"الصحة" تبدأ تطبيق الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة اعتبارا من أبريل المقبل


"الصحة" تبدأ تطبيق الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة اعتبارا من أبريل المقبل

الدوحة – قنا

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه سيتم البدء في تطبيق الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة بداية شهر أبريل المقبل، على أن يكون التطبيق إلزامياً اعتباراً من شهر أكتوبر هذا العام.

ويهدف الدليل إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن من سلامة الغذاء وتسهيل حركة التجارة الدولية في مجال الأغذية، وفقاً لأفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن، وبما يحقق الأهداف المشتركة للدول المصدرة للأغذية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقالت السيدة وسن عبد الله الباكر، مدير سلامة الأغذية والصحة البيئية في وزارة الصحة العامة في تصريح صحفي، إن الدليل يتضمن أهم المبادئ الفنية للرقابة على الأغذية المستوردة قبل الإفراج عنها للاستهلاك في الأسواق المحلية، والتي من المقرر أن يتم تنفيذها بشكل متماثل في جميع منافذ دول مجلس التعاون.

وأوضحت أن من أبرز المبادئ التي يتضمنها الدليل تطبيق نهج تحليل المخاطر وتشديد الرقابة تبعاً لمستوى الخطورة المتوقع منها، إضافة إلى متطلبات الشهادات الصحية المرفقة بالإرساليات ذات الصلة، وحالات الحجز التلقائي وأسس التعامل مع الأغذية ذات الاستعمالات غير التجارية والأغذية التي قد تكون محظورة لسبب أو لآخر.

ويأتي تطبيق الدليل في ضوء ما توصل إليه الاجتماع (27) للجنة سلامة الأغذية الخليجية الذي عقد في الرياض في وقت سابق من شهر مارس الجاري.

وناقش الاجتماع المذكور العديد من القضايا والمشاريع الخليجية الطموحة، وفي مقدمتها الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة، والاستراتيجية الخليجية لسلامة الغذاء 2018 – 2022، وآلية الحظر ورفع الحظر والدليل الخليجي للأغذية المتداولة

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *