برنامج مشترك لإدارة المخاطر والأزمات


برنامج مشترك لإدارة المخاطر والأزمات



نظمت وزارة البلدية والبيئة لقاءً تنسيقياً بمقر الوزارة لتبادل الخبرات والمعلومات بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، تم خلاله التوقيع على برنامج عمل مشترك في مجال التدريب بين مركز الدراسات البيئية والبلدية بالوزارة والهلال الأحمر القطري.
وقد تم خلال اللقاء الإعلان عن تنفيذ برنامج عمل مشترك يتضمن برامج تدريبية في مجال الوقاية وإدارة ومواجهة المخاطر والأزمات والكوارث وأمن وسلامة الصحة والبيئة تحت شعار «السلامة أولاً» بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري.
شهد اللقاء حضور كل من الدكتور محمد بن سيف الكواري مدير مركز الدراسات البيئية والبلدية، والسيد مبارك بن سلطان الدوسري مدير إدارة العمليات بالوزارة، والسيد راشد سعد المهندي المدير العام لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري.
وفي كلمته، وجه الدكتور محمد سيف الكواري مدير مركز الدراسات البيئية والبلدية، الشكر والتقدير إلى مسؤولي الهلال الأحمر القطري وإدارة العمليات البيئية والوحدات الادارية بالوزارة لجهودهم المميزة بهذا المجال، مؤكداً على أهمية إطلاق مثل هذه البرامج لتعزيز مستوى التعاون بين وزارة البلدية والبيئة والهلال الأحمر القطري، بهدف زيادة خبرات وكفاءة منتسبيها من خلال تبادل الخبرات والمعارف في برامج التدريب المتخصصة ذات العلاقة بإدارة الأزمات والكوارث.
وقال إن إطلاق برنامج عمل مشترك يتضمن عدداً من البرامج التدريبية في مجال الوقاية وإدارة ومواجهة المخاطر والأزمات والكوارث وأمن وسلامة الصحة والبيئة بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري تحت شعار «السلامة أولاً»، يأتي بالتزامن مع تنفيذ برنامج «المخاطر والأزمات والطوارئ والكوارث والصحة والسلامة المهنية والبيئية» بالوزارة، والتي أطلقها مركز الدراسات البيئية والبلدية بالتعاون مع الجهات المعنية داخل وخارج الوزارة، وانطلاقاً من الحفاظ على الموظف الإنسان من خطر الإصابة وذلك ضمن قواعد الصحة والسلامة المهنية، وتنفيذاً لتشريعات دولة قطر في هذا المجال. وأوضح أن برامج التدريب والتوعية لكوادر للوزارة، مستهدفة كافة كوادر الوحدات الإدارية المعنية بالوزارة في تلك المجالات ليعكس دور الوزارة الحقيقي وتأثيره على المجتمع المحلي حول الوقاية والحد من المخاطر وكيفية التصرف أثناء الكوارث، وذلك من خلال الاستعانة بجهات الاختصاص بهذا المجال مثل: المنظمة الإنسانية القطرية «الهلال الأحمر القطري»، لاكتساب الخبرات والدراية اللازمة من معارف ومهارات وتطبيقات ميدانية على أسس سليمة واحترافية.
وأضاف أنه من المتوقع تدريب عدد (150) موظفا في المرحلة الأولى ضمن هذه البرنامج في مجالات عدة مثل: التعامل مع الحالات الإنسانية، والمشاركة في المخيم الدائم لإدارة الأزمات والكوارث، وتعلم المبادئ الأساسية للأزمات والكوارث
مضيفاً أن المركز سيستمر في تقديم مثل هذه البرامج التخصصية لاستكمال جميع مراحله ليساهم في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر بما يواكب رؤية قطر الوطنية 2030 القائمة على ركائز التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وفي ذات السياق توجه السيد راشد سعد المهندي المدير العام لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري خلال كلمته بالشكر إلى مسؤولي مركز الدراسات البيئية والبلدية على هذه المبادرة الطيبة التي جمعت الهلال الأحمر القطري ووزارة البلدية والبيئة، مشيراً إلى امتلاك الهلال الأحمر القطري الخبرات الكافية في مجال إدارة الكوارث، سواء من حيث تنظيم البرامج التدريبية الأولية والمتقدمة في ذلك المجال، أو الخبرات العملية التي اكتسبها على مدار (40) عاماً من المشاركات الخارجية وتواجده الإغاثي في حالات الكوارث والطوارئ في شتى بقاع العالم، لتحقيق الرغبة المشتركة في رفع مستوى الوعي والتأهب على الصعيد الوطني، وتنمية المهارات اللازمة للتعامل مع الظروف البيئية الاستثنائية والتأهب المسبق لمختلف الطوارئ والكوارث.
منوها بأهمية ذلك اللقاء في وضع خريطة طريق نحو تعزيز مستوى التنسيق والتعاون بين المؤسستين، بهدف تبادل الخبرات في برامج التدريب المتعلقة بإدارة الكوارث. مضيفا إن اللقاء التنسيقي اليوم يصب تماما في ذات المصلحة، من خلال التعاون بين الجهتين لتحقيق الرغبة المشتركة في رفع مستوى الوعي والتأهب على الصعيد الوطني، وتنمية المهارات اللازمة للتعامل مع الظروف البيئية الاستثنائية والتأهب المسبق لمختلف الطوارئ والكوارث.
وأشار إلى أن الهلال الأحمر القطري يولي اهتماماً كبيراً بمجال التعامل مع الكوارث الطبيعية والتعاون الدولي لمواجهتها والحد من آثارها، فإنه من باب أولى أن تتضافر جميع الجهود على المستوى الوطني لتطوير هذه المهارات والخبرات، حتى إذا واجهتنا مثل هذه الظروف الاستثنائية.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *