أربعة كواكب تقترب من القمر خلال يناير


أربعة كواكب تقترب من القمر خلال يناير



أعلنت دار التقويم القطري أن سماء دولة قطر، ودول المنطقة العربية سوف تشهد اقتراب أربعة من كواكب مجموعتنا الشمسية (المريخ، المشترى، زحل، عطارد) وهي تقترب من القمر خلال شهر يناير الجاري.
وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن كلًّا من عملاق كواكب المجموعة الشمسية "المشترى"، والكوكب الأحمر "المريخ" سيكونان في أقرب نقطة من القمر خلال شهر يناير الجاري، وذلك في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 24 من شهر ربيع الآخر 1439هـ، الموافق 11 من يناير 2018م؛ حيث إنهما سيكونان على بعد زاوِيًّ قدره أربع درجات قوسية تقريبًا جنوب مركز القمر، وسوف يتمكن سكان دولة قطر من رصد كوكبي المشترى والمريخ بالعين المجردة في أقرب نقطة من القمر أعلى الأفق الشرقي لسماء قطر من بعد وقت شروقهما بعد الساعة الثانية صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي ، وحتى ما قبل موعد شروق شمس ذلك اليوم؛ حيث سيبدو كل من المشترى والمريخ جنوب مركز القمر.
وأضاف د. بشير مرزوق أنه في فجر الإثنين 28 من شهر ربيع الآخر 1439هـ، الموافق 15 من يناير 2018م، سيكون كل من الكوكب ذو الحلقات الرائعة "زحل"، وأقرب الكواكب من الشمس "عطارد" في أقرب نقطة من القمر خلال شهر يناير الجاري؛ حيث سيكون زحل على بُعد زاوِيًّ قدره درجتين قوسيتين تقريبًأ جنوب مركز هلال آخر شهر ربيع الآخر، بينما سيكون عطارد على بعد زاوي قدره ثلاث درجات قوسية تقريبًا جنوب مركز هلال آخر شهر ربيع الآخر أيضًا، وسوف يتمكن سكان دولة قطر من الاستمتاع برؤية كوكبي زحل وعطارد في أقرب نقطة من القمر بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي لسماء قطر من بعد وقت شروقهما مع القمر بعد الساعة الخامسة فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي ، وحتى ما قبل موعد شروق شمس ذلك اليوم؛ علمًا بأن زحل وعطارد سيظهران جنوب مركز هلال آخر شهر ربيع الآخر أعلى الأفق الشرقي لسماء قطر والدول العربية.
وتكمن أهمية تلك الظواهر في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد هذه الكواكب الأربعة والقمر معًا في نفس الوقت على صفحة السماء في الأوقات المُعْلَنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم حولنا، كما أنها تُعتبر دليلًا مهمًّا لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء، وما يُمكنهم رصده من أجرام سماوية مع القمر خلال هذا الشهر.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *