بدء تسجيل تعليم الكبار.. قريباً


بدء تسجيل تعليم الكبار.. قريباً

  كتب– محمد الجعبري /الوطن  
من المتوقع أن تعلن وزارة التعليم والتعليم العالي، الفترة القادمة، فتح باب التقدم للطلاب للتسجيل في نظام تعليم الكبار بإدارة شؤون المدارس بوزارة التعليم والتعليم العالي في المدارس الحكومية النهارية والمدارس الخاصة، وتستمر فترة التسجيل حتى نهاية شهر أكتوبر القادم 2017. حيث تقوم المدارس الحكومية بفتح باب التسجيل لطلبة تعليم الكبار نظام المنازل بالفترة الصباحية من 8 ص -12 ظهراً. تبدأ وزارة التعليم والتعليم العالي العام الدراسي الحالي بفتح فصول تعليم وفق هذا النظام، ودعت المدارس الخاصة الراغبة في فتح خدمات تعليم الكبار ضمن أنشطتها، إلى التقدم لإدارة تراخيص المدارس الخاصة بطلب الموافقة على فتح نظام لتعليم الكبار.
على أن تقوم وزارة التعليم بتحديد الفئة المستهدفة والخدمات المقدمة ومسؤولية المدرسة والطالب المتعلقة بالاختبارات كذلك الخدمات الداعمة، على أن يتم تحديد الرسوم من قبل الوزارة، حيث تقوم المدارس بتقديم نماذج للرسوم وبيان المعايير وضوابطها ليتم دراسة الطلب واعتماده.
حيث ترغب الوزارة في إتاحة الفرصة للمستثمرين من القطاع الخاص نحو تقديم خدمات تعليمية تفي باحتياجات الكبار وتضمن توفير التعليم اللازم لهم وتهيئتهم أكاديمياً ومهنياً، كما تم تحديد مجالات الدراسة في نظام تعليم الكبار إلى ثلاثة أقسام وهي: دراسة المنازل وتتيح للطالب الالتحاق بالمدارس الخاصة واستلام المواد العلمية بدراسته دون اشتراط ذهابه إلى المدرسة، ويتحمل الطالب مسؤولية تعليمه على أن يتقدم الطالب للاختبارات والتقييمات المقررة بالمدرسة المسجل بها.
وبالنسبة للدراسة المسائية يقوم فيه الطالب بتلقيه تعليمه الأساسي في الفترة المسائية بما يتوافق مع التعليم النظامي الصباحي، وفى هذا يتعين على الطالب الذهاب إلى المدرسة في الفترة المسائية وتلقي تعليمه وتقدمه للاختبارات والتقييمات بالمدرسة المسجل بها الطالب.
وأما بالنسبة للدراسة عن بعد فيتيح هذا النظام تلقيه تعليمه الأساسي باستخدام تكنولوجيا الاتصال وتقنيات الكمبيوتر، بحيث يتم الاتصال بين الطالب ومعلميه إلكترونياً من خلال وسائل الاتصال المختلفة دون الحاجة إلى حضور الطالب إلى المدرسة على أن يتقدم الطالب للاختبارات والتقييمات المقررة عليه في المدرسة المسجل بها.
وقررت وزارة التعليم أن يتم تطبيق نظام تعليم الكبار في المدارس الخاصة وسيكون على ثلاث مراحل ويتبع النظام التعليمي المعتمد من قبل المدارس الخاصة، وحددت الفئات المسموح لها التسجيل والتي تضم: جميع الطلبة الذين لا ينطبق عليهم شروط إلزامية التعليم، كما يضم الطلاب الذين تم شطبهم من التعليم النهاري، كذلك الراغبون بإعادة دراسة المستوى الدراسي وفى حدود السن المعتمد لتعليم الكبار.
وقد حددت وزارة التعليم المستندات المطلوبة للتسجيل وهي كالتالي: شهادة النجاح أو الرسوب المدرسية أو كشف خاص بالشطب وإفادة معادلة الشهادة حسب الأحوال، البطاقة الشخصية وصورة منها، جواز السفر مرفق به الإقامة سارية المفعول للمقيمين، عدد 2 صورة شخصية، استمارة التسجيل المعدة من قبل المدرسة الخاصة مبين بها رسوم التسجيل ومواعيد الاختبارات وواجبات الطلاب.
وفى تصريح سابق قال رئيس قسم تعليم الكبار بوزارة التعليم علي الكواري إن طبقاً للقواعد التي تم وضعها لنظام تعليم الكبار من قبل التعليم، فيجب على أن يكون السن المعتمد في تاريخ 30 سبتمبر المقبل، بالنسبة للصف الأول 8 سنوات، الثاني 9 سنوات، الثالث 10 سنوات، الرابع 11 سنة، الخامس 12 سنة، السادس 13 سنة، السابع 15 سنة، الثامن 16 سنة، التاسع 17 سنة، العاشر 18 سنة، الحادي عشر 19 سنة والثاني عشر 20 سنة، ولا يقل السن عن الذي تم تحديده، ويسمح بأن يكون أعلى من السن المحدد.
وأضاف أن الوزارة عملت على فتح باب التسجيل بداية العام الدراسي الحالي، وفقاً لمواعيد محددة مسبقاً ومعلنة من قبل المدرسة، كما يتم تطبيق المناهج ومصادر التعلم المعتمدة في كل مدرسة خاصة، كما تحدد المدرسة الخدمات الداعمة التي ستقدمها للطلبة من بيع كتب دراسية وتقديم حصص مسائية سواء إجبارية أو اختيارية وتوفير المواد الدراسية عن طريق الإنترنت، كذلك توفير تدريبات وأسئلة إثرائية للمواد الدراسية والمواصلات.
وأضاف رئيس قسم تعليم الكبار أنه بالنسبة لعملية التقييم، سيتم إجراء الاختبارات وفق نظام تقييم الطلبة المعتمد من مقبل المدرسة وأثناء فترة الاختبارات المحددة لطلبة التعليم الصباحي، كما تعقد الاختبارات أثناء الدوام الدراسي الرسمي أو خارجه، كما يراعى عند تحديد أداء الاختبارات الفترة الصباحية توفير مقاعد شاغرة لطلبة تعليم الكبار وبقاعات خاصة بهم، وذلك وفق القدرات الاستيعابية للمبنى.
ومن الجدير بالذكر أن وزارة التعليم أعلنت في وقت سابق أنه على المدارس التي ترغب في تقديم خدمات تعليم الكبار أن تتقدم في شهر أبريل من كل عام بطلب الموافقة على فتح نظام تعليم كبار وتحديد الفئة المستهدفة والخدمات المقدمة، حيث سجل عدد من المدارس الخاصة رغبتها في فتح مراكز خدمات تعليم الكبار، وأما الرسوم فيتم تقديم لطب بمعاييرها وضوابطها ليتم دراسة الطلب واعتماده.
وطالبت وزارة التعليم أن يتم وضع إيرادات ومصروفات نظام تعليم الكبار بالقوائم المالية للمدارس، وعدم خلطها بالنشاط الأساسي للمدارس.
على أن تقوم المدارس الخاصة بإدخال بيانات الطلبة بالأنظمة الإلكترونية المتاحة لهم من وزارة التعليم والتعليم العالي، وتحديثها بصفة دورية، وتلتزم المدارس بتوفير مستندات وبيانات تعليم الكبار في المواعيد الحددة لهم من قبل وزارة التعليم. 
وبالنسبة لشروط التقدم للتسجيل في نظام تعليم الكبار بإدارة شؤون المدارس بوزارة التعليم والتعليم العالي، للمدارس الحكومية النهارية والمدارس الخاصة، فقد حددتها الوزارة كالتالي: الفئات المسموح لها بالتسجيل في نظام المنازل (تعليم الكبار):
• جميع الجنسيات الذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم ممن تجاوز أعمارهم 18 سنة أو المرحلة الإعدادية أيهما أسبق.
• الطلاب الذين تم شطبهم من التعليم النهاري حالات الزواج تكرار الرسوب أو العمل، طبقاً لسياسات وزارة التعليم والتعليم العالي.
وبالنسبة للمستندات المطلوبة للتسجيل
• جواز السفر الأصلي+ صورة عنه، البطاقة الشخصية+ صورة عنها، الرقم الشخصي الصادر من وزارة الداخلية بدولة قطر (لجميع الطلبة )، إقامة سارية المفعول (للمقيمين)، عدد 4 صورة شخصية، آخر شهادة دراسية حصل عليها الطالب مصدقة، إفادة جهة عمل الطالب، إفادة الكهرماء موضح عليها رقم الكهرباء والمنطقة الجغرافية.
• بالنسبة للشهادات الواردة من خارج دولة قطر يجب أن تكون مصدقة من السفارة القطرية بالخارج وأن يتم معادلتها من قسم معادلة الشهادات بوزارة التعليم والتعليم العالي.
• يسمح بتسجيل 250 طالباً في كل مدرسة نظام المنازل.
وتتولىالمدارس التحقق من المستندات المطلوبة وإدخال بيانات الطلاب على نظام التسجيل في قاعدة البيانات، وفي حالة وجود إقبال على التسجيل في المدرسة يفوق 250 طالباً، يرجى التواصل مع قسم تعليم الكبار لإفادة المدارس بالإجراء المتبع.
كما يتم إصدار إفادات التسجيل وتسليمها لكل طالب، ويتم إعطاء الطلبة المسجلين في الصف الحادي عشر والثاني عشر رقم المسار ومقررات المسار التعليمي.
ومن اللوائح المنظمة لهذا النظام على أن نوعية المسارات التعليمية المعتمدة لطلبة المنازل في جميع المدارس المستقلة الثانوية وهي كالتالي:
المسارات التعليمية المعتمدة من الصف الحادي عشر؛ حيث تم اعتماد المسارات التعليمية الآتية فقط لطلبة المنازل في جميع المدارس المستقلة الثانوية.
• المسار الأول 02: التربية الإسلامية (مادة إجبارية)- رياضيات متقدم – الفيزياء (متقدم)- الكيمياء (متقدم)- اللغة العربية (تأسيسي)- اللغة الانجليزية (تأسيسي)- العلوم الاجتماعية(تأسيسي) – الأحياء مادة إضافية.
• المسار الثاني 32: التربية الإسلامية (مادة إجبارية)- اللغة العربية (متقدم)- اللغة الإنجليزية (متقدم)- العلوم الاجتماعية (متقدم)- الرياضيات (تأسيسي)- الكيمياء (تأسيسي)- الأحياء (تأسيسي)- تكنولوجيا المعلومات (مادة إضافية).
• وعلى جميع المدارس الثانوية التقيد بهذه المسارات التعليمية الخاصة بطلبة المنازل، وسيتم تحويل الطلبة الناجحين بالصف الحادي عشر والراسبين بالصف الثاني عشر بجميع المسارات للمسارات المحددة في التعميم.
وتتولى المدرسة تسليم الطلبة القطريين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي (نظام المنازل) الكتب الدراسية مجاناً من المدرسة التي تم تسجيل الطلبة بها، وبالنسبة للطلبة غير القطريين يتم تسليمهم الكتب وفق الرسوم المخصصة لغير القطريين.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *