«الداخلية» تنجز «1.8» مليون معاملة إلكترونية


«الداخلية» تنجز «1.8» مليون معاملة إلكترونية

كشفت وزارة الداخلية عن إنجاز «1.885.639» معاملة، عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني وتطبيق مطراش2 في حين تجاوز إجمالي الخدمات التي يمكن للجمهور الاستفادة منها أكثر من «350» خدمة عبر موقع وزارة الداخلية وتطبيق مطراش2؛ مما يعكس الاستفادة الكبيرة التي باتت تحققها الخدمات الإلكترونية للجمهور.
جاء ذلك خلال الإحصائية التي أصدرتها الإدارة العامة لنظم المعلومات، بالوزارة حول الخدمات المقدمة إلكترونيا خلال الربع الأول من هذا العام «يناير– مارس»، حيث تعكس خطط وزارة الداخلية الرامية لإنفاذ استراتيجيتها «2018-2022» الهادفة لتحسين جودة الخدمات وتقديمها بشكل مُيسّر عبر مختلف المنافذ «الإلكترونية، الجغرافية» 
وبلغ عدد مشتركي تطبيق مطراش2 حتى نهاية مارس من العام الحالي «417.723» مشتركاً، ووصل إجمالي الخدمات المنجزة من خلال التطبيق «679.833» خدمة، فيما بلغت حركات الاستعلام عن الخدمات التي تمت من خلال التطبيق في ذات الفترة «1.938.931» حركة استعلام.. أما الخدمات المنجزة عبر موقع وزارة الداخلية فقد بلغت «1.205.806» خدمة.
لا مركزية الخدمات
وفي إطار سياسة لا مركزية الخدمات التي تتبعها وزارة الداخلية والهادفة للتوسع في منافذ الخدمة لتكون بالقرب من المناطق السكنية لكافة لجمهور، فقد أظهرت الإحصائية التي أعدتها الإدارة العامة للجوازات ارتفاعاً في المعاملات المنجزة في مختلف مراكز الخدمات الموحدة، حيث بلغت جملتها «342.884» معاملة خلال شهر مارس 2018م الماضي، وشملت هذه المعاملات خدمات «المرور، الجوازات القطرية، خدمات البصمة، وخدمات الإقامات والسمات «فوصلت المعاملات المرورية «29.529» معاملة، وخدمات البصمة «9.963» معاملة، في حين بلغت خدمات الجوازات القطرية المقدمة في المراكز الخدمية «2.549» معاملة، أما المعاملات الخاصة بخدمات «السمات والإقامات» التي تم إنجازها في المراكز الخدمية خلال شهر مارس الماضي فكانت «248.828» معاملة، فيما بلغت المعاملات الأخرى ذات الصلة بما تقدمه تلك المراكز من خدمات، «52015» معاملة.
وتقدم مراكز الخدمات الموحدة والتي تغطي معظم المناطق بالدولة، خدماتٍ عديدة للجمهور تشمل «السمات، الإقامات، المرور، البصمة، الجوازات القطرية، خدمات أخرى»، بالإضافة لخدمة آمر المخصصة لمساعدة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.
وعلى صعيد الخدمات والمعاملات بالمراكز الخدمية، فقد تصدر مركز خدمات الريان قائمة المراكز من حيث عدد المعاملات المنجزة وذلك بنسبة «27.2 %» من جملة الخدمات المنجزة في هذه المراكز، تلاه مركز الوكرة بنسبة «12.4 %»، ثم مركز مسيمير بنسبة «11.5 %» ثم بقية المراكز الأخرى، وتستقبل مراكز الخدمات الموحدة مراجعيها من الساعة السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً، وذلك خلال أيام الأسبوع من الأحد حتى الخميس.
خدمات ومعاملات الجوازات
أظهرت الإحصائيات الشهرية للمعاملات التي تم إنجازها عبر الإدارة العامة للجوازات خلال شهر مارس «2018» الماضي، زيادة كبيرة في أعداد المعاملات المنجزة حيث بلغت «1.653.733» معاملة، تم إنجازها من خلال الإدارة العامة ومختلف الإدارات التابعة لها والمتمثلة في «شؤون الوافدين، جوازات المنافذ، جوازات المطار، البحث والمتابعة، الخدمات الموحدة».
وتفصيلياً.. بلغ مجموع المعاملات المنجزة خلال شهر مارس 2018 عبر إدارة شؤون الوافدين «79.408» معاملة، فيما بلغ مجموع المعاملات المنجزة من خلال إدارة الخدمات الموحدة «342.884» معاملة، ومجموع المعاملات المنجزة في إدارة جوازات المنافذ «32.621» معاملة، أما المعاملات المنجزة بإدارة جوازات المطار فكانت «1.171.976» معاملة، وأشارت إحصائيات إدارة البحث والمتابعة إلى إنجاز عدد «26.844» معاملة خلال شهر مارس.
أما المعاملات المنجزة بقسم كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والذي يقدم خدماته لهذه الفئة عبر الصالة المخصصة لهم، فقد بلغت خلال شهر مارس الماضي «778» معاملة، في حين وصل عدد الحالات التي تم إعفاؤها من رسوم بعض الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة وأصحاب المعاشات خلال شهر مارس إلى «1067» حالة.. وبلغت معاملات لجنة النظر في طلبات الاستقدام «71.088» معاملة.
التأشيرات والمنافذ
أما في ما يتعلق بحركات دخول البلاد بدون سمة فقد وصلت خلال شهر مارس، إلى «93.973» بنسبة ارتفاع «30.3 %» عن شهر فبراير من نفس العام، والتي تأتي ضِمن خطط البلاد في المجال السياحي، كما ارتفع مجموع المعاملات المنجزة عبر إدارة جوازات المطار خلال شهر مارس إلى «1.171.976» معاملة بنسبة بلغت 11.2 % مقارنة بشهر فبراير.
ووصل عدد المسافرين «القادمين والمغادرين» من خلال مطار حمد الدولي إلى «867.241» مسافراً، استخدم منهم «189.212» البوابات الإلكترونية عند الدخول والخروج.
أما على مستوى إدارة جوازات المنافذ، فقد وصل إجمالي المعاملات المنجزة بها خلال شهر مارس الماضي إلى «32.621» معاملة بارتفاع بلغ 54.8 % مقارنة بشهر فبراير الماضي، فيما بلغت إحصائية سمات الدخول عبر «جوازات الموانئ البحرية– الرويس، ميناء الدوحة، ميناء مسيعيد، ميناء راس لفان، إدارة جوازات المنافذ» 3.922 سمة.
شؤون الوافدين 
بلغ إجمالي عدد المعاملات المقدمة للجمهور عبر إدارة شؤون الوافدين خلال شهر مارس 2018، «79.408» معاملة بارتفاع عن عددها في الشهر السابق بنسبة «4 %».. وشملت الخدمات المقدمة إلى الجمهور(الإقامات، السمات» بالإضافة إلى معاملات قيد المنشأة والتي ارتفعت في شهر مارس الماضي بإجمالي «4463» معاملة وبنسبة زيادة وصلت إلى 19.1 % مقارنة بشهر فبراير الماضي؛ وذلك مواكبة لما تشهده البلاد من نشاط تجاري كبير أولته وزارة الداخلية اهتماماً كبيراً بتبسيط وتيسير الإجراءات. 
وبلغ إجمالي المعاملات المنجزة من خلال إدارة البحث والمتابعة خلال شهر مارس الماضي «26.844» معاملة؛ بارتفاع عن الشهر السابق بنسبة «27.3 %»، وشملت خدماتها المقدمة للجمهور بمختلف فئاته- أفراداً ومؤسسات وشركات- الخدمات المتعلقة بالعمالة، وتطبيق ما يتعلق بمخالفات سمات العمل، والزيارة، والنظر في طلبات العمالة المُستقدمَة لجهات العمل في البلاد.
وفي سبيل تقديم كافة التسهيلات للجمهور لإنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر، تدعو إدارة العلاقات العامة الجمهور بضرورة الاستفادة من المنافذ الإلكترونية لإنجاز الخدمات والمعاملات لما يمكن أن يوفره ذلك للجمهور من وقت وجهد كبيرين، كما يمكن للجمهور إبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول الخدمات المقدمة، وذلك عبر وسائل التواصل المختلفة مع الجمهور ومن خلال صفحات التواصل الاجتماعي لوزارة الداخلية على شبكة الإنترنت.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *