الميرمية علاج للقروح والالتهابات


الميرمية علاج للقروح والالتهابات
الميرمية علاج للقروح والالتهابات

منار زهير

فوائد عجيبة وعديدة تجتمع بنبتة خضراء جميلة "الميرمية"، ربما لا يعرفها الكثيرون، لكن من المؤكد أن من يعرفها جيدا يداوم على استخدامها سواء للشفاء أو للوقاية والاستمتاع بطعمها اللذيذ.

هي عشب من عائلة النعناع، وتعرف أيضاً بحديقة "المروج"، لونها فضي مائل للخضار، وموطنه الأصلي مناطق البحر الأبيض المتوسط، استخدمت منذ آلاف السنين من قبل القدماء المصريين، وكان الطبيب اليوناني الشهير ديسكوريديس قد استخدم عصير الميرمية من أجل علاج الجروح وتنظيفها.

كما أوصى أيضاً باستخدام شراب الميرمية الدافئ لعلاج السعال. واستخدمت الميرمية أيضا كغرغرة للحلق، بجانب استخدامها للروماتيزم ونزيف الطمث.

يتكون هذا النبات من عدة عناصر ومواد علاجية مفيدة جداً لكثير من الأمراض، ذلك لأنه غني بمضادات الجراثيم ومضادات الالتهابات، فيقلل بدوره التهابات الممرات الهوائية ويعمل على تخفيف المخاط اللزج في هذه الممرات سواء في الفم أو الأنف والحلق.

كما تحتوي الميرمية على نسبة منخفضة جدا من الكولسترول والصوديوم، وهي أيضا مصدر جيد لفيتامين ج وهـ والثيامين والنحاس، علاوة على احتوائها على قدر كبير من الألياف الغذائية، وفيتامين أ والفولات والكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمانجنيز. ويحتوي المائة جرام من الميرمية على 6.3 سعرا حراريا.

ترتبط ارتباطا وثيقا بعلاج أمراض الفم، كمنظف ومقوي للثة، ويدخل في نطاق واسع في تركيب الكثير من معاجين الأسنان العشبية، كما تستخدم المرمية كغرغرة أيضا في العديد من البلدان الأوروبية سواء بالنسبة لالتهاب الحلق أو التهاب الفم واللثة.

 أما المعدة فلها نصيب من الفائدة حيث تعمل الميرمية على المساعدة على هضم الأطعمة الدهنية والبروتينية صعبة الهضم، فتحتفظ المعدة بحموضتها أثناء عملية الهضم، بجانب كونها مضاد بكتيري فهي تعمل على قتل البكتيريا الضارة بالمعدة والتي قد تسبب مشكلات بالهضم.

استخدمت المرمية كذلك في الأغراض التجميلية لسنوات طويلة، كعلاج الصلع ومشكلة الشعر الأبيض، وقد دونها الطبيب الإنجليزي "نيكولاس كالبيبر" في القرن السابع عشر في كتاب أسماه "التداوي الطبيعي لأمراض قديمة"، ناصحا باستخدام الميرمية في علاج تساقط الشعر، وفي دراسة نشرت عام 2006 في مجلة "الطب البديل" حيث خلص الباحثون إلى أن مادة البيتا سيتوستيرول وهو مركب موجود بالميرمية قد عمل على تحسين نمو الشعر لدى الرجال، ونصحوا وقتها الرجال على استخدام 3 أو 4 نقاط من زيت الميرمية مع الروز ماري والنعناع مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتدليك الرأس بهذا الخليط مرتين يوميا.

هذا بالإضافة إلى أن الميرمية تعمل على التخلص من الشعر الأبيض وذلك بغلي أوراق الميرمية واستخدامها للشعر بعد غسيله بالشامبو، فضلا عن القضاء على الالتهابات الجلدية بفروة الرأس.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *