انطلاقة قوية لأسبوع «البحث العلمي» 210 مشاريع بالمعرض الوطني للأبحاث


انطلاقة قوية لأسبوع «البحث العلمي» 210 مشاريع بالمعرض الوطني للأبحاث

انطلقت صباح أمس بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي، تستمر حتى الخميس المقبل.
ويفتتح المعرض الوطني العاشر لأبحاث الطلبة غداً الثلاثاء، بمشاركة 210 مشاريع بحث ابتكاري لنحو 459 طالباً وطالبة، تشمل 60 مشروعاً للمرحلة الابتدائية و150 مشروعاً للمرحلتين الإعدادية والثانوية.
وشهد أول أيام الأسبوع الوطني للبحث العلمي، الذي تنظمه وزارة التعليم والتعليم العالي بالمشاركة مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، فعاليات ونهائيات مسابقة لغة البرمجة، كراتش(SCRATCH)، وأولمبياد قطر الوطني الثالث لعلم الفيزياء والفلك، فيما تم تنظيم ورشة لمشرفي ومنسقي البحث العلمي قدمتها السيدة بيفيرلي سيمونز، كما تم وضع مشاريع البحث العلمي لجميع المراحل الدراسية وورشة لجنة التحكيم.
ويشهد اليوم الاثنين، جولة للمحكمين على أبحاث ومشاريع الطلبة، كما سيتم تنظيم اجتماع تعريفي للطلبة المتطوعين، إضافة إلى تنظيم ورشة لمشرفي ومنسقي البحث العلمي، وورشة أخرى بعنوان الأبنية الخضراء المستدامة مقدمة من مجلس قطر للمباني الخضراء، واجتماع لجنة التحكيم.
وأكدت الدكتورة أسماء المهندي، رئيس قسم مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي، أن الوزارة حرصت هذا العام على تجميع كافة الفعاليات المتعلقة بالبحث العلمي في فعالية واحدة هي الأسبوع الوطني للبحث العلمي. وأضافت: «الأسبوع سوف يشهد إقامة فعاليات متميزة، بخلاف المعرض الوطني لأبحاث الطلبة». وأوضحت أن عدد الفائزين في اليوم الختامي للمعرض، الخميس المقبل، سيكون 42 فائزاً من أصحاب المشاريع المشاركة في معرض هذا العام، تشمل قائمة الفائزين 12 فائزاً بالمرحلة الابتدائية في العلوم والإنسانيات، بواقع 6 طلاب من البنين و6 طالبات من البنات.
كما سيتم اختيار 27 طالباً وطالبة في المرحلتين الإعدادية والثانوية بواقع 3 فائزين في كل فئة من الفئات أو المجالات التسعة، وهي: (الطب الحيوي، الحوسبة، الهندسة، الرياضيات والفيزياء، الكيمياء وعلم المواد، الطاقة، علوم الأرض، علوم النبات، العلوم السلوكية)، إضافة إلى اختيار أفضل 3 فائزين في المرحلة الإعدادية.;

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *