الدكتور طارق المحمودي: على المرأة الحامل أن تفهم أنها تؤدي أفضل وظيفة في الدنيا


الدكتور طارق المحمودي: على المرأة الحامل أن تفهم أنها تؤدي أفضل وظيفة في الدنيا
الدكتور طارق المحمودي: على المرأة الحامل أن تفهم أنها تؤدي أفضل وظيفة في الدنيا
الدكتور طارق المحمودي: على المرأة الحامل أن تفهم أنها تؤدي أفضل وظيفة في الدنيا
الدكتور طارق المحمودي: على المرأة الحامل أن تفهم أنها تؤدي أفضل وظيفة في الدنيا

القاهرة – شريف نادي

تعد فترة الحمل أكثر الفترات التي تتضارب فيها مشاعر الحامل دون أن تعلم السبب، خاصة أن كثير من السيدات ليس لديهن الوعي الكاف عن هذه الفترة، ولذلك يجيب لنا الدكتور طارق المحمودي أستاذ النساء والتوليد عن بعض الأسئلة التي تُهم المرأة الحامل

بداية ما الذي يجب أن تفعله الحامل عند معرفتها بحدوث حمل؟

عليها أولا أن تتابع مع طبيب حتى تتفادى الأمراض ومضاعفاتها لها ولجنينها، وأهم شيء في متابعة الحمل هو الكشف علي كل أجزاء الجسم وإجراء كافة التحاليل والإشاعات للتعرف علي حالتها الصحية، واكتشاف ما إذا كان لديها أمراض دون أن تعرف.

 بعد الاطمئنان على صحتها العامة ماذا يجب أن تفعل؟

يجب إجراء التحاليل الأساسية وهي الهيموجلوبين لمعرفة هل تعاني من أنيميا أم لا ثم تحليل RH، وإذا كانت النتيجة سالباً عليها أن تأخذ حقنة عقب الولادة مباشرةً حتى لا تحدث مشاكل في الحمل الثاني وهذه الحقنة لتكسير الأجسام المضادة التي تتكون إذا كانت RH سالب.

ما هو الـ RH؟

هو معامل موجود في الدم بنسبة 85 % من الناس و15 % الباقيين ليس لديهم، ومن لديهم هذا المعامل يكون موجب، أما الـ 15 % الغير موجود لديهم هذا المعامل يكون لديه RH  سالب ولو افترضنا أن امرأة لديها المعامل RH موجب حملت في جنين أيا كان هو موجب أو سالب، فليس هناك مشكلة علي الإطلاق، ولكن لو كانت المرأة RH سالب والجنين موجب يحدث تبادل في الدم بين الأم والجنين وهنا يدخل لدمها معامل معين "موجب"، وهي ليس لديها نفس النوع  وبالتالي يُكون جسمها أجسام مضادة ولكنها لا تؤثر علي الجنين الأول ولكن عندما تحمل في الجنين الثاني ولوجود الأجسام المضادة لديها من قبل والتي تدخل لدم الجنين فتحدث له تحلل وقد تؤدي إلى وفاة الجنين، ولهذا فالحقنة تكون ضد الأجسام المضادة وتقوم بتكسيرها ولهذا فهي مفيدة جداً حتى وأن لم يكن بجسم الأم الأجسام المضادة التي ذكرناها.

 

هل توجد عمليات جراحية يجب على المرأة الحامل تجنب إجراءها؟

بالتأكيد، فعملية قرحة عنق الرحم بـ "الكي" ممنوعة نهائياً لأي امرأة حامل، ولكن من المؤسف أن بعض الأطباء يجرونها، كما أن جراحة البواسير للحامل يُحدث مشاكل، حيث تصاب بعد إجراءها بالنزيف الشديد، ولذلك يجب التعامل مع الحامل بحذر كبير مع طبيب يعي ما يفعله.

 

هل فترة "الوحم" وهم اخترعته المرأة الحامل أم له سبب علمي؟

لابد في البداية أن نعرف التغيرات التي تحدث للجهاز الهضمي أثناء فترة الحمل وهي أن إفراز المعدة يزيد مع الحمل، ثانياُ تفريغ المعدة يكون بطيء بمعني أنه لا يحدث هضم بشكل سريع ولهذا نجد الحالة النفسية للحامل في هذه الفترة غير مستقرة، ولكن من الممكن أن تشعر بالاشتياق إلي نوع ما من الطعام أو بكره نوع أخر أو بالقيء، ولكنها ليست قاعدة وليست لها إطار محدد، لأن جزء كبير منها نفسي والذي يبرهن علي ذلك المرأة التي تُرضع صغيرها وتفاجئ بحمل أخر دون أن تشعر بوحم أو أي أعراض أخرى للحمل.

تصاب المرأة الحامل بحموضة شديدة في المعدة فهل هذا شعور طبيعي وهل له علاج؟

الحموضة التي تحدث للمرأة الحامل متوقعة وسببها معروف وهو أن إفراز المعدة يزيد وتفريغ المعدة يصبح بطيء وبالتالي يحدث ارتجاع للمريء فيعطي إحساس بهذه الحموضة، وحلها سهل وموجود ولكن تتفاوت كمية جرعة الدواء حسب استجابة كل امرأة.

 

ما هو الوزن الذي يجب أن تزيده المرأة أثناء فترة الحمل؟

الوزن المتعارف عليه خاصة لدي الأجانب هو 12 كيلو جرام، لكن لابد أن ننظر ماذا يتناول هؤلاء الخواجات من طعام  سنجده مختلف عنا تماماً ولهذا فالوزن الطبيعي هنا في مصر والذي يجب أن تزيده السيدة الحامل  خلال شهور الحمل هو 15 كيلوجرام.

ماذا عن الحالة النفسية للحامل وهل في ذلك تأثير على صحتها وصحة الجنين؟

أولا لابد أن تفهم المرأة الحامل أنها ليست مريضة وأنها تؤدي أهم وظيفة بالدنيا فقد جعلها المولى سبحانه وتعالي السبب في بقاء النوع البشري وبالتالي فهي لا تُعذب بل تقوم بعمل شيء جميل وإذا تفهمت الحامل ووعت لذلك جيداً ستكون حالتها النفسية علي أحسن ما يكون بل ستستمتع بكل مرحلة تمر عليها في فترة الحمل.

ما هو تسمم الحمل؟

هو ارتفاع في ضغط الدم مع ورم في الساقين وزلال، وإذا وجد اثنين من هذه الأعراض يُعتبر تسمم للحمل ويحدث بعد مرور 24 أسبوع ويحتاج لمتابعة شديدة جداً بالزيارات المتتالية للطبيب مع تناول الأدوية التي تُعطي لها مع متابعة الجنين بالإشاعات التليفزيونية.

ما رأيك في من يرون ضرورة مصاحبة الزوج لزوجته بغرفة الولادة ؟

برأيي حضور الزوج للحظات الولادة غير صحيح بالمرة لأن هذا الزوج عندما تقدم لكي يتزوج هذه المرأة رآها بصورة معينة وبشكل جميل ولكن لو دخل ليري زوجته أثناء الولادة سيرى منظراً غير الذي اعتاد أن يراها عليه وفي تقديري أن هذا المشهد سيترك أثر دائم في نفسه.

متى تعرف الحامل إنها في حالة ولادة ؟

عندما تشعر بألم شديد وذلك نتيجة لتقلصات شديدة بالرحم ويكون في البداية هذا الألم على مسافات بعيدة ثم تنقص المدة الزمنية، وأيضا من علامات الولادة نزول ماء أو سائل مدمم، وقد يجتمعوا معاً مرة واحدة وقد يحدث كل منهما علي فترة مختلفة وكل هذه الأشياء تستوجب الذهاب إلي المستشفي للاستعداد للولادة.

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *