الأحد, 15 ديسمبر 2019

Doha Qatar

شباب. com

فريق أردني يفوز بالمركز الأول "بطائرة غواصة" بدون طيار لخدمة الإنسان

  • Feb 25, 2016

 

عمان- رولا عصفور

 

حقق فريق أردني يدرس جامعة اوكلاند الأمريكية الفوز بالمركز الأول بمسابقة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، والتي أقيمت مؤخرا في دبي برعاية الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم إمارة دبي. واستحقت (Loon Copter) الفوز كونها طائرة فريدة من نوعها، لديها قدرات طائرات الاستطلاع التقليدية والزوارق والغواصات، أي أن مركبة واحدة يمكنها العمل في "الجو، وعلى سطح الماء، وتحت سطح الماء".

"حياة جميلة" التقت الفريق الأردني، وتعرفت عليهم عن قرب، وتحدثت معهم عن الإختراع الذي أدهش العالم وإستحق جائزة المليون دولار.

 

مؤسس الفريق والمشرف عليه

يقول الدكتور أسامة الرواشدة- أستاذ مشارك في قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب: إنتقلت إلى جامعة كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998، وذلك بعد حصولي على شهادة هندسة الكهرباء من ألمانيا، وبدأت طريقي في البحث كطالب، وبقيت في الجامعة لإكمال الماجستير والدكتوراه في هندسة الكهرباء والحاسوب. وبعد العمل كمحاضر متفرغ أصبحت أستاذ مساعد في جامعة اوكلاند "بولاية ميشيغان الأمريكية" عام 2007 ثم أستاذ مشارك في قسم هندسة والكهرباء والحاسوب بالجامعة نفسها.

وعن كيفية تجميع الفريق الأردني يوضح الدكتور الرواشدة: أحاول دائما مساعدة الطلبة المميزين في الأردن؛ بتقديم منح دراسية لهم، ليكونوا جزءا من فريقي البحثي في جامعة أوكلاند. وذلك من خلال التواصل الدائم بأعضاء هيئات التدريس والجامعات في الأردن. ويضيف: يتكون فريق العمل لمشروع الطائرة الغواصة لون كوبتر بشكل أساسي من طالبان "المهندس حمزة الزعبي، والمهندس إياد منصور" بالإضافة الى عدد من الطلاب من مختلف الفئات الدراسية ساهموا بمستويات مختلفة في إنجاح المشروع. 

ويبين الدكتور الرواشدة: ابتكرت قبل خمس سنوات “فكرة الطائرة الغواصة". أثناء قيامي ببحث في موضوع الطائرات والغواصات الألية. وتم العمل على تطبيقها منذ عام ونصف، وتأتي الطائرة المشاركة في المسابقة كطراز مستحدث من سلسلة من تجارب "الجيل الثالث" من المركبة.

 

وعن الصعوبات التي واجهته كمشرف عربي على فريق عربي في جامعة أمريكيه، يؤكد الدكتور الرواشده: يواجه كل مشرف على مختبر بحثي عدد من التحديات والصعوبات سواء كان عربيا أو أجنبيا ومنها: استمرارية تمويل الطلاب، إيجاد وتطوير الأفكار، توفر طلاب يملكون الرغبة والقدرة والمصداقية في العمل" بالإضافة إلى الصعوبات التقليدية من تنظيم وتخطيط للمشاريع والالتزام بمواعيد التسليم.

 اختيار الطائرة الغواصة من 1,017 اختراع من 165 دولة

ويوضح الدكتور الرواشدة: تم اختيار الطائرة الغواصة (Loon Copter) للمشاركة من بين 1,017 إختراع من 165 دولة. وتضمن طلب المشاركة فيديو يظهر قدرات الطائرة بالإضافة الى شرح فني عنها. وجاء الفوز بعد دعوه الفريق الى دبي لتقديم العروض المباشرة والمنافسة في نصف النهائيات، ونهائيات مسابقة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، وعرض للطائرة لمدة 3 ايام بوجود لجان تحكيم.

وعن الجوائز التي سبق وأن فازت بها الطائرة الغواصة، يبين الدكتور الرواشدة: حققنا المركز الخامس بالإضافة لفوزنا بجائزه أفضل تصميم في مسابقة عالميه سابقه جرت في الولايات المتحدة الأمريكية للطائرات بدون طيار. وأعتبر حصولنا على المركز الأول، والفوز بالجائزة في دبي شرفا عظيما، خاصة وأنها جائزة تحمل طابع عالمي يمنحنا الرضا عن مستوى كفاءة عملنا ويعطينا مؤشرا كبيرا على مستوى العطاء والانجاز في مختبري البحثي بجامعة اوكلاند.

وعن الخطوات التي تتبع الفوز بالجائزة يبين الدكتور الرواشدة: سوف نقوم بمتابعة تطوير مشروع (Loon Copter)، كما سنعمل مع الطلاب على تنميه الأفكار والمشاريع الممتعة، والمفيدة في مخترنا.

مطور فكرة المركبة

 

وعن تجربته يقول المهندس حمزة الزعبي- مساعد بحث وتدريس وطالب دكتوراه في هندسة الأنظمة: حضرت إلى أمريكا عام 2014، بهدف دراسة الدكتوراة في هندسة النظم/ التحكم، وعملت كمساعد تدريس ومساعد باحث لدى الدكتور الرواشدة وحصلت على شهادة الماجستير في الهندسة من جامعة اوكلاند.  

 ويضيف المهندس الزعبي: علمت أن الدكتور الرواشدة لديه فكرة لعمل طائرة قادرة على الغوص في الماء وفي آذار2014 قمت بمناقشة إمكانية البدء في تطبيق الفكرة على ارض الواقع، وبدأنا في تنفيذ الفكرة في حزيران2014.

ويؤكد المهندس الزعبي: تم التركيز في تصميم الطائرة الغواصة على عمل تصميم ميكانيكي ذكي وبسيط. وواجهنا عدد من الصعوبات أبرزها: استخدام مجموعة واحدة من المحركات والمراوح في الهواء وتحت الماء مع الحفاظ على كفاءة الطائرة من ناحية استهلاك الطاقة الكهربائية. بالإضافة إلى كيفية التعامل مع قوى التوازن الميكانيكي للطائرة في الماء بحيث يكون اتجاة المراوح بشكل أفقي بالنسبة لسطح الماء في وضعية الطيران وبشكل عمودي بالنسبة لسطح الماء في وضعية الغوص. ومن الصعوبات التي ما زلت قيد الدراسة: مدى الاتصال اللاسلكي بالطائرة الغواصة تحت الماء. وتتجسد أهمية الطائرة الغواصة بامكانية استخدامها بعدد كبير من التطبيقات باقل تكلفة وأقل جهد.

ويوضح المهندس الزعبي: قمت بتصميم وتطوير الطائرة الغواصة في جميع مراحلها الى ان تم فحصها بنجاح على ارض الواقع. ويعتبر الفوز بالجائزة إنجاز كبير على مستوى العالم وهو بمثابة تقدير للجهد الكبير الذي تم بذله لإنجاز الطائرة الغواصة على ارض الواقع.

 

مطور نظام التحكم المبرمج للطائرة الغواصة

ويقول المهندس إياد منصور- مساعد بحث وتدريس وطالب دكتوراه في هندسة الكهرباء والحاسوب: قدمت إلى أمريكا عام 2013، وحصلت على درجه الماجستير في هندسة الكهرباء والكومبيوتر من جامعة اوكلاند، وحاليا أنا طالب دكتوراه في هندسة الكهرباء والكومبيوتر. ويضيف للدكتور الرواشدة الفضل الأكبر في تسهيل اجراءات قدومي لاكمال دراستي، حيث حصلت على فرصة للعمل معه كمساعد بحث وتدريس في اوكلاند منذ اليوم الاول لقدومي لامريكا.

وكنت خلال فترة دراستي للماجستير أحد طلابه في مختبر أبحاث الأنظمة المضمنة (Embedded systems Research Laboratory)، وتشرفت بالعمل معه في عدد من الابحاث في عدة مجالات ومن بينها مشروع (Loon Copter)، وعن الصعوبات التي واجهتهم يبين المهندس منصور:  قمنا بدراسة نوعين مختلفين من المركبات (الطائرات والغواصات) للحصول على المعلومات اللازمة لبناء مركبة تجمع بينهما، واختيار القطع والإلكترونيات اللازمة لبناء المركبة بعناية ووفق مواصفات تشغيل معينة مع مراعاة إعطاء الطائرة الشكل الخارجي اللازم لعملها بكفاءة في الاوساط المختلفة كان أحد التحديات و الصعوبات التي واجهتنا. وحاليا أحد اهم التحديات تكمن في ارسال فيديو مباشر خلال حركة المركبة تحت سطح الماء الى وحدة التحكم على الارض كون موجات الاتصالات المختلفة لا يمكنها الانتقال لاكثر من بضع مترات قليلة تحت الماء، لدينا عدد من الأفكار التي سنعمل على دراستها لايجاد حل لمشكلة الاتصالات تحت الماء في "لون كوبتر" بنسختها القادمة.

الاختراع يفتح الأبواب لعديد الاستخدامات

ويرى المهندس منصور: تكمن أهمية هذا الاختراع في أن القدرة الفريدة للطائرة الغواصة، ستفتح الأبواب للعديد من الاستخدامات والتي من بينها "عمليات المسح، والبحث، ومهام الإنقاذ"، بالإضافة إلى تطبيقات بيئية بما في ذلك المراقبة الصحية للبحيرات والأنهار،

وفحص أنابيب الغاز والنفط تحت الماء، كما يمكن استخدامها لفحص الجسور المبنية فوق المسطحات المائية بالطيران تحت الجسر والغوص لتفقد هياكله داخل الماء. وعن دوره في إنجاز الطائرة الغواصة يوضح المهندس منصور: كان لي دورا اساسيا في تطوير نظام التحكم المبرمج للطائرة، حيث تكمن الصعوبة في ان الـ(Loon Copter) تعمل في الاوساط الجوية و تحت سطح الماء مما يتطلب وجود نظامين للتحكم الأول في الهواء والثاني تحت سطح الماء مستخدما نفس أجهزة الاستشعار، والقطع الالكترونية فيالمركبة وبالاتجاهات المختلفة ، كما قمت بإجراء الفحوصات اللازمة على المركبة للتأكد من قدرتها على العمل في الأوساط المختلفة ، و عملت على إضافة أجهزة الاستشعار اللازمة لاتمام مهام المركبة المختلفة  كالتحكم بالعمق تحت سطح الماء. لذا أشعر بالفخر بالفوز بالجائزة، وأعتز بما حققناه.

شرح الصور

1-  الشيخ محمد بن راشد يسلم الفريق الأردني الجائزة.

2-  3-4-5-6- الفريق الأردني.

7-           الدكتور أسامة الرواشدة.

8-            إلى 14 الطائرة الغواصة.

 

Related Article

  1. طلاب جامعة حمد بن خليفة يثرون مهاراتهم وخبراتهم ببرنامج التدريب الداخلي لدى شركة (هواوي) - Sep 13, 2018

    الدوحة - جميلة انطلاقًا من علاقات التعاون الوثيقة بين جامعة حمد بن خليفة وشركة (هواوي)، الشركة العالمية الرائدة في توفير البنى ..

    • 689 Views
    • about 2 years ago
  2. جامعة نورثويسترن في قطر تستقبل أكبر دفعة في تاريخها - Sep 06, 2018

    الدوحة - جميلة بالتزامن مع احتفال جامعة نورثويسترن في قطر بالذكرى السنوية العاشرة على تأسيسها، نظمت الجامعة أسبوعًا تعريفيًا لطلاب ..

    • 912 Views
    • about 2 years ago
  3. طلاب أكاديمية أسباير الرياضيين يتألقون في بطولة آسيا لألعاب القوى للشباب 2018 - Jun 14, 2018

    الدوحة - حياة جميلة أدى المنتخب القطري لألعاب القوى أداء مشرفًا في النسخة الثامنة عشرة من بطولة آسيا لألعاب القوى للشباب 2018 تحت 20 ..

    • 1453 Views
    • about 2 years ago
  4. سدرة للطب يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة حمد بن خليفة لتدريب باحثي كلية العلوم والهندسة - Jun 04, 2018

    الدوحة –حياة جميلة وقع مركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مذكرة تفاهم مع جامعة حمد بن خليفة لتدريب ..

    • 766 Views
    • about 2 years ago
  5. جامعة قطر تُكرِّم طالباتِها الفائِزات بالمركز الأوّل في نهائيات مسابقات "وَجِّه وِجهتك" الدوليَّة - Jun 02, 2018

    كرّمت جامعة قطر في حفلٍ نُظمَ يوم أمس؛ طالباتِها الفائِزات بالمركز الأوّل ضِمن فئتَيّ التحَدِّي العِلمي والتَحَدِّي الفوري حيث شارك في ..

    • 727 Views
    • about 2 years ago
  6. مؤسسة قطر تنظر للشباب كقوة للتغيير الإيجابي - May 31, 2018

    سلّطت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، أمس، الضوء على جهود المؤسسة الرامية لتمكين ..

    • 725 Views
    • about 2 years ago