التصميم الصناعي محاضرات مبتكرة لإلهام الشباب المبدع في قطر


التصميم الصناعي محاضرات مبتكرة لإلهام الشباب المبدع في قطر

الدوحة – حياة جميلة
تنظم كل من متاحف قطر، ومجموعة فولكس فاجن، والسفارة الألمانية، ومعهد جوته سلسلة ورش أعمال مبتكرة وملهمة؛ يُقدّمها أفضل الخبراء من مختلف مجالات التصميم. يأتي ذلك في إطار جهود متاحف قطر المتواصلة لتقديم أبرز فعاليات العام الثقافي قطر ألمانيا 2017 للمواطنين والمقيمين في الدولة من كافة الأعمار.

ويأتي تنظيم سلسلة المحاضرات كجزء من فعاليات معرض "التصميم الألماني - عنوان الإبداع" الذي تم افتتاحه في جاليري الرواق في شهر أكتوبر الماضي، بمشاركة أبرز الخبراء في مجال التصميم وصناعة السيارات لتجمع بين العلم النظري والتطبيق العملي، وتهدف متاحف قطر من خلال هذا البرنامج إلى تزويد الشباب القطري من محبي الفنون والتصميم بالمعرفة اللازمة لتطوير مهاراتهم في هذا المجال وإلهامهم للابتكار.

وسيتم تقديم المحاضرة الأولى، المقرر إقامتها في الخامس عشر من نوفمبر الحالي في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً بجاليري الرواق، يلقي المحاضرة السيد بيتر فودا، رئيس مركز المستقبل في بوتسدام التابع لمجموعة فولكس فاجن، والتي سيتحدث فيها عن موضوعات متعلقة بتاريخ صناعة تصميم السيارات الألمانية وأحدث تطوراتها الحالية والمستقبلية. كما سيناقش آخر التطورات في مجال النقل والمواصلات كالمركبات ذاتية القيادة، وسيعرض أحدث ما توصل إليه فريقه في مركز المستقبل.

.
وأخيرًا، سيعقد في 27 نوفمبر في جاليري الرواق فعالية للدكتور ماتيو كريس، مدير متحف فيترا للتصميم، حيث سيتحدث عن تجربته في تجميع التصاميم المختلفة وإدارتها، وشرح كيفية مواكبة المتاحف للمستقبل من خلال الترويج للإبداع ومتابعة آخر توجهات الفن والتصميم وجعلها متاحة أمام الجماهير.
ويمثل البرنامج التزام متاحف قطر بالتعليم ويعتبر استثمارًا للنجاح الذي تحقق خلال سلسلة من ورش العمل التي عقدت الشهر الماضي، حيث أتاحت تلك الورش الفرصة أمام طلاب الجامعات للعمل على مشروع تحت إشراف الدكتور ماتيو كريس، مدير متحف فيترا للتصميم، والبروفيسور لوتز فوجينر من جامعة بفورتسهايم للعلوم التطبيقية.

وتعليقًا على سلسلة المحاضرات، قال السيد خالد الإبراهيم، المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي بمتاحف قطر: "التفاعل مع معرض التصميم الألماني عنوان الإبداع هائلٌ ويوضح مدى الاهتمام المحلي بالتصميم المبتكر وتأثير أكبر الأسماء في هذا القطاع، سواءٌ من الماضي أو الحاضر، ولذلك، فنحن سعداء باستضافة هؤلاء الخبراء من قطاع التصميم في دولة قطر لمشاركة خبراتهم وتجاربهم مع المجتمع المحلي، وذلك انطلاقًا من التزام متاحف قطر لإلهام وتحفيز نمو المواهب والابتكار في دولة قطر، ودعم الشباب في إطلاق كامل قدراتهم".

يذكر أن معرض "التصميم الألماني - عنوان الإبداع" يُقام بالتعاون بين متاحف قطر ومجموعة فولكس فاجن ومعهد جوته في منطقة الخليج والسفارة الألمانية في الدوحة والسفارة القطرية في ألمانيا؛ في إطار برنامج الأعوام الثقافية الذي يُقام تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر.

ويجمع المعرض المقام في جاليري الرواق في متاحف قطر من 3 أكتوبر 2017 إلى 14 يناير 2018، لأول مرة تخصصات التصميم المختلفة بما في ذلك الهندسة المعمارية والتصميم الجرافيكي وتصميم المنتجات وتصميم السيارات والأزياء وتصميم الأثاث. ويوفر للزائرين مجموعة من الرؤى في كل من القيم الفنية للتطورات في التصميم وأهميتها الثقافية من خلال عرض مفاهيم التصميم والأعمال التي تم إنشاؤها في ألمانيا أو التي وضعها المصممون الألمان منذ عام 1945.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *