المعهد الدبلوماسي يصدر كتاب "قراءات في الدبلوماسية"


المعهد الدبلوماسي يصدر كتاب "قراءات في الدبلوماسية"

:

الدوحة -قنا

 أصدر المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية كتابا بعنوان "قراءات في الدبلوماسية" قدم من خلاله صورة عن أوجه الدبلوماسية وممارساتها الحالية مع ضرب الأمثلة والنماذج التاريخية والمعاصرة لها.

تناول الكتاب الذي صدر في قطع متوسط عددا من التعريفات والتحليلات لمختلف القضايا والموضوعات المطروحة على الساحة السياسية قام بعرضها مجموعة من الدبلوماسيين والخبراء السياسيين.

واستعرض الكتاب في فصله الأول أشكال الدبلوماسية الشعبية والوقائية والافتراضية والاقتصادية ودورها المؤثر في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين وما تتضمنه هذه الدبلوماسيات المختلفة ومجالات تطبيقها مع ذكر نماذج دولية لهذه الأنواع.

وتضمن الفصل الثاني من الكتاب مجموعة من المقالات تركزت حول الحصانات القضائية للمبعوثين الدبلوماسيين والعلاقة بين الوظيفتين الدبلوماسية والقنصلية ومراحل إنشاء العلاقات الدبلوماسية وأسباب قطع العلاقات الدبلوماسية وآثارها وكيف يصبح المبعوث الدبلوماسي شخصا غير مرغوب فيه إضافة إلى كيفية جعل المواطن العادي دبلوماسيا إلكترونيا من خلال هاتفه النقال وجهازه الحاسوبي ودور هذا المواطن العادي في تشكيل قوة ناعمة لبلاده، وكيف تغزو الدبلوماسية الإلكترونية العقل والقلب وتحقق الطموحات الكبيرة للدول الصغيرة.

واهتم الكتاب في الفصل الثالث بالدبلوماسية القطرية ودور الدبلوماسية الثقافية في تعزيز العلاقات الثقافية بين الدول ضاربا المثل بالنموذج القطري التركي.

كما تناول هذا الجزء من الكتاب الدبلوماسية العامة ولمحات من التوجه القطري في مجال الدبلوماسية الصحية العالمية، والنموذج القطري في الدبلوماسية الاقتصادية والثقافية مع التعرض لظاهرة الدبلوماسية القطرية مع استعراض لتجربة الدبلوماسية القطرية في تسوية النزاعات من خلال التفاوض ودخول دولة قطر عصر الدبلوماسية الرقمية .

أما الفصل الرابع فقد تم تخصيصه للدبلوماسية في التاريخ من خلال استعراض العلاقات الدبلوماسية بين العراق ودول الخليج العربي قديما والعلاقات الصينية العربية والاستعاضة عن الحرب بالدبلوماسية ونظرة الإسلام للدبلوماسية والسفراء في عصر النبوة واختتم الكتاب بموضوع الدبلوماسية الخفية والرحالة المتنكرين.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *