بدء مسابقات البطولة العربية للروبوت بمشاركة 12 دولة عربية


بدء مسابقات البطولة العربية للروبوت بمشاركة 12 دولة عربية

الدوحة – حياة جميلة

انطلقت مسابقات النسخة العاشرة للبطولة العربية للروبوت، وتستمر لمدة ثلاثة أيام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، بمشاركة 12 فريقا عربيا، وبحضور سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي.

وقالت السيدة فوزية الخاطر، وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي المساعد للشؤون التعليمية، إن مجال الروبوت يسهم بشكل كبير في صقل مواهب الطلاب وتنمية مهاراتهم الإبداعية، وإن الوزارة تدعم مجاله في كافة المدارس بالدولة، مشيرة إلى أن الروبوت ليس مجر وسيلة ترفيهية، بل ابتكارية أيضا، ويعزز الفكر المتطور لدى الطلاب.

وأوضحت السيدة ريما أبو خديجة، مديرة إدارة التوجيه التربوي بالوزارة، أنها المرة الثانية التي تستضيف فيها قطر البطولة العربية للروبوت، بعد تنظيمها النسخة السابعة منها عام 2014.

ولفتت إلى أهمية مثل هذه المسابقات بالنسبة للطلبة من حيث صقل شخصياتهم ومواهبهم وتحفيزهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم لتطبيق معارفهم في مجالات العلوم والهندسة والرياضيات والبرمجة واستخدامها لحل المشكلات، مبينة أن الوزارة تعمل من خلال مشاريع عديدة، على هذا النهج من أجل استثمار الطاقات والموارد البشرية لبناء مجتمع اقتصادي قائم على المعرفة، يحقق رؤية قطر الوطنية 2030.

من جانبها نوهت السيدة مريم العوضي، رئيس اللجنة المنظمة، بدعم وزارة التعليم والتعليم العالي للبطولة، انطلاقا من القناعة بأن من شأن هذه المسابقات تقوية ملكة البحث والإبداع لدى الطلاب، باعتبار أن زيادة المستوى الأكاديمي للعملية التعليمية، هو محور العمل بالوزارة.

وأشارت إلى أن البطولة يشارك فيها 50 فريقا من قطر من مختلف المدارس المستقلة والدولية، وأكثر من 1600 مشارك من 12 دولة عربية، لافتة إلى التقدم الذي أحرزته قطر في هذه المجالات ما يؤهلها للمشاركة في البطولات الدولية.

أما السيد إسماعيل ياسين، رئيس الجمعية العربية للروبوت، فقال إن ما يميز هذه البطولة، تركيزها على جوانب العلوم والتكنولوجيا الحديثة للرياضيات، مشيراً إلى أن الجمعية أثبتت قدرتها على تنظيم وإدارة الفعاليات العالمية في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، من خلال مشاركتها مع العديد من المؤسسات العلمية العربية، بما يتوافق ومتطلبات التقنية العالمية.

من جانبه، استعرض السيد إسماعيل شمس، ممثل الجمعية العربية للروبوت في قطر، مدير مدرسة أبي بكر الصديق المستقلة للبنين، المسابقات التي تشملها البطولة، ويحكم فيها مجموعة محترفة من المحكمين عددهم 62 محكما من قطر والدول العربية الأخرى، سيعلنون في ختام البطولة بعد غد الثلاثاء، أسماء الفائزين في المسابقات المختلفة.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *