مكة المكرمة تعزز سلامة وأمن مليوني حاج خلال موسم الحج


مكة المكرمة تعزز سلامة وأمن مليوني حاج خلال موسم الحج
مكة المكرمة تعزز سلامة وأمن مليوني حاج خلال موسم الحج

الدوحة- حياة جميلة

أكدت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة عن نجاح تطبيق المرحلة الأولى من مبادرة تنظيم الحج والتي تمتد لعدة سنوات بهدف تحسين ترتيب مواعيد زيارة الحج، والحد من المخاطر الناجمة عن ازدحام الحجاج في المحطات الواقعة على امتداد قطار المشاعر المقدسة- الخط الجنوبي، الأمر الذي أكدته تجربة الحج السلسة والأكثر أماناً التي خاضها أكثر من مليوني حاج في موسم الحج الماضي في شهر سبتمبر 2016.

قطار المشاعر المقدسة

ويعد قطار المشاعر المقدسة – الخط الجنوبي القطار الأعلى قدرة استيعابية للركاب في العالم، حيث ينقل على متنه نحو 72,000 راكب في الساعة في أوقات الذروة بين الأماكن المقدسة مثل مكة المكرمة، وجبل عرفات، ومنى خلال موسم الحج. لذا حرصت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على نشر 7,500 موظف على طول الخط الجنوبي لمراقبة سير العمليات في المحطات فضلاً عن ضمان انتقال الحشود بكل سلاسة وحرية دون أي عوائق بما يضمن سلامتهم وأمنهم.

وبعد إجراء دراسة شاملة وتقييم دقيق، حرصت "دي إكس سي" الشركة الرائدة في مجال تقنيات وحلول تكنولوجيا المعلومات المتقدمة (المدرجة في سوق نيويورك للأسهم: DXC)، على تصميم وتنفيذ مجموعة من الحلول التقنية متعددة المستخدمين، تشتمل على تطبيق باللغتين العربية والإنجليزية لتحقيق الإدارة الأمثل لفرق العمل، ونظام آخر لمراقبة الحجاج. كما نفذت تدريباً شاملاً لكامل فرق العمل، وأنشأت مركزاً للقيادة والسيطرة على الحشود يعمل على مدار الساعة لرصد جميع فعاليات موسم الحج وتقديم بيانات ومعلومات تحليلية عن أحدث التطورات وإرسالها إلى هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة وفريق العمل فيها. وبشكل عام، أتاح نظام "دي إكس سي" جمع وتحليل 23 مليون وحدة من البيانات وتحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ بما أدى إلى تمكين 1.8 مليون حاج من أداء مناسكهم بكل سهولة وأمن واطمئنان.

تعزيز الإدارة الأمثل للحشود خلال موسم الحج

كما عمدت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة إلى نشر الآلاف من الموظفين المدنيين وأفراد الأمن والمتخصصين الطبيين لتعزيز الإدارة الأمثل للحشود خلال موسم الحج. وتعاقدت مع موظفين آخرين لإدارة المعدات وتنفيذ نقل آمن للحجاج عبر قطار المشاعر المقدسة الجنوبي. وساعد الجيل المقبل من الإمكانات التقنية لشركة "دي إكس سي" في تحديد المواقع الأمثل لنشر الموظفين وأفراد الأمن وتسهيل عملية الاتصال بينهم لضمان سير العمليات على نحو سلس وسريع وآمن.

اعتماد أحدث النظم التقنية جديدة

وتعقيباً على ذلك قال عبد المولى بن عبيدة رئيس فريق إدارة مشروع قطار المشاعر، هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة: "نشعر بفخر واعتزاز كبير لنجاحنا في تيسير مناسك الحج لملايين الحجاج من جميع أنحاء العالم، حيث نحرص دائماً على اعتماد أحدث النظم التقنية جديدة. وقد ضمنا خلال العام الماضي أعلى مستويات الأمان من خلال تطبيق التكنولوجيا التي وفرت حركة سلسة وتنقلاً سليماً لـ 1.8 مليون حاج. وللمرة الأول تمكنت إدارة الهيئة من التتبع السهل لحركة الحجاج وتنقلاتهم، وتوزيع فرق العمل، وإصدار بلاغات فورية بشأن الحوادث أو الحاجة لإجراء تغيرات حاسمة، وذلك بفضل عدد من المرافق مثل مركز القيادة والسيطرة على الحشود، وجمع وتحليل البيانات الضخمة، وتطبيقات الهواتف الجوال". 

ضمان أمن وسلامة ملايين الحجاج في مكة المكرمة

ومن جانبه قال معروف ماجد نائب الرئيس والمدير العام لأعمال شركة "دي إكس سي" في منطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا: "أدى اعتماد منهج التفكير القائم على إيجاد الحلول والتكنولوجيا المبتكرة إلى تيسير إجراءات المناسك، ونفخر بالتعاون مع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة للاستفادة من مزايا عديدة مثل الخدمات السحابية، وجمع وتحليل البيانات الضخمة، للمساعدة في ضمان أمن وسلامة ملايين الحجاج في مكة المكرمة. وقد عملت فرق عمل الشركة في ماليزيا، وسنغافورة، والمملكة العربية السعودية، والإمارات على مدار الساعة لثمانية أسابيع لإنجاز هذا المشروع الذي يعتبر على درجة عالية من الأهمية، والذي يشمل المرحلة الأولى بإنشاء البنية التحتية وعملية التنفيذ والتسليم. ويتم الآن القيام بعملية تحسين وتطوير النظام الذي يمتاز بمرونة وكفاءة عالية وقابلية للتوسع، من خلال إضافة مزايا جديدة تتمكن من مواكبة احتياجات هيئة تطوير مكة المكرمة للعقد القادم".

تطبيق في قطار المشاعر المقدسة

للمزيد من التفاصيل حول حلول إدارة الحشود التي نجحت شركة "دي إكس سي" بتطبيقها في قطار المشاعر المقدسة، يرجى مشاهدة الفيديو عبر الرابط

كما تم إطلاق تطبيق جديد للحجاج بإسم "iHajj" يعمل على نظامي iOS وآندرويد، ويوفر للحجاج والمعتمرين تجربة سلسة وشاملة. وتشمل خصائص التطبيق الجديد جداول مفصلة، ونسخة إلكترونية من القرآن الكريم، وتنبيهات مواقيت الصلاة، والاتجاهات نحو الكعبة، وخاصية تعقب رحلة الحج، وتلقي طلبات الدعاء من العائلة والأصدقاء وكذلك العثور على الأنشطة القريبة بالاعتماد على تقنيات الواقع المعزز.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عرض حي مقدم لكبار المسؤولين التنفيذيين

وتظهر الصور المرافقة عرض حي مقدم لكبار المسؤولين التنفيذيين والحكوميين الذي قامو بزيارة مركز القيادة والسيطرة على الحشود، وهم: معالي سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل، معالي الدكتور رميح بن محمد الرميح رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، سعادة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة التحضيرية لأعمال الحج والأمين العام لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وسعادة الدكتور حسين بن ناصر بن عبدالله هزاع الشريف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج.

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *