حديقة الحيوانات بالعين.. مبادرات بيئية مستدامة


حديقة الحيوانات بالعين.. مبادرات بيئية مستدامة
حديقة الحيوانات بالعين.. مبادرات بيئية مستدامة
حديقة الحيوانات بالعين.. مبادرات بيئية مستدامة

 

 العين – حياة جميلة

حققت حديقة الحيوانات بالعين قفزة نوعية في مجال ترشيد الموارد الطبيعية وغير الطبيعية وتدويرها في مبادرات مميزة ومبتكرة قدمتها ادارات وقطاعات الحديقة للحفاظ على البيئة واستدامتها. ففي مجال تدوير النباتات قامت حديقة الحيوانات بتوفير ثلاثة اطنان من الأفرع والجذوع الجافة التي تم استخراج 50 % من نشارتها لاستخدامها مع المخلفات الحيوانية كسماد عضوي ذو كفاءة عالية وخاصية مميزة في الاحتفاظ بالرطوبة والاستغناء عن الري لفترات طويلة ما وفر 15% من مياه الري، بالاضافة لاخشاب النباتات في اغراض الديكور وانشاء مرافق ومعارض الحيوانات. فيما سلم قسم البستنة 1800 كيلوغرام من الرطب كغذاء للحيوانات، وكذلك استخدام مخلفات نخيل التمر من ليف وجذوع في أغراض التعليم والأثاث.

مبارك غانم الهاجري: ترشيد الثروات والحفاظ على مواردها

هذا واكد سعادة مبارك غانم الهاجري مدير عام المؤسسة العامة لحدائق الحيوان والاحياء المائية على ان مبادرات الحديقة في ترشيد الثروات والحفاظ على مواردها الطبيعية يأتي من ادراكنا بأهمية ما منحنا الله اياه من ثروات طبيعية  كان لازما علينا الحفاظ عليها والتصدي لجميع التحديات التي تهدر هذه الثروات وتستنزفها ، ويلعب كل من الافراد والمؤسسات دورا كبيرا في الحفاظ على مكتسبات الطبيعة والحياة البرية ودعم التنمية المستدامة على مختلف المستويات لنحقق بذلك تطلعات إمارة أبوظبي في أن تصبح واحدة من  أفضل خمس حكومات على مستوى العالم، وهوما ينسجم بدوره مع استراتيجيات الحديقة في الحفاظ على البيئة وتعزيز استدامتها وتوفير جهة سياحية وطنية وعالمية صديقة للبيئة وفق افضل واحدث الممارسات.

وكجزء من التزام دولة الإمارات في الحفاظ على الحياة البرية في الدولة وخارجها، تعمل حديقة الحيوانات بالعين على تطوير المنطقة المحيطة بالحديقة الحالية إلى وجهه سياحية وترفيهية متميزة لعرض الحياة البرية الصحراوية وتفسيرها والمحافظة عليها. 

ترشيد المياه والتكيف مع الطبيعة الصحراوية

ومن حيث ترشيد المياه وفر قسم البستنه 30% من المياه المهدرة يوميا من خلال زراعة النباتات المحلية ذات القدرة العالية على التكيف مع الطبيعة الصحراوية من حيث تحمل الحرارة وندرة الحاجة للري مثل الغاف والسدر والسمر وغيرها، إضافة للاستفادة من الاشجار المقلمة كأعلاف وغذاء للحيوانات.

وتمكنت حديقة الحيوانات بالعين في برامج ترشيد استهلاك المياه من توفير ما يقارب 1200 مربع مكعب سنويا في اربعة احواض مائية ضخمة هي احواض فرس النهر والتماسيح وثعلب الماء.

 

وعلى صعيد ترشيد استهلاك الاوراق استطاعت حديقة الحيوانات بالعين تخفيض نسبة 17% لعام 2016 من استخدام الورق و50% من الميزانية المخصصة للاوراق مقارنة بعام 2015، وذلك بعد اعتمادها على المراسلات والمخاطبات الالكترونية، بالإضافة لاستخدام البرامج المتنقلة مثل الحواسيب الالية والاجهزة اللوحية لدى كل موظف بدلا من استخدام الاوراق. كما تقوم الحديقة بتقنين نظام الطباعة من خلال الطباعة على وجهي الورقة واستخدام اللون الاسود فقط، والاستغناء عن اصدار المطبوعات ذات الاوراق اللامعة بالأخرى المستدامة والمعاد تدويرها.

وحفاظا منها على الموارد الطبيعية وسلامة الحيوانات تنشئ الحديقة مبان ذات تصاميم تسمح بدخول الهواء الطبيعي عبر تيارات يمتزج فيها الهواء مع المراوح ورذاذ الماء المنعش لضمان التهوية الصحية المستدامة، كما يتم انشاء الجدران والاسقف بنظام العزل الحراري الذي يضمن احتفاظ المرافق بالبرودة لاطول فترة ممكنة في معارض الحيوانات، وتشمل مكاتب الادارات انظمة التكييف المركزي ونظام ادارة المباني.

تصنيف اللآلئ الخمس وبرنامج الاستدامة العالمي

جدير بالذكر ان حديقة الحيوانات بالعين وبالإضافة الى جهودها المتنوعة في الحفاظ على البيئة وترشيد استخدام مواردها، تضم مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، أحد أهم المنشآت المستدامة على مستوى الشرق الاوسط والاول من نوعه على مستوى دولة الامارات، وقد ساهم المركز من خلال نظام انشائه وتصميمه في توفير 50% من كمية المياه المستخدمة و50% من الطاقة الكهربائية، فيما يكتسب 70% من الطاقة الحرارية الشمسية وساهم انشاؤه في تدوير 92% من مخلفات البناء، وهوما يعادل وزن 24 طائرة ركاب بحمولتها كاملة، ويضم سبعة انواع من نباتات البيئة المحلية المقاومة للحرارة والجفاف،  لذلك استحق بجدارة تصنيف اللآلئ الخمس لنظام (استدامة) في مرحلتي التصميم والانشاء، والشهادة البلاتينية (لييد) عن برنامج الاستدامة العالمي.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *