مؤسسة الرعاية الأولية تحتفل باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم


مؤسسة الرعاية الأولية تحتفل باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

الدوحة-حياة جميلة

تشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المجتمع الدولي الاحتفال باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الذي يصادف السابع عشر من مايو في كل عام، ويقام هذه السنة تحت شعار "اعرف قياسات ضغطك".

ويهدف اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم إلى رفع الوعي العام بأهمية الكشف المبكر من خلال المواظبة على قياس الضغط وعلاج أسباب ارتفاعه، إضافة إلى دعم البحوث لتحقيق الرعاية المثلى للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ووضع آليات توجيهية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والعلاج.

وتنظم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العديد من الفعاليات على مدار العام تستهدف من خلالها كافة الفئات العمرية بهدف تعزيز التوعية بارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى الخدمات الصحية التي تقدمها عيادات الأمراض المزمنة غير الانتقالية وعيادات طب الأسرة الموجودة في مراكزها الصحية.

وأشارت مؤسسة الرعاية الأولية إلى أن البرامج المحددة التي تضعها لمكافحة الأمراض المزمنة بشكل عام ومن بينها ارتفاع ضغط الدم تمثل أهمية بالغة ضمن خطط المؤسسة، حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض ذات الانتشار الواسع والخطرة.

وأوضحت المؤسسة أن لديها برامج تعزيزية وقائية لهذه الأمراض داخل المراكز الصحية واستراتيجية محددة تجاه هذا المرض، كما تقوم بالتوعية الدائمة على مدار العام من هذه الأمراض، من خلال فعاليات وأنشطة مختلفة ومستمرة داخل المراكز الصحية في كافة أنحاء دولة قطر، إلى جانب برنامجها الوقائي للمدارس المعززة للصحة.

ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بأنماط الحياة التي يمارسها الفرد مثل النظام الغذائي غير الصحيح، والتدخين، والإفراط في تناول الملح، وزيادة الوزن، والسمنة، والخمول البدني".

وأكدت مؤسسة الرعاية الأولية أن الكشف المبكر يعتبر أمرا أساسيا لمعرفة قياس ضغط الدم حيث يمكن تقليل خطورة الإصابة بارتفاع الضغط إلى أدنى حد من خلال خفض كمية مدخول الملح واتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والامتناع عن تعاطي التبغ.

كما أن تغيير أنماط الحياة بالنسبة للكثيرين أمر مهم للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم فيما يحتاج آخرون إلى العلاج والاستشارات الطبية المتوفرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *