أثر صيام شهر رمضان في تعزيز جهاز المناعة د/ نيرمين رضا عوضين


أثر صيام شهر رمضان في تعزيز جهاز المناعة د/ نيرمين رضا عوضين

يعمل الصيام علي رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم ،فالصيام المتواصل خلال شهر رمضان من أهم وسائل مكافحة الأمراض، لأنَّ اتباع نظام غذائي متوازن يساعد في إزالة سموم الجسم ، حيث يتم تخزين تلك السموم داخل دهون الجسم، وخلال فترة الصيام الطويلة يتم حرق تلك الدهون بسرعة، وهذا يساعد على إزالة السموم بواسطة الكبد والكلى.
أثر الصوم علي السرطان
وأوضحت بعض الدراسات الأمريكية الحديثة، أن الصوم هو أحد أهم الوسائل لتجديد الخلايا الجذعية للمصابين بالسرطان بعد الجلسات العلاجية ، فإن الصيام بشكل عام ولفترة تزيد على ثلاثة أيام متواصلة ، يحد من تضخم الخلايا السرطانية المكونة للأورام، ويزيد من عدد كريات الدم البيضاء التي تعتبر أساس جهاز المناعة المقاوم للأمراض جميعها.
وجاء في هذه الدراسة أن جهاز المناعة في الإنسان أثناء الصوم يقوم بإنتاج خلايا جديدة ، بدلاً من تلك الخلايا المصابة بالشيخوخة ، و ذلك نتيجة لدخول الجسم في حالة من الجوع الشديد ، وعندها يلجأ لتوفير الطاقة بعدة وسائل ، ومنها التخلص من الخلايا الميتة المصابة.


أهمية الصوم لمريض السكري
تعتبر حالة الصوم مرحلة إنقاذ مهمة وصيانة دورية ضرورية لللجسم ، فتعيد ضبط معايير وتجديد الخلايا المستهلكة ، وتتخلص من غيرالنافع فيه، فتساعد في بناءالخلايا البنكرياسية التالفة لدى مريض السكري، والتي تحتاج للتجديد والتبديل ، وعند الصوم يتم التخلص من كل ماهوتالف أوشبه تالف ، وتحفيز الجسم علي إنتاج خلايا بنكرياسية جديدة ، قادرة على المساعدة في إنتاج كم جديد من الإنسولين.

أثر الصوم علي هرمونات الجسم
يعمل الصيام أيضاً علي ضبط مستويات الأنزيمات والهرمونات والدهون ، والسكريات لضارة والنافعة في الجسم، وكذلك ضبط مستوي الكوليسترول في الدم ، بحيث يتم موازنتها بشكل عام وإعادتها لمستواها الطبيعي مما ينتج عنه وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

الصوم يحارب السمنة والضغط
نجد للصوم دورمباشرفي مواجهة أمراض الضغط ، حيث يعمل علي خفض مستويات ضغط الدم ، وخفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، وزيادة الوزن ، فيتم حرق الدهون أثناء الصيام، وتكسيرالجلوكوزلإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وبالتالي يحارب السمنة ويساعد في انقاص الوزن، وأيضاً من خلال إتباع حمية غذائية سليمة خلال شهر رمضان.



المأكولات الهامة لتعزيز جهاز المناعة
توجد بعض الأطعمة التي تعزز من مناعة الجسم، مثل مضادات الأكسدة كالتمر والكريز والتوت والتفاح والرمان والأڤوكادو و الملفوف والسبانخ ، وكذلك الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان والشعير والخبز الأسمر، وأيضاً الشاي الأخضر مفيد جداً لتقوية مناعة الجسم.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *