انطلاق مهرجان "الوتر الخامس. ملتقى آلة العود" بكتارا


انطلاق مهرجان "الوتر الخامس. ملتقى آلة العود" بكتارا

الدوحة-حياة جميلة

آلة العود لها سحرها في العالم أجمع ولذا كان الاحتفاء بها في مهرجان "الوتر الخامس. ملتقى آلة العود" الذي تنظمه المؤسسة العام للحي الثقافي "كتارا لأول مرة، حيث يجمع الشرق والغرب والمحترفين والهواة في احتفالية واحدة متضمنة العديد من الفعاليات الفنية والموسيقية الثقافية المرتبطة بالعزف على آلة العود.

ويشارك في المهرجان الذي يستمر 4 أيام 14 عازفا وعازفة، بالإضافة إلى أربع فرق موسيقية من مختلف دول العالم حيث يتم تقديم عزف حي لكبار العازفين ومن مدارس مختلفة في الأداء، وهم من: قطر والسعودية وتركيا والعراق ومصر وسوريا وتونس، وكذلك مشاركة صانعي الأعواد على مختلف أنواعها وعرضها في "كتارا" أمام الجمهور والهواة العاشقين لهذه الآلة، إلى جانب ندوات موسيقية لبعض المختصين في المجال الموسيقى.

ويهدف المهرجان إلى تقديم وإبراز واستقطاب العازفين المتخصصين المتفوقين في العزف على آلة العود بما يخدم أهداف الرسالة الثقافية لكتارا في خدمة ودعم الإبداع الفني، ونشر ثقافة الموسيقى، وتنمية الحضور الموسيقي لدولة قطر ودعم السياحة الثقافية لتكون الدوحة وجهة فنية.

وقال السيد محمد عبد الله المرزوقي مدير المهرجان في كلمة مع بداية فعاليات المهرجان عصر اليوم، إنه تم اختيار الوتر الخامس عناية على الوتر الذي أضافه المبدع العربي زرياب للعود نظرا لإسهاماته الكبيرة في مجال الموسيقى الشرقية وللأثر الكبير الذي تركه في الحضارة الغربية، كما أنه يمثل الرابط الإنساني والثقافي بين الشرق والغرب وقد اختيرت النسخة الأولى من المهرجان بهذا العنوان لأنه النموذج الأمثل للمبدع العربي الذي ساهم في تأسيس شكل موسيقي مميز، إلى جانب أسبقيته في تدريس الموسيقى على أسس مقننة.

وأشار إلى أن إدارة المهرجان تسعى من خلال نسخته الأولى إلى أن يكون منصة للوصول إلى آلية جديدة للاهتمام بهذه الآلة الشهيرة وإقامة مهرجان سنوي يحتضن المحترفين والهواة والصناع والمبدعين، كذلك تقديم دراسات وأبحاث وورش تطويرية لجميع من يتعامل مع آلة العود والاستفادة من الخبرات العربية والعالمية الكبيرة والمتطورة في هذا الفن.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *