عضو مؤسسة قطر يوفر العلاج الجراحي لحالات الأطفال المعقدة سدرة للطب يجري أول عملية قلب مفتوح


عضو مؤسسة قطر يوفر العلاج الجراحي لحالات الأطفال المعقدة  سدرة للطب يجري أول عملية قلب مفتوح
عضو مؤسسة قطر يوفر العلاج الجراحي لحالات الأطفال المعقدة  سدرة للطب يجري أول عملية قلب مفتوح

أجرى مركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أول عملية لجراحة القلب المفتوح في مركز القلب الذي تم افتتاحه في شهر يوليو الجاري.

ويعد مركز القلب من أبرز الخدمات في مركز سدرة للطب، وهو مؤهل لأن يكون مركزاً رائداً في المنطقة لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية.

ويمكن للمرضى في قطر والمنطقة حالياً العلاج في المركز المزود بأحدث التجهيزات والذي يعمل به فريق دولي من الخبراء لإجراء أكثر عمليات القلب تعقيداً، ومن ثم لن يكون هناك حاجة للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

وقد أُجريت أول جراحة للقلب لطفلة عمرها ثلاثة أعوام كانت تعاني من عيب في الحاجز الأذيني. وقاد الدكتور اوليفييه غي، رئيس قسم جراحة القلب في مركز سدرة للطب، فريقاً مكوناً من 10 أطباء متعددي التخصصات في هذه الجراحة لمدة ساعتين لتصحيح العيب. وتضمن الفريق الدكتورة القطرية ريما كمال رئيسة قسم طب القلب.

قالت والدة الطفلة:

"أتقدم بالشكر أنا وأسرتي على الرعاية التي تقليناها في مركز سدرة للطب. لقد دعمنا الأطباء والمساعدون الصحيون بشدة وساعدونا خلال العملية برمتها وقد خرجت ابنتي من المستشفى في أقل من أسبوع. أشعر بارتياح لأننا يمكننا الحصول على الرعاية المناسبة في بلد قريب منا بكل كفاءة".

من جانبه، قال الدكتور غي، وهو جراح قلب مرموق متخصص في العيوب الخلقية التحق بسدرة قادماً من مستشفى برومبتون الملكية في لندن ومعروف بخبراته الواسعة في جراحة القلب للأطفال وحديثي الولادة:

"أنا فخور للغاية بإجرائي أول عملية جراحية للقلب المفتوح في سدرة للطب. أود أن أشكر جميع الأطباء والممرضات والمساعدين الصحيين المميزين على الدور الذي قاموا به خلال هذه العملية. يمكننا الآن أن نقدم خدمة ذات طراز عالمي للمرضى الذين يعانون من أمراض قلبية معقدة في مركز سدرة للطب ويحتاجون إلى خبرات فريقنا الطبي".

ويقدم مركز القلب بسدرة للطب مجموعة واسعة من الخدمات تشمل جراحات القلب والعلاجات التدخلية، والفيزيولوجيا الكهربية للقلب، والتخدير القلبي، وتروية القلب، والأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO)، والعناية المركزة للقلب، وطب القلب غير الجراحي، وتوفير خدمات القلب في العيادات الخارجية والداخلية، وطلب القلب للجنين.

من جهته، قال الدكتور زياد حجازي، رئيس إدارة طب الأطفال بمركز سدرة للطب والمدير الطبي لمركز التميز في طب القلب:

"يهدف مركز القلب إلى تقديم رعاية شاملة للأطفال والكبار الذين يعانون عيوباً خلقية في القلب من خلال تعزيز خبرات فريقنا المرموق دولياً وإرساء نموذج يجمع أفضل الممارسات من مختلف أنحاء العالم".

وجدير بالذكر أن المركز مزود بأحدث التجهيزات والمرافق المصممة لتمكين الفرق الطبية من تحقيق أعلى معايير الرعاية وأفضل الممارسات للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية.
• مختبر القسطرة والفيزيولوجيا الكهربية للقلب: يوجد بمركز سدرة للطب حالياً ثلاثة أجنحة للقسطرة. أحدهما لعمليات الفيزيولوجيا الكهربية المتقدمة والتصوير ثلاثي الأبعاد، وهناك جناح أخر من نوع " Siemens hybrid" وهو مزود بأحد أجهزة القسطرة المتطورة في غرف العمليات. وهذه الغرفة، التي تعد الوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط، تمكن الفريق من العمل جنباً إلى جنب على المشكلات الصحية المعقدة التي تتطلب جراحة قلب مفتوح وعلاج تدخلي في نفس الوقت.
• غرفة عمليات القلب: من بين الغرف العديدة التي يحتوي عليها المركز، توجد غرفة مخصصة لجراحة القلب. وهي مزودة بأحدث التكنولوجيات لتمكين الجراحين من أداء العمليات المعقدة للأطفال الصغار.
• التصوير غير الجراحي. يوجد بمركز القلب مساحة كافية للكشف على 9 مرضى في وقت واحد. فكل غرفة يوجد بها جهاز متطور من نوع "Philips IE33 ". وعلاوة على ذلك، يوجد بالمركز مختبر للممارسة عالي التقنية يمكن الفريق من تقييم مرضى القلب وتقييم قدراتهم للتسجيل في الأنشطة الرياضية.

أضاف الدكتور حجازي:
"بفضل فريقنا وأجهزتنا في مركز سدرة للطب، يمكننا تقديم رعاية صحية غير متوفرة في أي مكان آخر في المنطقة والعالم. على سبيل المثال تعد غرفة " Siemens hybrid " الموجودة في مختبر القسطرة الوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط. وتساعد الفريق من العمل جنباً إلى جنب على المشكلات الصحية المعقدة التي تتطلب جراحة للقلب المفتوح وعلاجاً تدخلياً في الوقت نفسه. ويمكن للفريق أيضاً أن يجري عمليات لا يمكن إجراؤها في أي مكان أخر. فعلى سبيل المثال استقبلنا في شهر مارس أول مريض جاء إلى المركز من الولايات المتحدة لتركيب الصمام الرئوي الجديد "فينوس" غير المتاح في بلاده".

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *