زخة شهب القيثاريات تزين سماء قطر منتصف ليل الأحد القادم


زخة شهب القيثاريات تزين سماء قطر منتصف ليل الأحد القادم

 

الدوحة – حياة جميلة

بمشيئة الله تعالى سوف تشهد سماء دولة قطر، ودول المنطقة العربية زخة شهب القيثاريات لهذا العام 2017م؛ حيث إنها ستصل ذروتها مساء يوم السبت 25 من رجب 1438هـ الموافق 22 من أبريل 2017م، وستمتد حتى بزوغ فجر يوم الأحد 23 من أبريل 2017م كما جاء في البيان الصادر عن دار التقويم القطري.

وأضاف البيان أن زخة شهب القيثاريات تعتبر من الزخات الشهابية المميزة؛ حيث سيكون متوسط معدل تدفقها في السماء من 10-20 شهابًا في الساعة، ويمكن أن يصل معدل تدفقها أحيانًا إلى 100 شهاب في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب.

وتنشط شهب القيثاريات سنويًا خلال الفترة من 16 – 25 من أبريل من كل عام، بينما يكون موعد ذروة تدفقها مساء يوم 22 أبريل، وتمتد حتى فجر 23 أبريل من كل عام، وهو الوقت الذي نتمكن فيه من رصد زخة تلك الشهب.

وذكر بيان دار التقويم القطري أنه سيتمكن سكان دولة قطر من الاستمتاع برصد ورؤية زخة شهب القيثاريات بالعين المجردة، ودون الحاجة إلى أجهزة فلكية؛ حيث يمكنهم الرؤية والرصد من خلال النظر إلى الجهة الشمالية الشرقية من سماء الدوحة ليل يوم السبت، وحتى فجر يوم الأحد، ويمكن استخدام الكاميرات الرقمية لتصوير زخة الشهب، مع زيادة زمن التعريض للحصول على أفضل الصور.

وركز البيان على أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن يكون الرصد والمشاهدة من مناطق بعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية؛ وذلك للاستمتاع برؤية ورصد التدفق الرائع لشهب القيثاريات في سماء الدوحة، وكذلك أفضل وقت لرؤية شهب القيثاريات هو ساعات الفجر.

وأضاف البيان أنه سوف تحظى رؤية ورصد شهب القيثاريات هذه المرة بفرصة جيدة نتيجة لأن القمر سيكون في طور التربيع الأخير، إضافة إلى عدم وجود القمر في السماء ليل يوم السبت والساعات الأولى من صباح يوم الأحد؛ حيت إن موعد شروقه على سماء الدوحة هذا اليوم عند الساعة الثانية والدقيقة الثانية والخمسين صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

ومن الجدير بالذكر أن مصدر حدوث زخة شهب القيثاريات هو حبيبات الغبار التي خلَّفها المُذَنَّب تاتشر؛ حيث إن الشهب بصفة عامة تكون عبارة عن مخلفات دقيقة من جُسيمات المُذَنَّبَات. 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *