«التميز العلمي» تعزز رؤية قطر الوطنية


«التميز العلمي» تعزز رؤية قطر الوطنية

تعتبر جائزة التميز العلمي أرفع الجوائز التي تُمنح في المجال التعليمي والأكاديمي في دولة قطر. وأصبحت خلال السنوات العشر الماضية هدفاً ومقصداً يرنو إليه كافة المتميزين علمياً من المعلمين والباحثين والطلاب والمؤسسات التربوية.
وتؤكد السيدة غادة لرم رئيس لجنة تحكيم جائزة الطالب المتميز للمرحلة الإعدادية: حرص وزارة التعليم والتعليم العالي خلال السنوات الماضية على تحسين مخرجات التعلم من خلال نشر ثقافة التميز والإبداع، وذلك بتطبيق معايير عالمية تضمن إذكاء روح التنافس بين الطلبة، وتعزز الاتجاهات الإيجابية نحو التميز والتفوق العلمي.
كما عملت الوزارة من خلال جائزة التميز العلمي إلى تقدير المتميزين القطريين مادياً ومعنوياً، حيث تحظى هذه الجائزة بمكانة سامية في نفوس كافة القطريين، فهي تحمل اسم قائد مسيرتها وراعي نهضتها.
ووجهت السيدة لرم الدعوة لكافة الطلبة المتميزين ممن تنطبق عليهم شروط المشاركة في الجائزة والملتحقين حالياً بالصف التاسع في مدارسنا الحكومية والخاصة، وذلك للمنافسة على الفوز بإحدى الجائزتين البلاتينية أو الذهبية، فمما يميز هذه الجائزة أن كافة المتقدمين بإمكانهم الحصول عليها في حال اجتيازهم لمعاييرها بما لا يقل عن 80 %.
وأضافت قولها: أدعو جميع أولياء الأمور لضرورة تقديم الدعم والمساندة لأبنائنا الطلبة ومساعدتهم في تخطي كافة التحديات التي قد تحول دون تقدمهم للجائزة، ونحن إذ نؤكد دعمنا الكامل لطلبتنا لتذليل كافة الصعوبات ومساعدتهم على التقدم للجائزة بل والفوز بها.
كما دعت كافة شرائح المجتمع لضرورة تكامل وتكاتف الجهود الفردية والمؤسسية، وتقديم الدعم الكامل لأبنائنا الطلبة للفوز بهذه الجائزة التي ستسهم في بناء جيل متميز قادر على تحقيق التنمية المستدامة، من خلال زيادة عدد فئات الجائزة للطلبة، وبالتالي ضمان تتبع مسيرة المتميزين منهم، بدءاً بالمرحلة الابتدائية وانتهاءً بالمرحلة الثانوية ومروراً بالمرحلة الإعدادية، الأمر الذي سيكون له عظيم الأثر في تعزيز الرؤية الوطنية لدولة قطر ودعم مسيرتها التنموية نحو تحقيق الريادة على المستويين العربي والعالمي.
شروط التقدم
ويشترط للتقدم للجائزة أن يكون الطالب قطري الجنسية، مسجلاً في الصف التاسع بإحدى المدارس الإعدادية وأن يكون حاصلاً على 95 % فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية (90 %) من مجموع الدرجات التقييمية، أو أن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية (80 %) من مجموع الدرجات التقييمية.
ويمنح الفائز بجائزة الطالب المتميز المرحلة الإعدادية فئــة الميدالية البلاتينية مكافأة مالية قدرها (20.000 ريال قطري)، وميدالية، وشهادة تميز. كما يمنح الطالب المتميز فئــة الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها (15.000 ريال قطري) وميدالية، وشهادة تميز.
معايير التقييم
وتعتمد معايير التقييم على قياس السمات الشخصية وتنمية المهارات والقدرات، والإسهامات المجتمعية، البحث العلمي والمشاريع العلمية. وتتضمن السمات الشخصية المعايير الآتيــة: الانضباط السلوكي، القـيــادة والطلاقة والقدرة على التعبير، ويتم قياس وتقييم هذا البند من خلال المقابلة الشخصية التي ستجريها لجنة التحكيم مع الطالب.
أما تنميـة القدرات والمهارات فيندرج تحتها البرامج والأنشطة التدريبية، ارتياد مركز مصادر التعلم، والزيارات العلمية، والأعمال الإبداعية المبتكرة، والأنشطة المدرسية.
كما تقيم لجنة التحكيم الإسهامات المجتمعية التي شارك فيها الطالب، ومنها الأنشطة التطوعية، والمسابقات والجوائـز التي حصل عليها الطالب. وأخيرا تقيم لجنة التحكيم نشاط البحث العلمي والمشاريع العلمية التي قام بها الطالب أو الطالبة. وتقوم اللجنة بإجراء مقابلة للطلبة الحاصلين على 80 % فما فوق من مجموع الدرجات التقييمية لقياس الطلاقة والقدرة على التعبير.
وبالنسبة إلى اجراءات الترشح للجائزة، تقوم المدارس باستلام ترشيحات طلبتها للجائزة، ثم تقوم المدارس الحكومية والمدارس الخاصة بتسليم ترشيحاتها إلى إدارة العلاقات العامة والاتصال.
وقد بدأ استقبال طلبات الترشيح يبدأ في 29 أكتوبر الماضي ويستمر حتى 26 نوفمبر 2017. بينما يقام حفل يوم التميز يوم 7 مارس 2017.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *