خلال ديسمبر....سماء قطر تشهد اقتراب نجم الدبران من القمر مرتين


خلال ديسمبر....سماء قطر تشهد اقتراب نجم الدبران من القمر مرتين

الدوحة – حياة جميلة

 

بمشيئة الله تعالى سوف تشهد سماء دولة قطر، ودول المنطقة العربية خلال شهر ديسمبر 2017م، ظاهرة فلكية نادرًا ما تحدث؛ حيث سيصل نجم الدبران أقرب نقطة من القمر مرتين خلال شهر ديسمبر.

وذكر الدكتور بشير مرزوق "الخبير الفلكي بدار التقويم القطري" أن أول مرة سيقترب فيها الدبران من القمر ستكون متزامنة مع بدر شهر ربيع الأول 1439هـ، الموافق 3 من شهر ديسمبر 2017م؛ حيث إن الدبران سيكون على بعد زاوي يُقدر بأقل من درجة قوسية واحدة جنوب مركز بدر ربيع الأول، وسوف يتمكن سكان دولة قطر من الاستمتاع  برصد ورؤية نجم الدبران والقمر معًا بالعين المجردة من بعد غروب الشمس وحتى ما قبل شروق شمس اليوم التالي؛ حيث سيظهر القمر والدبران معًأ أعلى الأفق الشرقي لسماء الدوحة عند الساعة الرابعة والدقيقة الخمسين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.  

وأضاف د.مرزوق أن المرة الثانية التي سيقترب فيها نجم الدبران من القمر سوف تكون في آخر يوم من عام 2017م، وذلك يوم الأحد 13 من ربيع الآخر 1439هـ، الموافق 31 من ديسمبر 2017م؛ حيث إن نجم الدبران سيكون على بُعد زاويٍّ يُقدر بأقل من درجة قوسية واحدة جنوب مركز قمر شهر ربيع الآخر، ويُمكن لسكان دولة قطر رصد ورؤية نجم الدبران في أقرب نقطة من القمر أعلى الأفق الغربي من بعد منتصف  ليل الأحد وحتى موعد غروب القمر في سماء الدوحة؛ علمًا بأن القمر سيغرب عند الساعة الرابعة والدقيقة السادسة فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي.

 وتكمن أهيمة تلك الظاهرة في كونها فرصة لمعرفة مدى دقة الحسابات الفلكية  المستخدمة في حساب مدارات الكواكب والنجوم حولنا، إضافة إلى الاستمتاع برؤية وتصوير القمر ونجم الدبران معًا في صورة واحدة ، وهي أيضًا دليل لهواة الفلك والمهتمين بالتعرف على ما يشاهدونه من أجرام سماوية في سماء قطر.

ونجم الدبران هو نجم عملاق، وهو أحد نجوم برج الثور، وهو من النجوم اللامعة المميَّزة في السماء؛ وسُمي بالدبران لأنه يدبر (يعقب) الثريا في شروقها وغروبها. 

ويقدر علماء الفلك قُطر نجم الدبران بحوالي  خمسين مرة ضعف قُطر الشمس أي: أن شمسنا العملاقة أقل خمسين مرة من حجم العملاق البرتقالي "نجم الدبران". 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *