توعية الموظفين بقانون الموارد البشرية


توعية الموظفين بقانون الموارد البشرية

اختتم مركز الدراسات القانونية والقضائية ثلاث دورات تدريبية تخصصية لصالح عدد من الموظفين القانونيين بالوزارات والأجهزة الحكومية.
وتناولت الدورة التخصصية الأولى الجوانب القانونية لإدارة الموارد البشرية، وذلك بهدف تنمية مهارات الموظفين القانونيين ورفع كفاءتهم ووعيهم بقانون الموارد البشرية المدنية وإجراءاته، والعمل على تطبيق القانون من حيث توضيح الحقوق والواجبات الوظيفية والأعمال المحظورة وعرض إجراءات التحقيق والمساءلة التأديبية والتركيز على الجوانب القانونية المهمة لحسن سير إجراءات القانون.
وتناولت الدورة عددا من المواضيع التي تهم المعنيين بالموارد البشرية ومنها إجراءات التعيين في الوظيفة العامة وضوابط الترقيات وإجراءاتها وعرض أنواع الإجازات وطرق استحقاقها وقواعد التقييم والتدريب وأحكام النقل والندب والإعارة، وغير ذلك من المواد ذات الصلة بأنظمة وضوابط الموارد البشرية.
وتناولت الدورة التخصصية الثانية إعداد وصياغة الاتفاقيات الدولية وبيان متطلبات هذه المهمة الحساسة نظرا لما يترتب عليها من التزامات قانونية.
واطلع المشاركون بهذه الدورة على الآليات الكفيلة بصياغة الاتفاقيات وفقا للقواعد السليمة المعمول بها وبما يضمن حقوق الدولة أو الجهة صاحبة المصلحة، ومن ذلك معرفة مبادئ وأصول الصياغة الفنية والقانونية والإلمام بقواعد القانون الدولي العام والأحكام الخاصة بالاتفاقيات الدولية.
وتناولت الدورة التخصصية الثانية مكافحة الفساد في العقود والممارسات الإدارية بهدف تنمية المهارات الذهنية والخبرات القانونية للعاملين في المجالات ذات الصلة بمكافحة الفساد وتعريفهم بماهيته وصوره وأضراره على المجتمع والاقتصاد، وذلك من خلال التعرف على النصوص التجريمية الحاكمة لصور الفساد ومعرفة طرق مكافحة الفساد الإداري، والتعرض لأحكام الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *