كتب ممتعة ومفيدة للقراءة


كتب ممتعة ومفيدة للقراءة
كتب ممتعة ومفيدة للقراءة
كتب ممتعة ومفيدة للقراءة
كتب ممتعة ومفيدة للقراءة

كتاب: تشكيل الهوية الوطنية في قطر الحديثة
تأليف: بثينة الجناحي
يركز الكتاب على دراسة التنوع والتكامل الاجتماعي الذي كان موجودا في قطر قبل ظهور البترول ونظام الدولة، وكيف تم احتواء هذا التنوع ليشكل هوية واحدة بعد اكتشاف النفط وإنشاء الدولة. بالإضافة إلى التركيز أيضا على الجوانب الاجتماعية والثقافية للهوية الوطنية القطرية، ويهدف الكتاب إلى فهم تأثير النفط على الهوية القطرية وعملية التحديث التي تشهدها الدولة على المجتمع القطري من ناحية الهوية والسياسة.

كتاب: تبغ وزيتون
تأليف: معين الطاهر
يوثق الكتاب ما قدّمه رواد تجربة نضالية وطنية أدت دورًا مميزًا في الثورة الفلسطينية المعاصرة، وهو ليس سيرةً ذاتيةً منغلقةً على نفسها، بل إضاءة على سيرة جماعية مكتملة بشخوصها وحوادثها، أطوار نموها، مناخات ازدهارها، وحيثيات تراجعها. إضاءة لا تخلو من همّ الأسئلة المتولّدة عند كل مفصل، ولا من ألم الإجابات التي ظلّ بعضها عالقًا ومتجددًا في أذهان من خاضوها.


كتاب: آباء غير شرعيين
تأليف: محمد باجنيد
يتناول الكتاب ظاهرة الأطفال غير الشرعيين (اللقطاء) في المجتمع العربي، فبين أن ينتمي الإنسان لأسرة شرعية وبين أن لا ينتمي لأسرة شرعية حقائق مؤلمة تطرحها الرواية من خلال حكاية هدى بطلة الرواية – اللقيطة - لأبوين معروفين وربما مجهولين مثل أقرانها في دار الأيتام والأسر البديلة الذين لا يشغلهم سوى البحث عن الحقيقة – نحن أبناء من؟.
كتاب: قيل وقال... ومقال
تأليف: عبد المجيد حسين تمراز
يحتوي الكتاب على مجموعة (يوميات فكرية) عبارة عن نتاج تلاقح أقوال، التي هي بدورها عبارة عن أفكار... قال المؤلف... وقيل إن الكتاب يقول... والقيل والقال مع القراءة لا ينتهي، والمقالات هي ما يجمع هذا العالم الخلاّق في قالب، والفكر هو ما يجمع المقالات كإطار عام يتّسع لها وأكثر.

كتاب: جادّة الطفولة
تأليف: توفا ديتلوسن
تدور أحداث الرواية في أحياء كوبنهاجن الفقيرة في ثلاثينيات القرن العشرين حيث ولدت إيستر الطفلة في جادات الطفولة المعتمة البالغة الضيق وسط عائلة فقيرة لم تكن سعيدة أبداً، وكان الكثير من الخوف، الحزن، والقلق ينتابها، تقضي معظم أوقاتها في الجادة الطويلة التي كرهتها، ترافقها ليزا ليتقاسما معاً أسرارهما اللطيفة ومغامراتهما الشقيّة. أمّا جلّ أحلامها أن تملك معطفاً بنيّاً وتسكن في منزل آخر مضاء.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *