المواهب الشابة القطرية تستعد لمسابقة قطر الوطنية للموسيقى


المواهب الشابة القطرية تستعد لمسابقة قطر الوطنية للموسيقى
المواهب الشابة القطرية تستعد لمسابقة قطر الوطنية للموسيقى


الدوحة- حياة جميلة
تستعد نخبة من المواهب الموسيقية القطرية للمشاركة في النسخة الاولى من مسابقة قطر الوطنية للموسيقى والتي تضم أكثر من 700 شاب وتنظمها جمعية إلهام الفنانين الشباب Moving Young Artists، المؤسسة غير الربحية ومقرها قطر والتي تعنى بدعم المواهب الشابة وإلهامهم منذ لأكثر من 3 سنوات.

وتقام مسابقة قطر الوطنية للموسيقى تحت رعاية اللجنة الوطنية للتعليم والثقافة والعلوم (ناتكوم)، وتهدف إلى غرس حب الموسيقى وتعزيز المعرفة بها في المجتمع القطري، كما تسعى لخلق منصة تهدف إلى تشجيع أفضل إبداعات الموسيقى والأداء في قطر. وتقام المسابقة برعاية فودافون قطر بالتعاون مع الحي الثقافي كتارا وأوركسترا قطر الفلهارمونية لتصبح حدثا فنياً رائعاً على المسرحين الوطني والدولي. ومن خلال عرض المواهب الموسيقية في قطر، ستشكل مسابقة قطر الوطنية للموسيقى مصدر إلهام حقيقي للشباب القطري.

المسابقة مفتوحة لعشاق الموسيقى دون 18 عاماً

وستقام المسابقة من 15 إلى 19 اكتوبر في مسرح الدراما في كتارا لتكون بمثابة احتفاء بالموسيقى والثقافة والتعليم والوحدة. وستتوج المسابقة في اليوم الختامي في 19 اكتوبر بحفل موسيقي والإعلان عن الفائزين بالجوائز في مسرح الدراما. المسابقة مفتوحة لجميع عشاق الموسيقى ممن هم دون 18 عاماً ومقسمة وفق الفئات العمرية على النحو التالي: 11 عاماً وما دون، 14 عاماً وما دون، 18 عاماً وما دون، حيث يتبارى المتسابقون على آلة موسيقية من اختيارهم: البيانو، آلة نفخ، عزف على آلة وترية، غناء، الإيقاع/القيثارة/الجيتار، والتلحين الموسيقي.

المرة الاولى التي تقام فيها المسابقة في قطر

وقالت صونيا باركن المؤسس الشريك لجمعية إلهام الفنانين الشباب Moving Young Artists: "منذ وصولنا إلى الدوحة منذ 9 سنوات، كان إعداد هذه المسابقة واحداً من الأهداف الرئيسية. إنها المرة الاولى التي يقام فيها مثل هذه المسابقة في قطر، حيث يجتمع الأطفال والشباب من جميع انحاء العالم وعلى مدار أسبوع كامل، من ضمنهم شباب قطريين، تحت سقف واحد لتأليف الموسيقى والعزف على جميع آلات الموسيقية والتدرب على العمل مع الفريق عند العزف ضمن فرقة".

وتعليقاً على المهرجان، قال السيد/ عبدالله خميس الكبيسي رئيس قسم الشئون العربية والاسلامية | اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم:" نهدف إلى تشجيع الإبداع والتنافس بين الشباب لاكتشاف أفضل المواهب الموسيقية التي تمثل قطر على المسرح العالمي. أتقدم بالشكر الجزيل إلى كتارا وصونيا بارك وجميع الفرق المساهمة في هذه المسابقة".

تعزيز مكانة قطر على مسرح المهرجانات الموسيقية الدولية

تتركز رؤية مسابقة قطر الوطنية للموسيقى على تعزيز مكانة قطر على مسرح المهرجانات الموسيقية الدولية، وهو ما تشير إليه جوريس لاينن، المؤسس الشريك لـ جمعية "إلهام الفنانين الشباب" Moving Young Artists:"في MYA نؤمن بأن المشاركة في الموسيقى عنصر رئيسي في نسيج المجتمعات المستدامة. ومع مسابقة قطر الوطنية للموسيقى، نؤسس لمنصة منافسة لتشجيع أفضل الإبداعات والإنتاجات الموسيقية التي تسير بالتوازي مع الرياضة والفن والتصميم والهندسة المعمارية وغيرها من الأهداف. وبما أن قطر لا تتمتع بتاريخ حافل وعريق في تعليم الموسيقى، تود مسابقة قطر الوطنية للموسيقة أن تمنح الموسيقيين القطريين فرصة لإبراز مواهبهم".

جوائز الذهبية والفضية والبرونزية وشهادة دبلوم

وتمنح مسابقة قطر الوطنية للموسيقى العديد من الجوائز في فئات مختلفة هي الذهبية والفضية والبرونزية بالإضافة إلى شهادة دبلوم، كما سيحصل كل متسابق على شهادة امتياز على أدائه. وتقدم جائزة فودافون الكبرى التي تمنحها فودافون للأداء الاستثنائي في كل المسابقة، بالإضافة إلى "جائزة الأفضل في قطر الخاصة" التي تقدمها اللجنة الوطنية للتعليم والثقافة والعلوم لأفضل أداء لفنان قطري.

فئة كونسرتو (العزف المنفرد برفقة أوركسترا)

وأضافت لاينن: "يسرنا أن ندرج فئة كونسرتو (العزف المنفرد برفقة أوركسترا) ضمن المسابقة، حيث سيحصل الفائز على شرف العزف منفرداً برفقة أوركسترا قطر الفلهارمونية". بالإضافة إلى ذلك، سيحظى بعض الفائزين بفرصة تسجيل مقطوعاتهم في استديوهات كتارا التي تعدّ من أحدث الاستديوهات في العالم، بينما سيحصل البعض الآخر على فرصة العزف على مسارح مرموقة منها المهرجان البريطاني، متحف الشيخ فيصل، وحفلات موسيقية في مرافق متاحف قطر.

مستقبل الموسيقى في قطر واعد للغاية
بدوره صرّح سعادة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني الرئيس التنفيذي لفودافون قطر: "تتمتع فودافون حول العالم بتاريخ حافل وثري في دعم المسابقات الموسيقية التي توفر للمواهب منصة لإظهار إبداعاتهم، ولهذا نفتخر برعاية مسابقة قطر الوطنية للموسيقى. وبلا شك، ستواصل هذه المسابقة تطورها لتصبح واحدة من اهم المسابقات الموسيقية على المستوى العالمي لتستقطب المواهب اللامعة من قطر وجميع انحاء العالم. نتطلع إلى إطلاق النسخة المقبلة وأن نساهم في اكتشاف الجيل المقبل من الموسيقيين الموهوبين، فمستقبل الموسيقى في قطر واعد ومثير للغاية".

وتحظى المسابقة بدعم من العديد من السفارات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في قطر هي كوريا الجنوبية، بلجيكا، السويد، المملكة المتحدة، أستراليا، الهند، هولندا، سويسرا، ألمانيا، أسبانيا، هنغاريا (المجر)، فرنسا، روسيا، سنغافورة، إلى جانب هيئات أخرى منها مجلس الأعمال الأسباني، المعهد الثقافي الفرنسي وHungary’s V4 Connects المجري.

فئة للموسيقى العربية وفئة أخرى للموسيقى الغربية

تضم المسابقة فئة للموسيقى العربية (مقسمة إلى الغناء، العزف، والتلحين العربي ووفق الفئات العمرية) وفئة أخرى للموسيقى الغربية، وهي متاحة للموسيقيين والملحنين الشباب. كما تضم المسابقة فئة لذوي الاحتياجات الخاصة. وفيما يخص المجموعات، فيمكنها المنافسة في فئة الكورس والفرق.

وتضم لجنة التحكيم التي تحدد الفائزين كلاً من بارك المدير الفني للمسابقة ولاينن المدير التنفيذي للمسابقة المسؤولة عن فئة آلات النفخ والفرق، وأسماء أخرى لامعة في عالم الموسيقى منها كيرت مايستر المسؤول عن فئة الكونسرتو، ودانة الفردان التي ستحكم في فئة التلحين وكتابة الأغاني. وتحظى المسابقة برعاية IDKatar، المكتب القطري الهولندي، استديوهات كتارا، جامعة قطر، أوركسترا قطر الفلهارمونية، ومطابع علي بن علي، Commverse و Jumpzone.

تطوير برامج تعليم الموسيقى للأطفال

تسعى جمعية إلهام الفنانين الشباب MYA إلى تطوير برامج تعليم الموسيقى للاطفال وتؤمن بأن المشاركة الموسيقية عنصر رئيسي في نسيج المجتمع. وتعمل الجمعية إلى غرس حب الموسيقى وزيادة المعرفة بها في المجتمع القطري الأمر الذي دفعها إلى إطلاق النسخة الاولى من مسابقة قطر الوطنية للموسيقى.

وعبرت بارك ولاينن أنه من خلال هذه الرؤية البعيدة المدى، تساهم مسابقة قطر الوطنية للموسيقى بدعم الرؤية الوطنية 2030 من خلال المساهمة في دعم اهداف التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية وتعزيز إرادة المجموعات والشباب لتحقيق الامتياز والتألق.

إبراز المواهب على المسرح الدولي
وأوضحت بارك: "لا تقتصر هذه المسابقة على موضوع الفوز، بل تسعى إلى إبراز هذه المواهب على المسرح الدولي وتشجيع المشاركين على مشاركة مواهبهم مع جمهور أكبر. وآمل بأن تشكل هذه المسابقة محطة مهمة في المشهد الثقافي والتعليمي في قطر. إن هدفنا الكبير هو أن يكون الجميع في قطر قادراً على تعلم الموسيقى ودفع الشباب القطري إلى هذا المجال والاستمتاع بتعلم الموسيقى والاستفادة من هذه المنصة الدولية الرائدة".

وأضافت لاينن: "في كل عام ستصبح هذه الجوائز مرادفة للجودة والإنجازات التي تمنح للأداء في مسابقة ذات سمعة عالمية. وندعو الجميع إلى الحضور ومتابعة المسابقة الشيقة".

وتتوفر تذاكر الجمهور لحضور المسابقة مجاناُ، والأولوية لمن يحضر أولاً عند باب الدخول. يمكن الاطلاع على التفاصيل وجدول المسابقة على الموقع الإلكترونيwww.qnmc.org . التذاكر للحفل الموسيقي محدودة بالفائزين بالجوائز والعازفين في الأمسية.


Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *