تناول السمك مرة.. أو مرتين أسبوعيا


تناول السمك مرة.. أو مرتين أسبوعيا

حياة جميلة- سندس سلامة

يفضل أن يكون السمك من الأطمعة الثابتة على مائدتك، وذلك لاحتوائه على الكثير من البروتينات المفيدة والخالية من الدهون، ويحتوي على فيتامينات تختلف بحسب نوع السمك، فهي غنية بفيتامينات أ، د، ب 12، وب 6، إضافة للعناصر الغذائية مثل: المغنسيوم، الحديد، السيلينيوم، اليود، والكثير من المعادن التي تحتاجها بشكل يومي.

الفوائد الصحية لتناول السمك

 

وتشير نتائج الأبحاث إلى احتواء الأسماك بشكل عام على الأحماض الدهنية الأساسية، المفيدة للقلب والأوعية الدموية، والتي تعزز العمليات المضادة للالتهابات في الجسم. أما الأسماك الزيتية فتوجد فيها أعلى نسب أوميغا 3، وهي أيضا موجودة في سمك السلمون، والسردين والرنكة.

والسمك الأبيض، مثل سمك البوري، لا يحتوي على نفس مقدار الأوميغا 3، لكنه يوفر معادن أخرى مثل: المغنسيوم، السيلينوم، والفسفور، وتوجد فيه أيضا مضادات الأكسدة. ولا ننسى القشريات مثل الجمبري، وسلطعون البحر، وسمك الاسكالوب يعتبر مصدر جيد لفيتامين ب 12، أما المحار فهو يحتوي على نسب عالية من الزنك.

شراء نوع محدد من الأسماك

عندما تذهب لشراء الأسماك، اختر الاسماك البحرية الطازجة، أو من مزارع السمك، لأنها غنية بأوميغا 3، وتجنب الأسماك (المفرزة أو المعلبة)، كونها أقل تعرضا للملوثات الضارة والمعادن السامة.

ومن الأسماك التي تحتوي على مثل هذه الملوثات سمك التونة وسياف البحر، لذلك حاول ألا تشتريها، وربما تكون ملوثة بالزئبق.

 وأخيرا ضع لنفسك خطة لتناول السمك مرة أو مرتين خلال الاسبوع، وإذا كنت لا تريد ذلك، يمكنك التعويض بأخذ مكملات زيت السمك المفيدة.

 

المصدر: https://www.psychologies.co.uk/health-benefits-fish

 

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *