«80 %» من ضعف البصر يمكن الوقاية منه


«80 %» من ضعف البصر يمكن الوقاية منه

تشارك وزارة الصحة العامة في الاحتفال باليوم العالمي للإبصار، والذي يوافق اليوم الخميس، وذلك بهدف زيادة وعي الجمهور بأسباب ضعف النظر والعمى، وكيفية الوقاية منهما في إطار تنفيذ المبادرة العالمية للقضاء على العمى، الذي يمكن تجنبه بحلول عام 2020، «الرؤية 2020: الحق في الإبصار».
ويعد العمى وضعف الإبصار من المشاكل الصحية العالمية، حيث يوجد أكثر من 285 مليون شخص مصاب بضعف النظر على مستوى العالم، من بينهم 39 مليون شخص مصاب بالعمى.
وفي هذا الإطار أكدت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني، مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، أهمية الاحتفال باليوم العالمي للإبصار، من حيث زيادة رفع الوعي لدى كافة أفراد المجتمع بأهمية الفحص المبكر، والكشف الدوري للعيون مع التركيز على ضعف الإبصار والعمى الذي يمكن تجنبه.
وأشارت مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة إلى أن الدراسات أثبتت أنّ أكثر من 80% من مسببات ضعف البصر يمكن الوقاية منها.
من جانبها أوضحت الدكتورة بدرية علي المالكي المنسق الوطني لبرنامج الوقاية من العمى أنّ أسباب العمى وضعف البصر في دولة قطر متعددة، حيث يعتبر مرض المياه الزرقاء (الجلوكوما) المسبب الرئيسي الأول للعمى لمن هم فوق عمر الخمسين عاماً، ثم يليه مرض المياه البيضاء، واعتلال الشبكية السكري.
وتقوم وزارة الصحة العامة ممثلة بوحدة الوقاية من العمى بالعديد من الأنشطة، من بينها المشاركة مع جامعة قطر ومركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين بتقديم فحوصات العيون للطلبة، وكذلك تقديم مواد تثقيفية تستهدف زيادة رفع الوعي بضرورة العناية والوقاية من الأمراض العينية.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *