كيف تحافظين على أسنان طفلك


كيف تحافظين على أسنان طفلك
كيف تحافظين على أسنان طفلك
كيف تحافظين على أسنان طفلك

شريف نادي - القاهرة

 

تتسبب الأسنان دائما في مشكلات كثيرة للأطفال فما بين تسوس أو اعوجاج في الأسنان أو التهابات اللثة، يصبح الأمر في غاية الخطورة، الأمر الذي يتطلب من الأم مزيد من الاهتمام بأسنان طفلها منذ الصغر وإتباع عدد من العادات التي ينصحها بها الأطباء، لتجنب الإصابة بالالتهابات والتسوس في المستقبل، وذلك منذ أول مراحل عمره أثناء الرضاعة حتى مرحلة تبديل الأسنان.

يقول د.شريف رضا أخصائي طب الأسنان والتركيبات إن هناك بعض النصائح التي يجب أن تحرص عليها الأمهات عند التعامل مع أسنان أطفالهن وهى :

-         تجنب النوم بعد الرضاعة مباشرة، لأن هذا الأمر قد يسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

 

-         الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة كبيرة من الكالسيوم مثل (الجبن، اللبن، الزبادي، وغيرها من الأطعمة).

 

-         بعد تبديل الأسنان لابد من عمل "الفيشر سيلنت"، وهي عبارة عن حشو رفيع يقوم بغلق المسافات والتضاريس والبروز في الأسنان وذلك لحمايتها من التسوس والبكتيريا، وتظل على أسنان الطفل لمدة 10 سنوات.

 

-         الاهتمام بغسل الأسنان دائما بفرشاة ناعمة مخصصة للأطفال.

 

-         تناول الأطعمة الصحية التي تعزز صحة الجسم والأسنان.

 

من ناحية أخرى يشكل تناول الحلويات والنشويات ضررا كبيرا على تكوين أسنان الأطفال، لأنها تعمل بصورة كبيرة على تآكل طبقة مينا الأسنان، وبالتالي تتسوس الأسنان في وقت مبكر، لذا يؤكد طبيب الأسنان د.عبد الله بهاء الدين، أن السكريات والنشويات تعملان على إطلاق الأحماض الضارة التي تضر الأسنان، وتؤدي إلى تسوسها بالإضافة إلى أمراض باللثة، موضحا أن هناك قائمة من الأطعمة يجب الحد من تناولها خاصة للأطفال وتشمل :

 ـ  السكريات مثل الحلوى والكعك

ـ الأطعمة المطاطية واللزجة مثل الحلوى الصلبة والكراميل.

- الأغذية المصنعة من الرقائق والمعجنات.

- المشروبات ذات النسبة العالية من السكر، بما في ذلك الصودا والمشروبات الرياضية والعصائر.

- في المقابل يجب الاهتمام بالتغذية الجيدة للطفل وتنوع وجباته بين الخضروات والفاكهة مع إتباع الإجراءات التالية:

* استخدم فرشاة أسنانك مع معجون بالفلورايد مرتين يوميا.

* معالجة الأسنان بالخيط مرة واحدة كل يوم.

* مراجعة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات اللازمة، على الأقل مرة كل عام.

 

فيما أوضحت طبيبة الأسنان د.شروق باسم، أنه يجب مساعدة الأطفال في العناية بأسنانهم عن طريق الاستخدام الصحيح والمنتظم للفرشاة والمعجون المخصص لأعمارهم واختيار الوقت وعدد المرات الواجب فيها تنظيف الأسنان.

وأضافت أنه يجب أن يعتاد الطفل على تنظيف أسنانه خلال اليوم الدراسي على النحو التالي :

مرة قبل الذهاب إلى المدرسة، وأخرى بعد تناول الطعام وما يتبعه من مأكولات ضارة غنية بالسكريات أثناء فترة الاستراحة مما يتطلب من المدرسة تخصيص وقت إضافي لضمان تنظيف الأطفال لأسنانهم وبشكل جيد تحت إشراف ورقابة المعلمين.

وأشارت إلى أنه من المهم أيضا تنظيف أسنان الطفل بعد تناول وجبة العشاء أو قبل النوم، ومتابعة الأبوين حول التزام الأطفال بالموعد المحدد لتنظيف الأسنان وتوجيههم نحو الطريقة الصحيحة لاستخدام الفرشاة، حيث لا يجب أن يقل وقت التنظيف عن دقيقة واحدة لكل فك.

وأكدت أن الفحص الدوري لدى طبيب الأسنان مهم لمتابعة صحة أسنانهم، كما يسهم في الوقاية من أمراض الفم والأسنان وعلاجها في وقت مبكر.

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *