افكار لمكتبات منزلية.. تنقلك الى عوالم الكتب..


افكار لمكتبات منزلية.. تنقلك الى عوالم الكتب..
افكار لمكتبات منزلية.. تنقلك الى عوالم الكتب..
افكار لمكتبات منزلية.. تنقلك الى عوالم الكتب..
افكار لمكتبات منزلية.. تنقلك الى عوالم الكتب..

بيروت– لاريسا معصراني
إذا كنت من هواة القراءة وإقتناء الكتب، حان الوقت لعمل مكتبة لجمع كتبك كلها في مكان واحد لتجنب الفوضى وخلق ركن أنيق ومنظم في منزلك. فالمكتبة ليس من شأنها أن تعطي أناقة وفخامة للمنزل، إضافة لكونها وسيلة لتنظيم وعرض الكتب والمقتنيات بشكل أفضل.
يمكن للمكتبة أن تأتي بأحجام كثيرة، صغيرة أو كبيرة ولكنها يجب أن يلتحق بها ركن للقراءة، وإضاءة تسمح بالإطلاع. وأهم سر من أسرار تصميم المكتبة في المنزل هو إيجاد مساحة على حائط غير مشغول او مستغل في المنزل.
مصمم الديكور الداخلي طوني الحلو يعتبر أن تصميم مكتبة منزلية أمر لا يمكن اغفاله في كثير من المنازل والبيوت حيث لا يكاد يخلو أي بيت من الكتب والمجلات؛ والتي يتوجب ان يتوفر لها مكان مناسب لوضعها كي تتناسب وتتناسق مع شكل وديكور المنزل. لذلك يقدم الحلو افكار سهلة وبسيطة في تصميم مكتبة عصرية وعملية.

1- صمم مكتبتك المنزلية
هذه أهم خطوة في عملية التصميم للمكتبة بديكورات مجالس رجال، يجب تحديد مكان الاضاءة ونوعيتها، وما تحتاجه وتريده من المكتبة من حيث الاكسسوارات، الكتب، كمية الرفوف تبعا لحجم المجموعة التي لديك، والمساحة المتوفرة، وضع في الاعتبار رغبات باقي افراد العائلة، هكذا يمكن البدء في عملية التصميم.

2- اختر النوع المناسب
يعتمد اختيار نوعية تصميم المكتبة على حجم المجلس، فان كان المجلس صغير المساحة يمكن اختيار مجموعة من الارفف وتعليقها على الجدار بطريقة مبتكرة، أو بعض الخزائن الجدارية، وان كانت مساحة المجلس فعلا كبيرة فان توفير مساحة خاصة كمنطقة مكتبة ضخمة مع منطقة للقراءة ستكون خياراً مناسباً.

3- اختر الحجم واللون
يعتمد ذلك على كمية الكتب التي تمتلكها والتي ستقوم بشرائها، فإن كانت كثيرة فاختر تصميماً يمتد حتى السقف لاستغلال أمثل وتوفير أفضل للمساحة، اما للمجموعة البسيطة يمكنك اختيار الارفف المفتوحة. اختيار اللون الذي يناسب باقي ألوان المجلس، يجب ان يكون من الالوان المريحة الهادئة، ابتعد عن البهرجة، يمكن اتخاذ ألوان كلاسيكية كاللون البني او الاخضر، او اختيار لونك المفضل.
4- جودة الأثاث مهمة
تأكد من جودة أرفف المكتبة، والتي ستحوي الكتب القيّمة واكسسوارات وتحف قّيمة، ابتعد عن اضافة العديد من التقوّسات على رفوف مكتبتك، اختر التصميم الابسط، دع كتبك وتحفك تقوم بمهمتها في اضفاء الناحية الجمالية بالتصميم، تأكد من توفير التهوية بأرفف المكتبة منعا من اتلاف الكتب بسبب الرطوبة. يجب ان تضع طاولة وكرسياً مريحاً بجانب المكتبة، اختر قطع اثاث بسيطة لهذه المنطقة.
5- اضاءة ملائمة للقراءة
اختر نوعية المصابيح قوية الاضاءة ومناسبة للقراءة وعزز من وجودها في منطقة المكتبة، يمكن تعزيز الاضاءة بإضافة المصابيح الجدارية على الجوانب.
طوني الحلو: ركن يعكس الشخصية
يتابع المصمم طوني الحلو نصائحه موضحاً: صناعة المكتبة تحتاج الى الخشب لكونه عملي، ومن الممكن ان تبدو وحدات التخزين في المكتبة افقية، أو عامودية، أو مائلة، أو منفصلة ذات أشكال هندسية مختلفة. ويمكن استعمال الحديد ايضاً في التصميم.
يشير الحلو الى أن ركن القراءة يتميز عن غيره من زوايا المنزل فله جو خاص، مميز، وهو يعكس في الغالب ليس شخصية صاحبه أو عاداته ومزاجه فحسب، بل أيضاً السلوكيات والطقوس الحميمة التي تخص كل فرد وتتعلّق بخياراته من الكتب.

فإن مكان ركن القراءة في المنزل، ليس مسألة معيارية، فهو قد يكون جزءاً من الصالون أو زاوية في غرفة الجلوس أو ملحقاً صغيراً مع غرفة النوم. أو يكون مستقلاً تماماً، بمعنى أنه غير مدمج مع أي من غرف المنزل الرئيسية. بالتأكيد، لا يكون ركن القراءة ملاصقاً للمساحات والغرف التي تشهد حركة مستمرة في المنزل أو التي تصدر منها أصوات لأجهزة كهربائية، مثل المطبخ.
ومن المستحب أيضاً، أن يكون ركن القراءة مكاناً للاسترخاء والقيلولة، وعلى الأخص للذين تستهويهم القيلولة بعد قراءة عدد لا يستهان به من صفحات كتاب.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *