طلاب جورجتاون يدرسون أزمة اللاجئين السوريين


طلاب جورجتاون يدرسون أزمة اللاجئين السوريين

قام 12 طالبًا من جامعة جورجتاون في قطر برحلة إلى اليونان للقيام بعمل تطوعي وأيضا لتحسين وتعميق فهمهم لأزمة اللاجئين السوريين المتواصلة. وقد سافروا إلى اليونان كجزء من برنامج المشاركة المجتمعية بالجامعة، وهو برنامج تعليمي يمثل فرصة للمعرفة من خلال العمل التطوعي والمشاركة المجتمعية مما يساعد الطلاب على تطوير فهم العالم كنظام مترابط وزيادة وعيهم بالإحداث العالمية.
برنامج هذا العام، الذي حمل عنوان «اللاجئون: التعليم في الأزمات»، أمضى فيه الطلاب 30 ساعة من العمل التطوعي مع مؤسسة «التعليم فوق الجميع» للمساعدة في جمع البيانات، والرصد والتقييم والبحوث لمشروع «معا». ومن خلال ورش العمل قبل الرحلة وأثناءها، تم إطلاع الطلاب على وضع اللاجئين في جزيرة «ليسبوس» اليونانية وتأثير الحرب الأهلية المستمرة في سوريا عليهم. وتمكنوا بعد ذلك من مقابلة أعضاء بالمجتمع المحلي لتكوين رأي واستيعاب لكيفية تعامل اليونان مع الآثار الإنسانية للنزاع.
ويقول عدي روزاريو، مساعد مدير البرامج الطلابية في جامعة جورجتاون في قطر، إننا سنويا نختار مواضيع تتوافق مع رؤية قطر، ففي كل عام ننظر إلى دراسات حالة مختلفة تثير اهتمام طلابنا وتضفي قدرا من العمق على ما يدرسونه في الفصل الدراسي. وقد قررنا السفر إلى اليونان هذا العام بسبب أزمة اللاجئين الحالية، ودراسة الحالة الانسانية المثيرة للاهتمام والتعاطف التي فرضت نفسها على طلابنا. فقد تعاملت جزيرة «ليسبوس» مع أزمة اللاجئين من خلال الاعتماد على المشاركة المجتمعية وكذلك باتباع ممارسات إنسانية جديدة .
وقد عرّفت الرحلة الطلاب على جميع جوانب الطيف السياسي، وقدمتهم إلى مجموعة متنوعة من منظمات المجتمع المدني التي تتعامل مع الأزمة.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *