تنافس قوي في مسابقة كتارا لتلاوة القرآن الكريم


تنافس قوي في مسابقة  كتارا لتلاوة القرآن الكريم
تنافس قوي في مسابقة  كتارا لتلاوة القرآن الكريم
تنافس قوي في مسابقة  كتارا لتلاوة القرآن الكريم
تنافس قوي في مسابقة  كتارا لتلاوة القرآن الكريم

يواصل تلفزيون قطر بث حلقات جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم طوال أيام شهر رمضان المبارك، حيث عرض عشرين حلقة عرفت تأهل عدد من المتسابقين للمرحلة الموالية من منافسات جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الثانية التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تحت شعار "زينوا القرآن بأصواتكم ".
وشهدت حلقات هذا الأسبوع تنافسا قويا أسفر عن تأهل سبعة مشاركين من أصل 30 متسابقا وهم محمد عزيوي وعبد الإله اتمني من المغرب، ومحمد نيازي عبد العزيز من مصر، وأحمد حمدان بن الشيخ من الجزائر. ومحمد جيلو من غينيا ومحمد مفتاح بشير من ليبيا ويونس محمد مهرا من سوريا
وعبّر القارئ المغربي محمد عزيوي عن سعادته للوصول إلى هذه المرحلة من مسابقة جائزة كتارا القرآنية. وأشاد القارئ المغربي بمستوى المشاركين وبنزاهة وموضوعية أعضاء لجنة التحكيم، سواء من ناحية قواعد التجويد أو من ناحية المقامات، وهو ما يعني أن المتأهلين إلى المرحلة النهائية أو القراء الذين سيحظون بالتتويج، هم من خيرة المتسابقين المئة الذين تم اختبارهم من بين مئات المشاركين في هذه الدورة.
ومن جهته، أعرب القارئ الغيني محمد جيلو عن سعادته الغامرة بالمشاركة في هذه الجائزة العالمية التي وصل صداها إلى دول أفريقيا ودول العالم بأسره. وأشار القارئ الغيني الى أنه لم بكن يتوقع الوصول الى هذه المرحلة في هذه الدورة، التي تحتدم فيها المنافسة في ظل مشاركة شباب معروفين دوليا وسبق لهم المشاركة في مسابقات وأمسيات عالمية أكسبتهم تجربة قوية تؤهلهم للتنافس النهائي وبالتالي الفوز بإحدى جوائز مسابقة كتارا لتلاوة القرآن الكريم.
وتشهد هذه الدورة مشاركة 100 متأهل، تم اختيارهم من بين 1429 مشاركة من مختلف الأقطار العربية وغير العربية. ويتنافس هؤلاء المتسابقون على المراكز الخمسة الأولى، التي سيعلن عنها في الحلقة النهائية، المقرر بثها في 26 من شهر رمضان الفضيل.
ونوهت لجنتا التحكيم بمستوى المشاركين من حيث الأداء والصوت، ومن حيث تمكنهم من قواعد التجويد، كما قدمت اللجنتان ملاحظات طفيفة تتعلق بالأحكام وطريقة توظيف المقامات الصوتية.
وتكونت لجنة تحكيم الأحكام وقواعد التجويد من الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي، والشيخ عبد الرشيد الصوفي والشيخ محمود العكاوي. أما لجنة عذوبة الصوت فتتألف من السيد عاصم البني، والشيخ بهلول سعيد أبوعرقوب والسيد محمد أمين مشالي.
وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن مليوناً ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري، كما ستقوم كتارا بإنتاج قرص مدمج (سي دي) للفائز بالمركز الأول، يحتوي على ترتيله القرآن الكريم كاملاً، وسيتم التسجيل في استوديوهات كتارا.
ويشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) أطلقت جائزة كتارا لتلاوة القرآن، التزاماً بدورها الثقافي-الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل، وتقديمها للعالم قراءً متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعد علم التجويد، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات./.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *