أربعة كواكب تسطع في سماء الوطن العربي خلال مارس


أربعة كواكب تسطع في سماء الوطن العربي خلال مارس
أربعة كواكب تسطع في سماء الوطن العربي خلال مارس

أعلنت دار التقويم القطري: أن سكان دولة قطر، ودول المنطقة العربية سيكونون على موعد لرؤية ورصد أربعة من كواكب مجموعتنا الشمسية (المشترى، والمريخ، وزحل، والزهرة) في السماء خلال شهر مارس الجاري، إضافة إلى أن الكواكب الأربعة سيصل كل منها إلى أقرب نقطة من القمر في سماء المنطقة العربية في أوقات مختلفة من شهر مارس 2018م.  

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري): أن عملاق مجموعتنا الشمسية "المشترى"، سيصل إلى أقرب نقطة من القمر خلال شهر مارس الجاري، وذلك صباح الأربعاء 19 من شهر جمادى الآخرة 1439هـ، الموافق 7 من مارس 2018م؛ حيث سيكون على بعد زاوِيٍّ قدره أربع درجات قوسية جنوب مركز القمر، ويمكن لسكان دول المنطقة العربية، ودولة قطر رصد ورؤية كوكب المشترى بالعين المجردة في أقرب نقطة من القمر باتجاه الجنوب الشرقي من وقت شروق المشترى مساء الثلاثاء عند الساعة العاشرة والدقيقة الثالثة والثلاثين مساءً، وحتى ما قبل موعد شروق شمس الأربعاء على كل بلد؛ علمًا بأن موعد شروق الشمس على سماء الدوحة سيكون عند الساعة الخامسة والدقيقة الثانية والخمسين صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي. مع الأخذ في الاعتبار تغير موعد شروق المشترى في كل دولة.

وأضاف د. بشير مرزوق: أنه في الساعات الأولى من صباح السبت  22 من شهر جمادى الآخرة 1439هـ، الموافق 10 من مارس 2018م، سيكون الكوكب الأحمر "المريخ" في أقرب نقطة من القمر خلال شهر مارس الجاري؛ حيث سيكون على بُعد زاوِيٍّ قدره ثلاث درجات ونصف درجة قوسية تقريبًا جنوب مركز القمر، وسيتمكن سكان دول المنطقة العربية، ودولة قطر من الاستمتاع برؤية كوكب المريخ والقمر معًا في أقرب نقطة بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي من وقت شروق المريخ، وحتى ما قبل موعد شروق شمس ذلك اليوم على كل بلد؛ علمًا بأن موعد شروق المريخ على سماء الدوحة سيكون بعد منتصف ليل السبت بخمسين دقيقة حسب توقيت الدوحة المحلي. مع الأخذ في الاعتبار تغير موعد شروق المريخ في كل دولة.

 

 

وفي اليوم التالي (الأحد 23 من شهر جمادى الآخرة 1439هـ، الموافق 11 من مارس 2018م) سيكون الكوكب ذو الحلقات الرائعة "زحل" في أقرب نقطة من القمر خلال الشهر الجاري؛ حيث سيكون على بعد زاوِيٍّ قدره درجتان قوسيتان جنوب مركز القمر، وسيتمكن سكان دول المنطقة العربية، ودولة قطر من رؤية ورصد كوكب زحل والقمر  معًا أعلى الأفق الشرقي من وقت شروق زحل، وحتى موعد شروق شمس ذلك اليوم على كل بلد؛ حيث إن موعد شروق زحل ذلك اليوم على سماء الدوحة سيكون عند الساعة الواحدة والدقيقة السابعة والثلاثين صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي. مع الأخذ في الاعتبار تغير موعد شروق زحل في كل دولة.

وسوف يختتم ألمع كواكب المجموعة الشمسية "الزهرة" الرباعية خلال الشهر الجاري؛ حيث إنه سيكون على بُعد زاوِيٍّ قدره أربع درجات قوسية شمال مركز هلال شهر رجب 1439هـ، وذلك يوم الأحد 1 من شهر رجب 1439هـ، الموافق 18 من مارس 2018م، ويمكن لسكان دول المنطقة العربية، ودولة قطر رصد كوكب الزهرة والقمر معًا أعلى الأفق الغربي بالعين المجردة، وذلك من الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية من بعد غروب شمس ذلك اليوم، وحتى موعد غروب هلال شهر رجب على كل دولة، علمًا بأن هلال أول رجب هذا اليوم سيغرب عن سماء الدوحة بعد غروب شمس ذلك اليوم بمدة قدرها اثنان وخمسين دقيقة.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *