سنوات أطول لسيارتك في خطوات


سنوات أطول لسيارتك في خطوات
سنوات أطول لسيارتك في خطوات
سنوات أطول لسيارتك في خطوات
سنوات أطول لسيارتك في خطوات
سنوات أطول لسيارتك في خطوات

 

 

نورالدين رابحي

في خضم تسارع إيقاع الحياة، أصبح للوقت شأن كبير، وثمن أكبر، زادت جرّاءه متطلباتنا، وحاجاتنا لكلّ وسيلة؛ تساعدنا على اللحاق بركب هذا الإيقاع، ومن أهم الوسائل التي تذلّل مشاكل الوقت لدينا، هي السيارة؛ نحتاجها في كلّ الأوقات، وأصبحت تعادل الضروريات لدينا، فمشاكل التنقل دونها؛ تؤرقنا وتتعبنا، لذلك فإن جميع الرجال، والنساء عامة، من أصحاب السيارات، مطالبين بالحفاظ عليها وصيانتها، فمن العسير أن نتنقّل دونها، ولكن الأعسر أن نعتاد السيارة؛ ونفقدها، وإليكم بعضا من النصائح حتّى يطول عمر سياراتكم؛ وتحافظون عليها لمدّة أطول، دون عطب مفاجئ.

تفقد الزيوت

للزيوت أهمية في الحفاظ على درجة حرارة المحرك، وتسهيل حركته ساعة الاحتكاك، لذلك فإن التفقد الدوري لمنسوب الزيت داخل المحرك، غاية في الأهمية، واستعمالك للسيارة بزيت قليل، أو دونه، يُتلف المحرك ويتسبب في عطب السيارة.

تفقد المياه

كما تتفقد الزيت للسيارة، عليك في نفس الوقت، تفقد كميات الماء الموجودة في المحرّك، فأهميته لا تقلّ عن الزيت؛ فهي تعمل على المحافظة على درجات حرارة المحرك دون 100 درجة، ارتفاع درجات حرارة المحرك أساسه نقص المياه، أو انعدامها وذلك ما يعود بأضرار كبيرة عليه. ويٌحبذ استعمال المياه الملونة المخصصة للمحركات، لكونه يبقى مدّة أطول دون تبخّر، ولأن المياه العادية تتسبب في الصدأ.

تغيير الزيت

يجب تغيير الزيوت بين كلّ فترة وأخرى، بعد استعمالكم للسيارة لفترة معينة، تكون مرتبطة بعدد من الكيلومترات، محدّدة مسبقا من آخر مرّة غيرته فيها.

فلتر الزيت

مع كلّ فحص تقوم به لسيارتك، حين يأزف موعد تغيير الزيت، يُحبّذ أن تغيّر معه فلتر الزيت، رغم أن هناك من لا يغيّره كلّ مرّة؛ ولا يسبب ذلك أخطارا على المحرّك، لكن من الجيد أن يكون الزيت جديدا والفلتر كذلك في نفس الوقت.

زيت المكابح

أساسيات السيارة مكابحها، وهي عامل مهم في سلامتك والسيارة، تفحّص منسوب زيت المكابح دائما، وتحقّق من عدم وجود تسرّب فيه لتضمن لك وللسيارة السلامة.


البطارية

  تفحص دائما حالة بطارية السيارة، ويحبّذ استبدالها بأخرى جديدة؛ إذا ضعُفت، وأصبحت غير قادرة على تدوير المحرّك إلّا بصعوبة، ذلك مؤشر على انتهائها، وأنها ستسبب لك مشاكل إن لم تسارع بتغييرها وقتها.

السرعة

 إضافة إلى أن السرعة آفة على سلامة الإنسان؛ هي كذلك مسبب رئيس؛ في الإضرار بالمحرك، ويجب مراعاة زيادة السرعة بانتظام، دون أن يكون في المحرك صوت عالي وقتها، احترام السرعة المطلوبة ساعة اشتراء السيارة يحافظ عليها، خاصة في الكيلومترات الالف الأولى.

ضغط الإطارات

قم بفحص الإطارات بين الفينة والأخرى، وتفقّد قياس الهواء فيها واعمل على أن تكون هذه النسبة متساوية في الإطارات الأربعة؛ فذلك يحافظ على توازن السيارة، وسلاسة التحكم في المقود، إضافة إلى التخفيض من نسبة استهلاك الوقود، وتعوّد كذلك في كلّ فحص للإطارات، أن تتفقّد الإطار الخامس، وأعطه نفس الأهمية.

النظافة

 فلتعلم أن غسل السيارة بانتظام، وبصفة دورية، يساهم في صحّة السيارة وسلامتها، هذا إذا علمت أن الأتربة والرمال، وتراكمها في مفاصل الآلات الأمامية من السيارة، وغيرها، وخاصة وقت هطول الأمطار؛ يتسبب في تلف هذه القطع وتآكلها بصورة أسرع.

 

 

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *