اجعلي الخضروات نظيفة وآمنة


اجعلي الخضروات نظيفة وآمنة
اجعلي الخضروات نظيفة وآمنة
اجعلي الخضروات نظيفة وآمنة
اجعلي الخضروات نظيفة وآمنة

 

نقع الخضروات بمزيج الخل والماء بنسبة 1-3 لمدة 30 ثانية بالخل طريقة تنظيف فعالة..

تنظيف منضدة المطبخ وألواح التقطيع بعد إعداد الأطعمة وغسلها بالماء الساخن والصابون..

غسل اليدين جيدا بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية قبل البدء بتنظيف الخضروات..

 

سندس سلامة

تناول الخضروات والفواكه أمر مفيد، ويجعل النظام الغذائي صحيا، ويساعدك ليكون نمط حياتك سليما. لكن المشكلة تكمن في الضرر الذي يمكن أن تحدثه الخضروات إذا لم يتم غسلها بشكل جيد. خصوصا التسمم الغذائي وذلك بسبب المبيدات الحشرية. وأفضل الطرق للحماية من الأمراض والتلوث الكيميائي هي غسل الخضروات جيدا قبل أكلها أو طبخها.

 التحضير لغسل الخضروات

في البداية يجب التحضير لغسل الخضروات، حيث يجب إزالة الفواكه والخضار من التغليف والتعبئة. وشطفها بالماء بطريقة فعالة، ومع ذلك فأن بعض أنواع الخضار، بما ذلك القرنبيط وأوراق الخس والسبانخ، تتطلب المزيد من الاهتمام والتنظيف.  يمكنك عدم غسل منتجات الخضروات التي كتب عليها جاهزة للأكل أو مغسولة. وقومي بإزالة الملصقات الموجودة على الفواكه فهي تدل على صلاحيتها للأكل مباشرة. وإذا لم تفعلي فلن تستطيعي ضمان نظافة الجزء الذي تحت الملصق.

وتذكري أن تقومي بغسل يديك جيدا بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية، قبل البدء بتنظيف الخضروات.

 

غسل الخضروات الورقية

ومن الأمثلة عليها الخس، الكرنب، والملفوف والخضروات الخضراء المجهزة مسبقا.

في البداية يجب غسل جميع الخضار الورقية، تحت الماء البارد. وعند غسل الخس والملفوف تغسل الأوراق الخارجية أولا، ومن ثم ترمى الأجزاء الذابلة والتي تغير لونها. ويتم شطفها في مصفاة وتجفف باستخدام فوطة. وبعد ذلك تخرن الخضروات الورقية في وعاء بلاستيكي، ويجب استخدامها خلال أسبوع. 

يجب التخلص من أي جزء تالف من المنتوجات لأنها يمكن أن تسمح لمسببات الأمراض بالدخول للخضروات والفاكهة. كما لا تنسي تنظيف منضدة المطبخ، وألواح التقطيع بعد إعداد الأطعمة، اغسليها بالماء الساخن والصابون.

الخضروات ذات القشرة

يجب غسلها جيدا لمنع انتقال البكتريا من القشرة إلى الطعام عند تقطيعها. ويمكنك استخدام فرشاة ناعمة لتنظيف الخضار ثم بعد ذلك قومي بتجفيفها. ولا تنسي فرك الخضروات ذات الجلد السميك بالفرشاة لأنها تساعد على إزالة الميكروبات الصلبة واحرصي على ألا تلحق الفرشاة الضرر بالخضروات. ومن الأفضل دائما تجفيف الخضار جيدا فهذا يساعد على إزالة أي بكتيريا عالقة بها.

كيفية نقع الخضروات؟

ملء الحوض بمياه صالحة للشرب وباردة. وتستخدم هذه الطريقة مع الخضار التي تكون لها شقوق عميقة مثل القرنبيط والورقية. وتغطس الخضروات في المياه، ومن ثم يتم تحريكها بطريقة دائرية جيدا في الماء حتى تنظف بشكل كامل. وهذه الطريقة فعالة للأطعمة المعبأة بإحكام. ويفضل أن تنقع الخضار الورقية التي تحتوي على زوايا كثيرة من1-2 دقيقة لأنها تجمع الكثير من الأوساخ والميكروبات.

تخزين وطهي الخضار النيئة

من المهم تخزين وطهي الخضروات النيئة بشكل آمن إذ يجب أولا غسل اليدين جيدا؛ قبل وبعد ملامسة الطعام، لا سيما الخضروات النيئة. وأيضا من المفضل أن تعزل تلك الخضروات عن الطعام الجاهز. كما يفضل فصل الأدوات المطبخية المستخدمة للثمار النيئة غير المغسولة عن تلك المستخدمة للطعام الجاهز للأكل.

بمعنى آخر حددي السكاكين وألواح تقطيع الخضروات أو الفاكهة المغسولة عن تلك التي لم يتم غسلها.  

 كيفية تنظيف الخضار بالخل؟

يحفظ المزيج من الخل والماء بنسبة 1-3 في زجاجة رش لجعل التنظيف أسهل. ثم يتم رشه على الخضروات حتى تغطى بالكامل. ويترك المنتج لمدة 30 ثانية، وبعدها يشطف تحت الماء، وهكذا تذهب رائحة الخل. أما القرنبيط والبروكلي وغيرها من الخضروات الورقية فيكون تنظفيها بالخل أصعب قليلا، يجب نقعها بشكل أكبر. وتفصل الأوراق، ومن الأفضل أن توضع في وعاء واستخدام فرشاة.

وحسب بحث أجرته جامعة ولاية كولورادو، فإن مزج عصير الليمون مع الخل يجعله أكثر فعالية عن طريق زيادة الحموضة، وهذا يساعد على قتل المزيد من البكتيريا، بما ذلك البكتيريا القولونية.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *