عيد الاضحى والضحية زينة العيد


عيد الاضحى والضحية زينة العيد
عيد الاضحى والضحية زينة العيد
عيد الاضحى والضحية زينة العيد
عيد الاضحى والضحية زينة العيد
عيد الاضحى والضحية زينة العيد

بيروت - هلا الخطيب

تدخل الاعياد البهجة الى قلوبنا لأننا نوفر الوقت اللازم لزيارة من نحب. نستطيع ايضا ادخال الفرح والالوان الى بيوتنا احتفالا بالعيد. فإضافة الى الثياب الجديدة والمأكولات الشهية والحلوى التي لا تقاوم، نستطيع إلباس منازلنا وديكوراتنا واوانينا ثياب العيد أيضا.

يمتاز عيد الأضحى بالأضحية التي هي غالبا من الخراف. ورغم لنها تذبح لنستمتع بلحمها، الا أن أشكالها تضفي الفرحة. وتكون العنصر الاساسي في زينة العيد. 

الخراف المبتسمة تستطيعين صنعها منزليا مع أطفالك، ليشاركوا في زينة صينية الضيافة وبعض زوايا البيت. اليك طريقة عملية وسهلة لوضع لمسات العائلة الخاصة في صناعة هذه الزينة.

طريقة صنع خراف العيد

تحتاجين الى كمية كبيرة من الاوراق او الجرائد، ولاصق الغراء (الغري)، وكمية كبيرة من القطن. وقشات للشرب (شيليمون)straw ، وتلزيق اسود وقطع فلين. ورق أسود وورق أبيض. حشائش صناعية.

تكور الاوراق والجرائد لتصبح شبه دائرة وتلصق ببعضها البعض بواسطة لاصق شفاف او الغراء، يقطع القطن الى قطع صغيرة ويكور ايضا بشكل كروي، ثم يلصق متراصا على الجريدة المكورة. بعدها نقطع الورق الاسود على شكل وجه الخروف، ونستطيع رسم الابتسامة على وجهه، مع الانتباه الى استعمال الورق الابيض للعيون مع رسم دائرة سوداء في منتصفها للبؤبؤ. نلصق الوجه على القطن بالغراء. ثم نثقب 4 ثقوب ونضع فيها الغراء ايضا، ونقص الشليمونة 4 قطع متساوية لتكون عبارة عن أرجل الخروف، نشكّها في الثقوب، ونضع في طرفها الاخر تلزيق اسود للأقدام.

نستطيع التحكم بحجم الخروف بحسب ما نريد وذلك بإضافة الاوراق والجرائد قبل البدء بكامل العملية. ونستطيع تثبيت اقدام الخروف على الفلين بالغراء او بشكها داخله. كما نستطيع اما رش الفلين بلون اخضر سبراي، الامر الذي سيحدث فيه تعرجات طبيعية، او الصاق كمية من الحشائش الصناعية عليه.

إذا أردنا تزين بقعة من المنزل بعدة خراف، نستطيع ان نضع امامها دلاء مملوءة بالسكاكر، ونثبت بعض الاشجار التي نستطيع شرائها من محلات الالعاب او مكتبات الهندسة والماكيت، وبهذا نعطي جوا طبيعيا، كأن الخراف ترعى في حقل أخضر.

 

صينية ضيافة عيد الأضحى

اما بالنسبة لزينة صينية الضيافة، فمن الممكن تزيينها بالخراف المصنوعة يدويا (الطريق مذكورة سابقا)، او بشراء زينة من الخراف البلاستيكية او الورقية، اضافة الى الخراف التي تؤكل والمصنوعة من السكاكر، او من المارش مالو، او الكوكيز، او الكاب كيك، او المرصبان (عجينة اللوز). وتزين الصينية ايضا بوضع الازهار الصناعية ودلاء ملونة تضفي الوانا من البهجة وتملأ بالشوكولا والملبس الملون والمعمول والكعك وغيرها.

من الرائج تغطية الصينية باللون الاخضر قبل وضع الضيافة عليها. ومن الممكن استعمال أكثر من صينية، واحدة مخصصة للشوكولا وانواع السكاكر والنوغا، والاخرى للمعمول والكعك والكوكيز، والكاب كيك.

 

ديكور البيت في عيد الأضحى

بالطبع الخراف ما زالت سيدة هذا العيد من دون منازع، ويمكن استخدام عدد كبير من انواع الزينة التي تحتوي على الخراف. من الاضاءة، الى كادرات صور، الى شراشف الطاولات خاصة شرشف المائدة، الى الوسائد... كلها تطغى عليها صور الخراف. ومن الممكن توزيع عدد من الخراف الصناعية على طاولات القهوة ايضا. وبالطبع فان اضافة الشموع تضفي دفئا خاصا على العيد، على ان يكون لهبها محصورا في الزجاج فلا يسبب احداثا غير مرغوب بها.

من الرائج أيضا استعمال زينة على شكل الكعبة وتكون اما متدلية من السقف، او موضوعة على الطاولات الاساسية، اضافة الى سبحات سوداء تذكّر بقدوم الحجاج قريبا.

بانتظار الحجاج

تزين البيوت بسعف النخل والازهار والاضاءة الملونة، والوان كثيرة من الزينة على باب المنزل. فالعيد لا يكتمل الا بعد عودة الحجاج من مكة المكرمة. وتحضر طاولة لوضع تذكارات الحج من سبحات وفناجين مطعمة بالفضة، او فناجين عايدة للتبرك من ماء زمزم التي يحضرها الحاج او الحاجة. واواني نحاسية لوضع التمور التي غالبا ما يصطحبها الحجاج للضيوف المهنئين. 

 


 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *