تأمين النفاذ للأشخاص من ذوي الإعاقة في "كيتكوم 2017"


تأمين النفاذ للأشخاص من ذوي الإعاقة في "كيتكوم 2017"
تأمين النفاذ للأشخاص من ذوي الإعاقة في "كيتكوم 2017"

الدوحة- حياة جميلة

استطاع مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة (مدى) بصفته الشريك الرسمي للنفاذ في مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2017"، تأمين النفاذ للأشخاص من ذوي الإعاقة الى معظم مساحة العرض والمؤتمر، إضافة إلى توقيعه مذكرة تفاهم مع مركز حاضنات الأعمال الرقمية (DIC) وذلك على هامش المؤتمر. بالإضافة إلى ذلك، قام المركز بتنفيذ برنامج الابتكار الذي يهدف الى زيادة الابداع في مجال التكنولوجيا المساعدة، كما قام بالتعريف بأحدث أدوات هذه التكنلوجيا في جناحه الخاص الذي شهد إقبالاً كثيفاً من قبل الزوار. ويسعى مدى الى زيادة التوعية بمجتمع الأشخاص من ذوي الإعاقة في قطر ومساعدتهم على النفاذ في عالم بات يعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا والاتصالات.

 

ويشكل مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2017"، منصة هامة لإظهار الدور الكبير الذي يلعبه مركز مدى بصفته مؤسسة غير ربحية في توعية وتثقيف المجتمع عن الأشخاص من ذوي الإعاقة وحقوقهم وإمكانياتهم، إضافة إلى تعريف الأشخاص من ذوي الإعاقة وعائلاتهم بأهمية التكنولوجيا المساعدة من اجل النفاذ، وقد ساهم برنامج الابتكار ومن خلال وضع عدد من برامج المنح كجائزة مدى، ومنحة رواد الاعمال، ومنحة مدى المباشرة، في نشر الوعي وتقديم الدعم للأشخاص من ذوي الإعاقة وتمكينهم ومساعدتهم لتحقيق أهدافهم من خلال السعي الى إيجاد حلول تكنولوجية مساعدة باللغة العربية للأشخاص من ذوي الإعاقة،  وهو أمر في غاية الأهمية لتلبية احتياجات المنطقة في هذا المجال.

 

وفي هذا الإطار قالت مها المنصوري، الرئيس التنفيذي لمركز مدى: " لقد شكل مؤتمر كيتكوم حدثاً هاماً بالنسبة لنا، وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر فريق عمل كيتكوم للتعاون مع مدى كشريك رسمي للنفاذ. لقد شهد جناح مدى إقبالاً استثنائيا من قبل الزوار الذين تفاعلوا معنا وأظهروا اهتمامهم في إطار أهدافنا واستفادوا بالطبع من خلال تعرفهم على ادوات وبرامج التكنولوجيا المساعدة، حيث عملنا بجهد لتنمية وتشجيع الابتكارات في مجال الحلول التقنية المساعدة باللغة العربية. كما قمنا بتوقيع مذكرة تفاهم مع مركز حاضنات الأعمال الرقمية بهدف مواصلة تطوير برنامج الابتكار الخاص بمركز مدى، وتقديم حلول مبتكرة للتكنولوجيا المساعدة، حيث تشكل هذه الشراكة خطوة كبيرة باتجاه تعزيز مستقبل التكنولوجيا المساعدة في قطر والمنطقة، حيث يوفر مركز حاضنات الأعمال منصة هامة لتطوير أفكار رواد الاعمال ومساعدتهم في تحقيق مشاريعهم وطموحاتهم".

 

 

هذا وقد قام فريق QITCOM  وبالتعاون مع مدى في إطار فعاليات ختام المؤتمر، بإجراء تقييم للنفاذ لكافة الأجنحة والمنصات الموجودة في المعرض، حيث قام السيد محمد جاسم العبد الجبار باختبار النفاذ من خلال زيارته جميع أجنحة المعرض باستعمال كرسيه المتحرك ، وقد حصل جناح " هواوي" على جائزة الجناح الأكثر نفاذاً. كما تم في إطار المعرض إقامة فعالية منافسات كود كامب "CodeCamp" والتي تعمل على تجميع فرق من مبرمجي الكمبيوتر ومطوري البرمجيات من المدارس الثانوية والجامعات تتنافس لتطوير حلول من شأنها مواجهة العديد من الشاكل التي يواجهها جميع أفراد المجتمع ومن ضمنها حلول التكنولوجيا المساعدة المخصصة للأشخاص من ذوي الإعاقة، وقد استطاع مركز مدى ومن خلال هذه المشاركات، المساهمة في زيادة الوعي حول الأشخاص من ذوي الإعاقة وأهمية التكنولوجيا المساعدة. 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *