كوكب عُطَارِد في أبعد نقطة من الأرض مساء الأحد


كوكب عُطَارِد في أبعد نقطة من الأرض مساء الأحد

الدوحة- حياة جميلة

بمشيئة الله تعالى سيكون كوكب عُطَارِد في أبعد نقطة عن الأرض وذلك يوم الأحد 18 من شهر المحرم 1438هـ، الموافق 8 من شهر أكتوبر 2017م عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة الثالثة والتلاثين ليلًا بتوقيت الدوحة المحلي؛ حيث سيشهد العالم ظاهرة "الاقتران الخارجي" لكوكب عُطَارِد مع الشمس.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عُطَارِد من الظواهر الفلكية الهامة؛ لأنها تُعْتَبر مؤشرًا لانتقاله من سماء الفجر (الأفق الشرقي)، إلى سماء المساء (الأفق الغربي).

ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة الاقتران الخارجي يكون مركز كل من الشمس والأرض وعُطَارِد على خط استقامة واحد؛ حيث إن الشمس ستكون في المنتصف بين كوكبي عُطَارِد والأرض، وسوف يكون عُطَارِد في أقرب نقطة من الشمس؛ ولذلك لن يتمكن سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عُطَارِد من سطح الأرض هذا اليوم.

ويمكن لسكان دولة قطر، وسكان الدول العربية استخدام الأجهزة الفلكية لرصد عُطَارِد أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس، وذلك بعد مرور أسبوعين تقريبًا من حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي لعُطَارِد؛ علمًا أن الفارق بين موعد غروب كوكب عُطَارِد وغروب الشمس على سماء الدوحة والدول العربية سيزداد تدريجيًا بعد حدوث الاقتران الخارجي.

وأضاف د. بشير مرزوق أن آخر مرة حدثت فيها ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عُطَارِد هذا العام كانت يوم الأربعاء 21 من يونيو 2017م، بينما ستحدث مرة أخرى العام القادم، وذلك يوم الأحد 17 من فبراير 2018م.

يُذكر أن عُطارد ذلك اليوم سوف يشرق على الأفق الشرقي لسماء الدوحة مع شروق الشمس عند الساعة الخامسة والدقيقة التاسعة والعشرين صباحاً، بينما سيغرب مع غروب الشمس عن الأفق الغربي لسماء الدوحة عند الساعة الخامسة والدقيقة الرابعة عشرة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وتُعَرَّف ظاهرة الاقتران بأنها: ظهور ثلاثة أجرام سماوية على خط استقامة واحد في السماء، وهو نوعان: اقتران داخلي، ويحدث لكوكبي عطارد والزهرة فقط، واقتران خارجي، ويحدث لجميع كواكب مجموعتنا الشمسية.

وكما هو معلوم فإن كوكبي عطارد، والزهرة يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار (منازل) مختلفة، تُشبه منازل القمر في مداره حول الأرض.  

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *