«الرعاية» تقدم نصائح صحية للطلاب


«الرعاية» تقدم نصائح صحية للطلاب

أكدت السيدة موضي الهاجري رئيس قسم التغذية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على أهمية تناول الطالب لوجبة الإفطار، حيث تجعله اكثر تركيزاً وقدرة على الحفظ والتعلم كما يساعد الافطار على بقاء الطالب نشيطاً طوال فترة الدراسة ويحميه من الشعور بالتعب والارهاق. كما أنها تساعد الطالب في التحكم بالوزن وتحميه من السمنة، فقد أجريت دراسة أكدت أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدى إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبتي الغداء والعشاء مما يؤدي إلى السمنة.
وأضافت الهاجري أن وجبة الإفطار تعد مهمّةً جداً لطلبة المدارس، لكونها تعمل على تأمين حاجات الدماغ من المواد الغذائيّة وخاصّةً السكريات والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص؛ فهذه المواد أكثر ما يحتاجها الدماغ للقيام بوظائفه، فعندما يتناول الطالب وجبة الإفطار يجعله أكثر تركيزاً وقدرة على الحفظ والتعلم، وإبقاء الطالب نشيطاً طوال فترة الدراسة، ومليئاً بالحيويّة والطاقة، كما أنها تعمل على حماية الطالب من الشعور بالتعب أو الإرهاق. وهذا يجعل الطالب قادراً على التحكّم بتوازنه النفسي؛ فوجبة الإفطار تعطي الطالب الشعور بالهدوء والرضا والابتعاد عن العصبيّة والصراخ.
وأشارت رئيس قسم التغذية إلى أن تناول الطالب لوجبة الإفطار تساعد على تنظيم مستوى الأنسولين في الدم، وتساعد على النمو بشكلٍ صحيح، وتحسن من الحالة النفسية، كما أنها تقوي جهاز المناعة في الجسم وتزيد من الإنتاجية، وتقلل من نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم، وتحد من الإصابة بمرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب وتزيد من الشعور من الهدوء، مما يزيد القدرة على التحكّم بالأعصاب خلال اليوم، كما أن أهمية تناول وجبة الإفطار تكمن في تحسن عملية الأيض في الجسم، ممّا يسهل خسارة الوزن الزائد وتقلّل من الشعور بالتعب، وبالتوتر، والكسل، والخمول، لذلك ينصح بتناول وجبة إفطار مع مشروب صحي، خال من الكافيين.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *