"مسجد مشيرب" يفوز بجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد


"مسجد مشيرب" يفوز بجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد
"مسجد مشيرب" يفوز بجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد
"مسجد مشيرب" يفوز بجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد
"مسجد مشيرب" يفوز بجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد

الدوحة- حياة جميلة

 فاز "مسجد مشيرب" الواقع في الحي التراثي ضمن مشروع "مشيرب قلب الدوحة"، بجائزة "عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد" التي تمنح للمساجد المتميزة من حيث التصميم والاستدامة في منطقة الخليج.

 

وجاء فوز "مسجد مشيرب" تقديراً لما تميز به المسجد من اعتماده لأحدث التقنيات والمزايا الهندسية المعمارية الفريدة من نوعها، الأمر الذي منحه التفوق على 122 مسجداً آخر ترشح إلى الجائزة. وبالإضافة إلى ذلك تميز مسجد مشيرب بفكرته التصميمية المستوحاة من عمارة المساجد القطرية التراثية التي كانت تعتمد في تصاميمها لقرون مضت على توفير الظلال والتهوية الطبيعية والمياه لضمان توفير بيئة مريحة للصلاة والعبادة.

 

هذاوقد حاز المسجد على شهادة ليد (LEED) الذهبية في المحافظة على الطاقة وجودة التصميم، حيث تم اعتماد تصميم هندسي مميز للقاعة الرئيسية للمسجد، يسمح بدخول ضوء الشمس خلال فترة النهار بطريقة تعكس أنماط الزخرفة القطرية، وهو ما يتيح الاستغناء عن المصابيح طيلة ساعات النهار. كما يعتمد المسجد المبادىء الرئيسية للرسوم النمطية الهندسية والتصاميم المعروفة في الفن الإسلامي، ويحتضن تصاميم ذات أفكار عصرية ممزوجة برسوم نمطية تاريخية متنوعة الأشكال والأحجام.

 

وبهذه المناسبة قال المهندس عبدالله حسن المحشادي، الرئيس التنفيذي لمشيرب العقارية :"إننا فخورون للغاية بفوزنا بجائزة "عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد" التي تكرّم فن العمارة الخاص بالمساجد وكل ما يميز هذا الفن من ركائز وخصائص الاستدامة. إن هذه الجائزة تبرهن على التزام مشيرب العقارية بتبني معايير الاستدامة وتعكس دعمنا للركائز الرئيسية التي تنص عليها الرؤية الوطنية 2030، كما تؤكد على نجاحنا في المزج بين التكنولوجيا الجديدة واللغة المعمارية التقليدية بهدف تقديم مبان حديثة تتجانس مع محيطها وتثري حياة المجتمعات المحلية".

 

بدوره قال المهندس إبراهيم الجيدة، الرئيس التنفيذي للمكتب العربي للشوون الهندسية بصفته المكتب المعماري التنفيذي للمسجد :"نحن سعداء بفوز  مسجد مشيرب بجائزة "عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد". لقد قمنا ببناء مسجد مشيرب وساحته بطريقة هندسية عمرانية مميزة، كما تم تصميم القاعة المخصصة لأداء شعائر الصلاة بحيث تكون بعيدة تماماً عن ضجيج الشوارع المجاورة لتتمتع بأقصى درجات الهدوء والسكينة. هذا وقد استفدنا حيث أمكن من الظروف البيئية الفريدة المتوفرة، منها سطوع الشمس على مدار العام، بهدف تقديم بناء عمراني ديني ذات ملامح تراثية وعصرية يحافظ في الوقت ذاته على الطاقة والموارد ".

 

وتم تدشين "مسجد مشيرب" بفكرته التصميمية والهندسية المتميزة رسمياً في شهر رمضان من العام الماضي. ويقع المسجد ضمن المرحلة الأولى من مشروع مشيرب قلب الدوحة حيث يمكن الوصول إليه من منطقة مشيرب المحيطة وسوق واقف. ويمتد المسجد على مساحة 1400 متر مربع، ويتسع لـ 600 مصلٍ، ويتضمن قاعتي صلاة منفصلتين للرجال والنساء. كما تتوافر مواقف تحت الأرض للسيارات، ومصاعد لتسهيل عملية وصول المصلين إليه.

 

          

 

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *