الزهرة يصل أبعد نقطة له من الشمس في سماء قطر


الزهرة يصل أبعد نقطة له من الشمس في سماء قطر

الدوحة- حياة جميلة

 

أعلنت دار التقويم القطري في بيان لها أنه بمشيئة الله تعالى سوف يصل كوكب الزهرة إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج)، وذلك بعد منتصف ليل الثلاثاء 18 من شهر رمضان 1438هـ، الموافق 13 من يونيو 2017م؛ حيث إن كوكب الزهرة سيكون على مسافة قدرها: 0.73 وحدة فلكية من مركز الشمس، والوحدة الفلكية هي متوسط المسافة بين الأرض والشمس وتساوي 149.6 مليون كيلومتر.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دول المنطقة العربية، وسكان دولة قطر يمكنهم الاستمتاع برصد ومشاهدة كوكب الزهرة في أبعد نقطة له من الشمس بالعين المجردة في ذلك اليوم.

وأضاف د. مرزوق أن سكان دولة قطر ليسوا بحاجة إلى أجهزة فلكية لرؤية ورصد كوكب الزهرة وهو في أبعد نقطة له عن الشمس؛ حيث إن كوكب الزهرة سوف يبدو لامعًا أعلى الأفق الشرقي لسماء الدوحة لمدة قدرها ساعتين وتسع وثلاثون دقيقة من وقت شروقه وحتى موعد شروق شمس ذلك اليوم؛ حيث إن كوكب الزهرة سيشرق ذلك اليوم عند الساعة الثانية والدقيقة الرابعة بتوقيت الدوحة المحلي.

 ومن الجدير بالذكر أن كوكب الزهرة يصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج) كل 225 يومًا؛ وقد وصل كوكب الزهرة وصل إلى نقطة الأوج آخر مرة يوم الإثنين 31 من أكتوبر 2016م، بينما سوف يصل لها من جديد يوم الثلاثاء 23 من يناير 2018م.

ومن المعلوم أن كوكب الزهرة كغيره من الكواكب يدور حول الشمس في مدار إهليجي (قطع ناقص) ذو بؤرتين، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي المدار الإهليجي؛ ولذلك فإن كوكب الزهرة يكون في نقطة قريبة في مداره حول الشمس تسمى نقطة الحضيض، ونقطة أخرى بعيدة في مداره حول الشمس تسمى نقطة الأوج.

ويُذكر أن حركة دوران كوكب الزهرة حول محوره على العكس من حركة جميع كواكب مجموعتنا الشمسية عدا كوكب أورانوس؛ حيث إن كوكبي الزهرة وأورانوس يدوران حول محوريهما من اتجاه الشرق إلى الغرب، بينما تدور الكواكب الأخرى من اتجاه الغرب إلى الشرق.

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *