذا نكتب؟ " ، تزاحمت عِبٓاراتي ، وفاضت افكاري كالسيل ، حينها فقط سألت نفسي ، فعلاً لماذا نكتب ؟ خُلقنا بقلوبٍ هشّة وإن قست، ..

    أقرأ المزيد
  • قواعد اللاعشق
    قواعد اللاعشق


    لبنى الفار عندما تقسو على امرأة تحبك فإنك قبل أن تكسر فيها شيئا لن يعود كما كان، أنت تعلمها كيف تقسو هي عليك وكيف تغضب وتتوحش وتكسرك أنت أيضا، أضعافا أضعاف... لا تخافي، فالآثار الجانبية لهوائية الرجل الذي يحبك الآن ويكرهك بعد قليل، لن تحطم فيك شيئا، هي فقط ..

    أقرأ المزيد
  • كعك وأشياء أخرى
    كعك وأشياء أخرى


    ألاء عرار كان يحضر يوميا إلى الحارة... ننتظر قدومه بلهفة وحين يأتي صوته من بعيد.. حدث يحرك سكون بيتناوالبيوت المجاورة.. يدخل الشارع بصينية كبيرة من الكعك بالسمسم والزعتر والجبنة والبيض المسلوق... كانت وجبة لذيذة للصغار والكبار.. كنا نسعد بلقائه.. ..

    أقرأ المزيد
  • الفائزون بمسابقة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي الفوتوغرافية
    الفائزون بمسابقة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي الفوتوغرافية


    "لحظات بنسختها 6 "العادات والتقاليد الغذائية في العالم العربي" أعلنت "ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي"، القناة الأولى للبرامج الوثائقية الترفيهية باللغة العربية وإحدى القنوات التلفزيونية الرائدة في أبوظبي للإعلام، أسماء الفائزين في مسابقة "لحظات ..

    أقرأ المزيد
  • اخلع حذائك قبل دخول البيت...!
    اخلع حذائك قبل دخول البيت...!"


    xد.راما زياد صافي* "حتى يتغير كل شيء... فلن تعودوا" وكان هذا آخر ما سمعوه تحت سقوفهم الآمنة. وبدأت حياتهم التي افترشوها في الأرض المقابلة لدكان أبو مسعود؛ والجيد في الأمر أن أبا مسعود كان انضم إليهم قبل يومين؛ ولو لم يفعل؛ لكان الله وحده أعلم من أين ..

    أقرأ المزيد
  • أشياء لا أقولها
    أشياء لا أقولها


    د.راما زياد صافي* السكون دوامة هائلة، تبتلع ما في جوفي من صراخ لتدرسه إلى حبات غضب ما تلبث أن تسقط متسارعة لاهبة على تل من الجليد، تذوّب أكوام الجليد أو يمتصها، لا فرق... فهي تتبخر في النهاية... لكنها لا تزول. سكوني ليس كسكون الهواء البارد الذي يسبق العواصف؛ ..

    أقرأ المزيد
  • حسناء البادية
    حسناء البادية


    شيخة آل ثاني* "يا عاذراً لامرئٍ قد هام في الحضر وعاذلاً لمحبّ البدو والقفر لا تذممنّ بيوتاً خفّ محملها وتمدحنّ بيوت الطين والحجر لو كنت تعلم ما في البدو تعذرني لكن جهلت وكم في الجهل من ضرر ترابها المسك بل أنقى وجاد بها صوب الغمائم بالآصال ..

    أقرأ المزيد
  • فارس
    فارس "بطل" الملاكمة


    منار زهير أجيال وراءها أجيال تتعلم وتبدع، تتوارث العادات والتقاليد وقد ترث أيضا الهوايات، هذا الجد لم تتوقف حياته على مشاهدة التلفاز أو قراءة الكتب، بل دأب أن يعلم حفيده فارس هواية، رأى فيه بذرة نموها، وهي الملاكمة. الطفل فارس محمد يمارس الكثير من ..

    أقرأ المزيد
  • هكذا يعشقُ السَّوسن..
    هكذا يعشقُ السَّوسن.. "سوسنتي"


    قصيدة: سوسن الحوراني اشتقتُ اليكِ سوسنتي والشوقُ إليكِ أضناني سوسنتي يا عشقَ حياتي، يا حباً يملكُ وجداني لا أذكرُ عشقاً غيرَ عشقكِ لا أذكرُ حتى أزماني أسافرُ في بحرِ عينيكِ فأنسى كلَّ أحزاني يا قلبي يا لوعةَ حبٍ يا عشقاً يملكُ وجداني يا أحرفَ ..

    أقرأ المزيد
  • ذكريات لرائحة قهوة...
    ذكريات لرائحة قهوة...


    *لبنى الفار شموس تشرق وشموس تغيب، وذكريات تمر بالبال لرائحة قهوة دافئة توقظ صباحات هادئة، الى شجرة ياسمين تحتل زاوية البستان نصنع من لؤلؤاتها أطواقا تبقى في أعناقنا حتى يغمرها حزن فراق الشجرة الأم وتذبل، الى أشجار لوز تختال بنوارها الأبيض الموشح بالوردي، ..

    أقرأ المزيد