سدرة للطب يفتتح قسم طوارئ الأطفال


سدرة للطب يفتتح قسم طوارئ الأطفال
سدرة للطب يفتتح قسم طوارئ الأطفال

افتتح مركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، قسم طوارئ الأطفال، محققاً بذلك إنجازاً آخر في مسيرته ومؤكداً دوره المحوريّ في منظومة الرعاية الصحية المتكاملة في قطر.

ويُعالِج القسم حالات الطوارئ الخطيرة للأطفال واليافعين حتى سن 18 عاماً. ومن أمثلة الحالات الخطيرة فقدان الوعي وضيق التنفس الشديد والصرع والتشنجات وكسور العظام الرئيسية، إلى غير ذلك. ويُقدِّم القسمُ العلاجَ مجاناً.

يقع قسم طوارئ الأطفال في مبنى المستشفى الرئيسي لمركز سدرة للطب، ويمكن التوجّه له مباشرة في حالات طوارئ الأطفال أو الاتصال على الرقم (999).

وتعليقاً على الافتتاح، قال الدكتور خالد الأنصاري، رئيس قسم طب الطوارئ في مركز سدرة للطب:

"يحق لنا الفخر بكثير من الجهود التي بذلناها على طول الطريق وصولاً إلى مرحلة الافتتاح. لقد عملنا بلا كلَلٍ وتعاونا مع المعنيّين لوضع منظومة قوية تخدم قسم طوارئ الأطفال، ومن ذلك توفير وتشغيل جميع الخدمات الأساسية التي تدعم عمل قسم طوارئ الأطفال وتلبي احتياجات كافة الحالات الطارئة. لدينا في القسم فريق ذو خبرات دولية واسعة اكتسبها عبر العمل والتدريب لآلاف الساعات، ولهذا نحن في أتم جاهزية للتعامل مع سيناريوهات عديدة ومستعدون لتوفير أفضل رعاية طبية ممكنة على يد فريقنا متعدد التخصصات. وبالطبع فخورون بأن نكون في خدمة أطفالنا في قطر".

وبافتتاح قسم طوارئ الأطفال، يوسِّع مركز سدرة للطب الطاقة الاستيعابية لمراكز طوارئ الأطفال وعيادات الرعاية العاجلة في الدولة، ويقدّم خياراً إضافيّاً لعلاج الحالات الطارئة والعاجلة للأطفال، مكملاً بذلك دور المؤسسات الصحية الحالية في قطر مثل مراكز طوارئ الأطفال التابعة لمؤسسة حمد الطبية.

وإلى جانب قسم طوارئ الأطفال، يضم مركز سدرة للطب أيضاً عيادة الرعاية العاجلة للأطفال، وكلاهما في مكان واحد. وتقدم العيادة العلاج للحالات غير الطارئة، وإذا اختار أولياء الأمور علاج أطفالهم في العيادة، فسيتم تقديم العلاج للأطفال بناء على أولوية الحالة الطبية نظير تكلفة قدرها 550 ريالاً قطرياً (ويمكن أن يُضاف لهذه التكلفة مبالغ أخرى).

ومن أمثلة الحالات غير الطارئة، التهابات الحلق والسُعال والطفح الجلدي والحُمى الخفيفة. وسوف يتولى الطاقم الطبي، الذي يتمتع بمستوى عال من الكفاءة والخبرة، تحديد درجة خطورة الحالة وتقرير مستوى الرعاية الذي يناسبها داخل المركز.

ويضم قسم طوارئ الأطفال وعيادة الرعاية العاجلة 60 غرفة ومن المتوقع أن يخدما 20 ألف طفل في عامهما الأول، على أن يزيد هذا الرقم إلى 50 ألف طفل كل عام على مدار الوقت. ويفتح قسم الطوارئ أبوابه لاستقبال المرضى طيلة 24 ساعة ويعمل به فريق دولي يحمل أفضل الدرجات والمؤهلات في التخصصات ذات الصلة بطوارئ الأطفال، ويضم الفريق أطباء وممرضات وفنيين طبيين متخصصين في حالات الطوارئ وأخصائي أشعة وتحاليل.
ويأتي تدشين قسم الطوارئ في إطار خطة الافتتاح التدريجي لخدمات مركز سدرة للطب وصولاً لمرحلة التشغيل الكامل هذا العام. ومن أهم الخدمات التي أطلقها المركز منذ افتتاح المستشفى الرئيسي في شهر يناير:

• افتتاح مركز القلب والذي يعمل به فريق طبي على أعلى مستوى، والمزوَّد بتجهيزات ومرافق متطورة، ويقدّم أحدث العلاجات وأساليب الرعاية المتطورة. وقد قدم مركز سدرة للطب في شهر مايو الماضي العلاج لأول مريض في مختبرات القسطرة القلبية الجديدة بمركز القلب، وأجرى أول جراحة قلب مفتوح في شهر يوليو.
• استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد المتطورة والمرتبطة بالتصوير التشخيصي والتي تساعد في الحصول على نماذج بالغة الدقة لأعضاء الجسم، مما يساعد في إجراء الجراحات المعقدة.
• إطلاق عدد كبير من البرامج الطبية والجراحية الخاصة بالأطفال، ومنها غسيل الكلى، كما أن مركز سدرة للطب في طريقه لأن يكون المركز الطبي الرئيسي في قطر لجراحات حديثي الولادة.
• إطلاق خدمة الرعاية العاجلة ومركز الفرز للنساء اللائي تستدعي حالاتهن تدخلاً عاجلاً للحالات المرتبطة بأمراض النساء والولادة، مثل آلام الحوض الحاد ومضاعفات النزيف في فترات الحمل المبكر (أقل من 12 أسبوعاً).

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *